رمضان شهر القرآن

ناصر بن محمد الأحمد

2014-11-17 - 1436/01/24
التصنيفات: التربية رمضان
عناصر الخطبة
1/فضل تعلم القرآن وتعليمه 2/غفلة الناس عن القرآن وبعض مظاهر هجرهم له 3/فضل الإكثار من تلاوة القرآن في رمضان وبعض آداب التلاوة 4/تلاوة الصحابة للقرآن وبعض القصص في ذلك 5/الاهتداء بهدي القرآن والحاجة إلى ذلك

اقتباس

فيه نبأ ما قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا تشبع منه العلماء، ولا...

 

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

أما بعد:

 

أيها الناس: اتقوا الله -تعالى-، واهتموا بكتاب الله، قال الله -عز وجل-: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)[فاطر: 29 - 30].

 

وروى البخاري في صحيحه، عن عثمان بن عفان -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "وخيركم من تعلم القرآن وعلمه".

 

وعن عائشة -رضي الله تعالى عنها وعن أبيها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق، له أجران"[رواه البخاري ومسلم].

 

وروى مسلم عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه".

 

وعن أبى هريرة -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- -صلى الله عليه وسلم- قال: "وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله -تعالى- يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفَّتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"[رواه مسلم].

 

عباد الله: هذه نصوص سمعتموها من كتاب ربكم وسنة نبيكم، تحثكم على تعلم كتاب الله، وقراءته، والعمل به؛ لأنه مناط سعادتكم، وهو المخرج من الفتن.

 

فيه نبأ ما قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى من غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا تشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، من قال به صدق، ومن عمل به أُجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم.

 

فأقبلوا على تعلمه وتعليمه، وتلاوته، والتفكر فيه، وعلموه أولادكم، ونشئوهم على تلاوته وحبه، حتى يألفوه، ويتحلَّوا به، فيطهر أخلاقهم، ويزكي نفوسهم، ويكونوا من حملة القرآن وأهله.

 

عباد الله: إن أكثر الناس اليوم انشغلوا عن تعلم القرآن، فالكبار انشغلوا بالدنيا، والصغار انشغلوا بالدراسة النظامية في المدارس، التي لا تعطي لتعليم القرآن وقتاً كافياً ولا عناية لائقة، ولا مدرسين يقومون بالواجب نحوه، وبقية وقت الأولاد ضائع في اللعب في الشوارع، مما أدى إلى جهلهم بالقرآن وابتعادهم عنه، حتى تجد أحدهم يحمل أكبر الشهادات الدراسية وهو لا يحسن أن يقرأ آية من كتاب الله على الوجه الصحيح.

 

وحتى آل الأمر إلى خلو كثير من المساجد من الأئمة، لثقل تلاوة القرآن على أغلب الناس، والسبب في كل ذلك بالدرجة الأولى إهمال الآباء لأبنائهم وعدم اهتماهم بهذه الناحية، فلا يدري أحدهم ما حالة ولده مع القرآن، وحتى صار القرآن مهجوراً بين غالب المسلمين.

 

وإن هذا ما شكا أو يشكو منه الرسول بقوله: (يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)[الفرقان: 30].

 

قال الإمام ابن كثير -رحمه الله تعالى-: "وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه، والعدل عنه إلى غيره، من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام، أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه".

 

قال الإمام العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى رحمة واسعة: "هجر القرآن أنواع، أحدها: هجر سماعه، والإيمان به، والإصغاء إليه، والثاني: هجر العمل به، والوقوف عند حلاله وحرامه، وان قرأه وآمن به، الثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه، الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه، الخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)[الفرقان:30] وإن كان بعض الهجر أهون من بعض".

 

عباد الله: لو تيسر لكم تعلم القرآن عند معلمين يجيدون قراءته، فهو أولى وأحسن.

 

ولا يكفى أن يتهجاه الإنسان من المصحف، فإنّ تَلَقِّي القرآن من فم الملَقِّن أحسن وأضبط.

 

ومن فاتته الفرصة، فلا يضيعها على أولاده، خصوصاً الصغار منهم، ونحمد الله -عز وجل- في هذه الأيام أن يسر لنا حلقات تحفيظ القرآن في المساجد، فهي -والله- فرصة -يا عباد الله- لا تضيعوها على أولادكم، فإن الاهتمام بكتاب الله من أهم المهمات.

 

عباد الله: من تعلم كتاب الله، فلْيحافظ عليه ولْيكثر من تلاوته بتدبر وتفهم وخشوع وحضور قلب، قال: "من قرأ حرفاً من كتاب الله -تعالى- فله به حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، لا أقول: الم، حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف"[رواه الترمذي].

 

أكثروا من تلاوته في هذا الشهر الكريم، فإن تلاوته في هذا الشهر لها مزية وفضيلة على تلاوته في غيره من الأوقات؛ لأنه أنزل فيه، ولأن الحسنات في هذا الشهر تضاعف أكثر من مضاعفتها في غيره؛ ولأن القلب يقبل على تدبر القرآن في هذا الشهر أكثر من غيره.

 

ولذلك كان جبريل -عليه السلام- يدارس نبينا محمد القرآن في هذا الشهر كل ليلة.

 

وكان السلف يُقبلون على تلاوة القرآن فيه، ويتوقف طلب العلم والحديث ليقبلوا على تلاوته.

 

فلا يضيع عليكم شهركم -يا عباد الله- إذا لم نقرأ كتاب ربنا في رمضان، فمتى نقرؤه؟

 

استغلوا أوقاتكم، اقرؤوه على كل حال، وأكثروا من قراءته.

 

ففي صحيح مسلم: أن جبريل قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: "أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي مثلك، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ الحرف منهما إلا أعطيته".

 

وقال: "البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان"[رواه مسلم].

 

وكان أسيد بن حضير -رضي الله عنه- يقرأ من الليل سورة البقرة، وفرسه مربوطة عنده، وله ابن قريب منها، فجالت الفرس فسكت فسكنت، فقرأ فجالت الفرس مرة ثانية، فسكت فسكنت، ثم قرأ فجالت الفرس مرة ثالثة، فخاف أن تصيب ابنه فانصرف، ثم رفع رأسه إلى السماء حتى ما يراها، فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح، فلما أصبح أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- -صلى الله عليه وسلم- بذلك، فقال: "أتدرى ما ذاك؟" قال: لا، قال في رواية مسلم: "تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم".

 

وأخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- -صلى الله عليه وسلم- أن سورة البقرة وآل عمران تظللان صاحبهما يوم القيامة، وتحاجَّان عنه.

 

ونزلت سورة الأنعام على النبي -صلى الله عليه وسلم- -صلى الله عليه وسلم- بمكة، ومعها من الملائكة نحو سبعين ألف ملك، ما بين الخافقين لهم زجْل بالتسبيح، والأرض تَرتَجّ بهم ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: سبحان الله العظيم.

 

وثبت أنه قال: "قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن"[رواه مسلم].

 

وقال له رجل: إني أحبها، فقال: "حبك إياها أدخلك الجنة"[رواه البخاري].

 

وقال رجل آخر: أنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقراها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أخبروه أن الله يحبه"[رواه مسلم].

 

وقال لرجل من أصحابه: "ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس؟"[رواه النسائي وأحمد].

 

فاقرؤوا القرآن -يا عباد الله- بتدبر وتفهم، وإذا مررتم بآية رحمة فاسألوا الله من فضله، وإذا مررتم بآية وعيد فتعوذوا بالله من عقابه، وإذا مررتم بآية سجدة فاسجدوا في أي وقت كان، فالسجود للتلاوة في أي وقت؛ لأنه تابع للتلاوة، وإذا سجدتم فكبروا وقولوا: سبحان ربي الأعلى، في السجود، وإذا رفعتم من السجود فلا تكبروا، ولا تسلموا؛ لأن ذلك لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا إذا سجد القارئ، وهو يصلي، فإنه يُكبر للسجود، وللرفع منه.

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)[فاطر: 29 - 30].

 

بارك الله لي ولكم في ...

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك، تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، الداعي إلى جنته ورضوانه، فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه، وسلم تسليماً كثيراً.

 

أما بعد:

 

عباد الله: القرآن هو كلام رب العالمين، الذي يؤنس المؤمن في رحلته الشاقة في هذه الأرض، والقرآن هو النور الذي يضيء له جوانب كثيرة، والقرآن هو الهادي، الذي يبين لنا معالم الطريق.

 

ومن أجل ذلك يوصي الرسول المؤمنين، بمداومة التلاوة والذكر، ويحذر من الجفوة والقطيعة: "بين المسلم وكتاب الله".

 

لكي لا تنقطع تلك الصلة الحية، ولا ينقطع الرباط الذي يربط القلب المؤمن بالله.

 

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)[النور: 35].

 

(فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ)[الزمر: 17 - 18].

 

(اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء)[الزمر: 23].

 

إن القرآن -أيها الإخوة- هو دليل الإنسان في رحلة الحياة، أرأيتم المسافر كيف يستصحب معه دليل الرحلة، ليعرف منه من أين يبدأ؟ وأين ينتهي؟

 

كذلك ينبغي للمسلم في رحلته على هذه الأرض: أن يستصحب معه قرآنه، ليعرف من أين يبدأ ومن أين ينتهي، وإلا فهو ضارب في التيه والضياع بلا شك.

 

وكتاب الله -عز وجل- يبين للمسلم أشياء كثيرة يحتاجها في حياته، فمن الأشياء المهمة، والتي لا بد للمسلم أن يعطيها قدراً من اهتمامه: الحرب على الإسلام والمسلمين، ولقد ذكر القرآن الكريم، وحدثنا عن العداوات المرصودة للمسلمين من قبل أعدائهم.

 

إن قسماً كبيراً من السور المدنية، تحدثت عن أعداء هذا الدين، وعن كيدهم ومخططاتهم لحرب الإسلام.

 

قال الله -تعالى-: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)[البقرة: 120].

 

وقال سبحانه: (وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ)[البقرة: 217].

 

كذلك نجد جانب التربية، من الجوانب الأساسية التي يجب أن لا يغفل عنها المسلم وهو يقرأ القرآن، فالقرآن هو كتاب خير أمة أخرجت للناس، هو منهج التربية الذي تربى عليه الرسول، وربى عليه أمته من بعد، فينبغي أن نقرأ القرآن على هذا الأساس، كي نتربى ونحن نقرأ كتاب ربنا.

 

القرآن -أيها الإخوة- كما قال الله -تعالى- عنه: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ)[الحشر: 21].

 

ما أعظم هذا القرآن، وما أشد تأثيره وما أروع هذا المثل الإلهي، وهو يفيد بأن لهذا القرآن ثقلاً وسلطاناً وأثراً مُزلزلاً لا يثبت له شيء، فالجبل مع صلابته وتحجره لو نزل عليه هذا الكتاب المقدس، لخشع وتصدع، خوفاً ورعباً، بسبب ما فيه من روائع وأحكام، وقوارع وآيات، ونذر ودلائل على وحدانية الله وقدرته وعظمته وأسمائه وصفاته، وتفرده بالألوهية المطلقة دون شريك، وإنه لمثل خليق بأن يوقظ القلوب الغافلة، بالتفكر في آيات الله، والتأمل في كلامه، والتدبر لمعانيه: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)[الحشر: 21].

 

أخي المسلم: إنك لا بد ميت، ولا بقاء إلا لله الواحد الأحد، والقبر أول منزل من منازل الآخرة، وهو كما تعلم ضيق موحش، مظلم، ويوم القيامة شره مستطير، والقرآن نعم المؤنس في القبر، ونعم الشافع والمشفع، يوم الحشر والنشر.

 

فاستمسك -أخي المسلم- بهذا القرآن، واعضض عليه بنواجذك، واجعله يمتزج بلحمك ودمك، علماً وعملاً واعتقاداً، فهو القاعدة الكبرى لدين الإسلام، والوسيلة العظمى لمعرفة شرائعه، والدعوة إليه، والآية الربانية المصاحبة لذلك، والمعجزة الكبرى.

 

وها هو -يا أخي المسلم- القرآن بين يديك، غضاً سليماً محفوظاً، فطيِّبْ بقراءته، وحفظه نفسَك، ورطِّب بكلماتهِ لسانَك، ونوِّرْ بتدبره قلبَك، وأصلِحْ بالعمل به أمرَك، واشرحْ بنور حكمته صدرَك، قبل أن يحال بينك وبينه ...

 

 

 

المرفقات

شهر القرآن

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات