رحيل العظماء – دروس وعبر–

أحمد حسين الفقيهي

2022-10-12 - 1444/03/16
عناصر الخطبة
1/أهمية ترابط المجتمع المسلم 2/ عظم المصيبة بفقد العلماء والدعاة 3/ وقفات وتأملات على الحوادث المؤلمة وموت العظماء 4/ صلاح الزوجة والأولاد منة إلهية 5/ تكريم الإسلام للبنات 6/ سبب قبول الناس وتعاطفهم لبعض عباد الله 7/ من الأسباب المعينة على الإخلاص
اهداف الخطبة
الترغيب بالتخلق بأخلاق العظماء
عنوان فرعي أول
ختم أعمارهم بالصالحات
عنوان فرعي ثاني
بيننا وبينكم الجنائز
عنوان فرعي ثالث
أعثرات أبي بكر تتبع يا عمر

اقتباس

إنكم في دارٍ ليست للبقاء، أيّامُها مراحل، وساعاتها قلائل، والمرءُ لا شكَّ عنها راحِل، والموت قد يسبقه إلى العبد نذُرٌ وعلامات من مرض مهلك، أو حرب مبيدة، وقد ينزل الموت بالعبد بغتة وهو على أتم حال وأحسنها، وإن من موت البغتة والفجأة ما يقع لفرد أو أسرة على إثر هدم أو غرق أو حريق أو نحوه، وحوادث السيارات في هذا العصر من أوسع الصور لموت الفجأة

 

 

 

 

 

عباد الله: كم في أقدار الناس من لحظات تختصر أعمارا، وأسطرٍ تختزل أسفارا.

كم في عبر الأيام من مواعظ، وكم في تقلبات الدهور من بصائر، أفراح وأتراح، انتصارات وهزائم، حياة وموت، فقر وغنى، حرب وسلم، إيمان وكفران، والله فوق عباده يدبر أمورهم لا تخفى عليه خافية.

قال ابن مسعود رضي الله عنه: " الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره " (قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ ) [عمران:137] ( أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) [يوسف:109].

عباد الله: إن ترابط أفراد المجتمع المسلم علامة خير ورشد؛ فالمسلم يفرح لفرح أخيه، ويسعد لسروره، ويتمنى الخير له، كما يشاركه في حزنه إن ألمت به مصيبة، أو حلت به نازلة؛ فالمسلمون كالجسد الواحد، والجسد يتألم كله لألم أحد أعضائه، فضلاً عن فقدانه " المؤمنون كرجل واحد إن اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " رواه مسلم.

ألا وإن مما يحمد لمجتمعنا حبه للعلماء الراسخين والدعاة الصادقين، والأخذ بأقوالهم والاستنارة برأيهم، وإذا حل بأحد العلماء أو الدعاة أجله المقدر، وانطوت صحيفته، وانتقل عن هذه الدنيا - فإن الجموع تحزن والعيون تدمع، وكأنها فقدت أباً أو أماً أو قريباً لصيقاً، وقد قال أيوب رحمه الله: " إني أخبر بموت الرجل من أهل السنة فكأني أفقد بعض أعضائي".

فإذا كان هذا شعورهم عند موت الرجل العاديِّ من أهل السنة؛ فكيف تكون حالهم عند موت أحد علماء السنة أو الدعاة إليها؟

لعمرك ما الرزية فقد مال *** ولا شاة تموت ولا بعير
ولكـن الرزية فقــد فذ *** يموت لموته خلق كثير

أيها المسلمون: إن رحيل العلماء والدعاة والمصلحين مصيبة شديدة الوقع على الأمة؛ لأن في ذهاب هؤلاء ذهاباً للعلم الذي يحملونه، وتوقفاً للدعوة التي ينشرونها، وانحساراً لعمل الخير الذي يقومون به.

ولما كان للحوادث المؤلمة آثار بليغة في النفوس كان لابد من وقفات وتأملات، نخفف من خلالها الحدث، وننشر البشرى، ونحث أنفسنا أولاً والناس جميعاً إلى ضرورة الاستفادة من حياة أولئك العظماء والاقتداء بهم.

إذَا أَعْجَبَتْك خِصَالُ امْرِئٍ *** فَكُنْهُ تَكُنْ مِثْلَ مَا يُعْجِبُك
فَلَيْسَ عَلَى الْجُودِ وَالْمَكْرُمَاتِ *** إذَا جِئْتهَا حَاجِبٌ يَحْجُبُك

عباد الله: إنكم في دارٍ ليست للبقاء، أيّامُها مراحل، وساعاتها قلائل، والمرءُ لا شكَّ عنها راحِل، والموت قد يسبقه إلى العبد نذُرٌ وعلامات من مرض مهلك، أو حرب مبيدة، وقد ينزل الموت بالعبد بغتة وهو على أتم حال وأحسنها، وإن من موت البغتة والفجأة ما يقع لفرد أو أسرة على إثر هدم أو غرق أو حريق أو نحوه، وحوادث السيارات في هذا العصر من أوسع الصور لموت الفجأة، حيث يخرج الرجل أو الأسرة من منزلهم بسيارتهم فيؤتى بهم إلى ثلاجة الموتى لا تسمع لهم حساً ولا همساً.

أيها المسلمون: إن موت الفجأة لا يُذم ولا يمدح، فقد يكون رحمة للمؤمن الطائع كما يكون عقوبة على الكافر والفاجر، فمن كان مستعدا للموت كل حين بالإيمان والعمل الصالح فإن موت الفجأة رحمة في حقه، وتخفيف عليه، ومن كان متثاقلا عن الطاعات، مسارعا إلى المحرمات فإن موت الفجأة نقمة عليه وعذاب في حقه؛ والميت يبعث يوم القيامة على ما مات عليه.

وإن من عاجل البشرى لمن ابتلي بفقد حبيب أو قريب في حوادث الطائرات أو السيارات أن يبشر ذووه بأن فقيدهم يرجى له أن يكون شهيدا ولا يجزم له بالشهادة؛ لعدم ثبوت نص بضابط من يموت شهيدا، وإنما عد النبي صلى الله عليه وسلم أصنافا ممن يموتون ميتة فيها شدة وألم؛ كالغريق، والحريق، والمطعون، والمبطون، والنفساء تموت بسبب ولدها، وكذا صاحب الهدم، وإنما ترجى للمصاب في حوادث الطائرات أو السيارات الشهادةُ؛ لأن موته فيه شدة وألم تشابه أو تفوق ما ورد في النصوص، ولذا ألحقه بعض العلماء بصاحب الهدم، أي الذي يتهدم عليه منزل فيموت.

والله نسأل أن يقينا وإياكم الحوادث والمحن، وأن يحسن لنا ولكم العاقبة والختام.

أيها المسلمون: إن من إكرام الله تعالى وتوفيقه إلهامه العبد من عباده التزود من الطاعات وأعمال الخير قبل موته ووفاته؛ ومما يدل على هذا المعنى ما صح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله بعبده خيرا استعمله " قالوا: كيف يستعمله؟ قال: " يوفقه لعمل صالح قبل موته " رواه الإمام أحمد وصححه الألباني، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا عسله " قيل: وما عسله؟ قال: " يفتح الله عز وجل له عملا صالحا قبل موته ثم يقبضه عليه " رواه أحمد وصححه الألباني.

قال العلماء ومن معاني الحديث: أن يفتح الله للعبد عملا صالحا بين يدي موته حتى يرضى عنه من حوله؛ فالعسل: طيب الثناء، وهو مأخوذ من العسل، فشبه ما رزقه الله تعالى من العمل الصالح الذي طاب به ذكره بين قومه بالعسل الذي يجعل في الطعام فيحلوا به ويطيب؛ ومنه الحديث: " إذا أراد الله بعبد خيرا عسله في الناس ". أي: طيب ثناءه فيهم.

قد مات قومٌ وما ماتت مَكارِمُهُمْ *** وعاش قومٌ وهمْ في الناس أمواتُ

عباد الله: إن محبة الناس لا تشترى بالمال، ولا بالتدين الأجوف الذي لا ينطلق من مبادئ راسخة وقيم ثابتة، وإن الأضواء والشاشات والشهرة لن تجبر الناس على الوقوف تحت أشعة الشمس الحارقة للصلاة واتباع الجنازة ما لم يسخرها فاطر الأرض والسموات لذلك، فهي إذاً منحة إلهية ومنة ربانية تذكرنا بالحديث المتفق على صحته: " إذا أحب الله تعالى العبد نادى جبريل: إن الله يحب فلاناً فأحببه، فيحبه جبريل فينادي في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض ".

وبالحديث الآخر في الصحيح المروي عن أنس بن مالك قال: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " وجبت ". ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا، فقال: " وجبت " فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: " هذا أثنيتم عليه خيرا، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرا، فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض ".

وإن مما شهد له التاريخ أن علماء أهل السنة والدعاة إليها تكون جنائزهم عجبًا من العجب، ويكون ذلك اليوم يومًا مشهودًا؛ فكم حفظت لنا كتب التاريخ عن قصص نعجب لها حين نقرؤها عن بعض جنائز علماء هذه الأمة، ورحم الله الإمام أحمد عندما قال: " قولوا لأهل البدع: بيننا وبينكم الجنائز ".

لَعَمْرُكَ ما وَارَى الترابُ فِعَـالَهُ *** ولكنّه وَارَى ثيـابًـا وأَعْظُمًا

فلله دَرُّه، ما أجمل صنائعه! وما أجلّ مكارمه!

ردّت صنـائعُهُ عـليه حيـاتَهُ *** فكـأنّه من نَشْرِهـا مَنْشُورُ

أيها المسلمون: إذا رأيتم العالم والداعية مع ما يبذله من وقت وجهد ومال لنشر الدين والدفاع عنه يكرمه الله تعالى بصلاح أسرته وأولاده - فاعلموا أن هذا من عاجل النعيم، ومن التوفيق الذي يهبه الله لمن يشاء من عباده، فصلاح الزوجة والأولاد نعمة عظيمة ومنة من الله جزيلة تسابق إلى طلبها وسؤال المولى إياها الأنبياء والصالحون؛ فعن صلاح الزوجة يقول سبحانه في معرض الثناء على عباد الله الصالحين أن من دعائهم: ( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) [الفرقان:74].

وأما سؤال الله الذرية الصالحة فقد أوضح القرآن وأفصح عن طلب أنبياء الله المكرمين أن يرزقهم الأبناء الصالحين الذين يكونون القدوة والأسوة لمن بعدهم؛ فهذا إبراهيم عليه السلام يسأل ربه الذرية الصالحة قائلاً: ( رَبّ هَبْ لِى مِنَ الصَّـالِحِينِ ) [الصافات: 100].

وهذا زكريا عليه السلام يناجي ربه، ويسأله الولد؛ ليكون وارثاً للنبوة من بعده قائلاً: ( فَهَبْ لِى مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً يَرِثُنِى وَيَرِثُ مِنْ ءالِ يَعْقُوبَ وَجْعَلْهُ رَبّ رَضِيّاً ) [مريم:5-6].

وقبل ذلك ذكر -سبحانه- عن الأبوين -عليهما السلام- أنهما قالا: ( لَئِنْ ءاتَيْتَنَا صَـالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّـاكِرِينَ ) [الأعراف:189].

فدل ذلك كله على أن هبة الولد الصالح من أجلِّ النعم وأسبغ ألوان الكرم، كيف لا وابن آدم إذا مات: " انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ".

عباد الله: لما كان صلاح الزوجة والأولاد مع ما يبذله العبد في سبيل الحصول عليها منة إلهية ومنحة ربانية يوفق الله لها من يشاء لحكمة كان الموفق -والله- من يكرمه الله وينعم عليه بصلاح زوجه وولده، وإذا رأينا من عباد الله مع كثرة الصوارف والملهيات من أكرمه الله وأسرته بحفظ كتابه، وتناوبت أسرته الخير ما بين حافظ لكتاب الله وسنة رسوله، وما بين مشرف ومرب لحفظة كتاب الله، وما بين مبلغ وشارح لسنة رسول الله، ثم يجمع الله لتلك الأسرة فعال الخير التي اعتادوها فيؤدونها قبل رحيلهم من الدنيا، إذا رأينا ذلك علمنا مقدار التوفيق الرباني والمنحة الإلهية التي استحقها ذلك العبد وأسرته، وماذا ذاك إلا بخبيئة من عمل صالح قدموه، وبصدق وإخلاص لله تعالى التزموه، هكذا نحسبهم والله حسبيهم ولا نزكي على الله أحدا..

فالمعول عليه في صلاح الأسرة والأولاد بعد عمل الأسباب هو الله جل جلاله؛ فلا صلاح لهم إلا بالله، ولا يهدي قلوبهم أحدٌ سواه، وإلا فكم وكم نعرف من المربين النجباء ومن الصالحين الفضلاء ممن بذلوا وقدموا لصلاح أسرهم وأبنائهم الغالي والنفيس لكنهم لم يكتب لهم ذلك، وعزاؤهم في ذلك نوح عليه السلام الذي مكث في دعوة أهله وقومه ألف سنة إلا خمسين عاما ثم ماذا؟

قال تعالى عن زوجه ( ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ ) [التَّحريم:10]، وقال تعالى عن ابنه: ( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) [هود:46].

ولما كان الأمر كذلك -أيها المسلمون- كان دأبُ الأنبياء والصالحين الابتهال والتضرُّع إلى الله بأن يصلحَ أولادَهم، ويهدي ذرياتهم، والدعاءُ أثرُه لا يخفى، وأهمّيّته لا تُنسى، ودُعاء الوالدين للأبناءِ مُستجاب؛ فادعوا الله -معاشر الأولياء- وانطرحوا بين يدي الله تعالى وسلوه بصدق وإخلاص، كما دعا الأنبياء والمرسلون من قبلكم.

عباد الله: إن حث الإسلام على طلب الأولاد وتكثيرهم ليس مقصورًا على الذكور منهم، بل ذلك عام يشمل الذكور والإناث، وإن النفور والتضايق من الإناث صفة من صفات الجاهلية، واعتراض على حكم الله تعالى وقضائه، فإن الله عز وجل أدرى بخلقه وأعلم بما يصلح أو يفسد أحوالهم، والمرء لا يدري في أي حالٍ تكون السعادة أو الشقاء، ولربما فتح الله له من أبواب الرزق وسبل الخير ما لا يخطر بباله حين تولد له بنت، ولعل مغفرة الله ورضوانه لا ينالها المرء إلا بسبب البنات قال صلى الله عليه وسلم " من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترًا من النار " رواه البخاري ومسلم.

قال القرطبي رحمه الله: " قوله: " بشيءٍ من البنات " يفيد بعمومه أن الستر من النار يحصل بالإحسان إلى واحدةٍ من البنات، فأما إذا عال زيادة على الواحدة فيحصل له زيادة على الستر من النار، وهو السبق مع رسول الله إلى الجنة كما في قوله عليه الصلاة والسلام: " من عال جاريتين -أي: بنتين- حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين" -وضم أصابعه عليه الصلاة والسلام. رواه مسلم.

فهنيئًا لك أبَا البناتِ بهذا الشرف من رسول الله، كيف لا وأنتَ بإحسانِ تربيَتِهنّ تعِدّ شَعبًا وتبني مجدًا؛ فعن عقبةَ بنِ عامر قال: قال رسول الله: " مَن كان لَه ثلاثُ بناتٍ فصَبَر عليهنّ وأطعَمَهنّ وسقاهنّ وكساهنّ من جِدتِه كُنّ له حجابًا من النار يومَ القيامة " رواه أحمد.

وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله: " من كُنّ له ثلاثُ بنات يؤوِيهن ويرحمهنّ ويكفلهنّ وجبت له الجنّة البتة "، قال: قيل: يا رسول الله، فإن كانتا اثنتين؟ قال: " وإن كانتا اثنتين "، قال: فرأى بعضُ القومِ أن لو قال له واحدة لقال واحدة، وكفى بذلك فضلاً وفخرًا وأجرًا.

فإنْ يَكُ أَفْنَتْهُ الليـالي فأوشكتْ *** فـإنَّ له ذِكْرًا سيُفْنِي الليالِيَ

 

الخطبة الثانية:

عباد الله: إن السؤال الذي يطرح نفسه والذي يجول في خواطرنا حينما يرينا الله من فضله وتوفيقه لبعض عباده ما يثير الدهشة والاستغراب وهو كيف حاز هؤلاء الصالحون هذا القبول والتعاطف؟ وما العمل الذي به يكسب المرء رضا ربه أولاً ويحوز به عز الدنيا وشرف الآخرة ثانياً؟

والجواب -عباد الله- الذي تواطأ عليه السابقون واللاحقون وأدركه الأولون والآخرون أن طريق الخلاص في هذه الحياة ونيل السعادة فيها وفي الآخرة هو الإخلاص لله تعالى؛ فما فاق أبو بكر رضي الله عنه أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بصوم ولا صلاة ولكن بشيء كان في قلبه.

وقال الفضيل بن عياض: "ما أدرك عندنا من أدرك بكثرة الصلاة والصيام ".

وقال نُعيم بن حماد: سمعت ابن المبارك يقول:" ما رأيت أحدًا ارتفع مثل مالك، ليس له كثير صلاة ولا صيام إلا أن تكون له سريرة ". وها هو الإمام أحمد يعيد الكلمة ذاتها التي قالها ابن المبارك في مالك فيقول: " ما رفع الله ابن المبارك إلا بخبيئة كانت له ".

أيها المسلمون: وإن مما يعين على الإخلاص التقرب لله تعالى بالعبادة والطاعة في السر والخفاء؛ كالصلاة في آخر الليل، وكصدقة السر، وكالدعاء بظهر الغيب، وكمن ذكر الله خالياً ففاضت عيناه.

وقد نَصحَنَا النبي-صلى الله عليه وسلم- بالخبيئة الصالحة وهي العمل الصالح الخفي الذي لا يعلم به إلا الله تعالى؛ فقال: " مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ خَبْءٌ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ فَلْيَفْعَلْ. " رواه أحمد في الزهد وصححه الألباني.

وجاء عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " ثلاثة يحبهم الله عز وجل، ويضحك إليهم، ويستبشر بهم: الذي إذا انكشفت فئة؛ قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل، وإما أن ينصره الله ويكفيه، فيقول الله: انظروا إلى عبدي كيف صبر لي نفسه؟! والذي له امرأة حسناء، وفراش لين حسن، فيقوم من الليل، فيقول: يذر شهوته، فيذكرني ويناجيني، ولو شاء رقد! والذي يكون في سفر، وكان معه ركب؛ فسهروا ونصبوا، ثم هجعوا، فقام من السحر في سراء أو ضراء ". رواه الطبراني بإسناد حسن.

عباد الله: لقد كان من هدي سلفكم الصالح عمل الخير في الخفاء والحث عليه؛ فعن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: " اجعلوا لكم خبيئة من العمل الصالح كما أن لكم خبيئة من العمل السيئ".

وكان أبو بكر الصديق-رضي الله عنه-يذهب إلى بيت امرأة عجوز كفيفة البصر, فيكنس بيتها، ويحلب شاتها، فلحقه ذات يوم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فلما خرج سأل العجوز عنه. فقالت: يأتيني كل يوم فيعمل كذا وكذا، فبكى عمر-رضي الله عنه-وقال: ويحك يا عمر أعثرات أبي بكر تتبع يا عمر!!

وحصل مثل ذلك بين عمر بن الخطاب وطلحة- رضي الله عنهما-،حيث كان عمر يذهب لبيوت الأرامل فيقضي حوائجهم فلحقه طلحة بن عبيد الله, فدخل بعده تلك البيوت فوجدهم أرامل لا يعلمون أنه عمر, فقال طلحة: أعثرات عمر تتبع يا طلحة.

وكان علي بن الحسين يحمل الخبز بالليل على ظهره يتبع به المساكين في الظلمة، ويقول: " الصدقة في سواد الليل تطفئ غضب الرب ".

وذُكر أيضاً أن ناساً من أهل المدينة يعيشون لا يدرون من أين كان معاشهم، فلما مات علي بن الحسين فقدوا ذلك الذي كانوا يؤتون بالليل.

لقد كانوا -أي السلف رحمهم الله تعالى- يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح، لا تعلم به زوجته ولا غيرها.

 

ألا فاتقوا الله عباد الله واختصوا لأنفسكم شيئاً من العبادات الخفية مهما قلت وصغرت في أعينكم وأعين الناس، فرُبَّ عملٍ صغيرٍ تعظِّمهُ النيَّةُ، وربَّ عمل كبيرٍ تُصَغِّره النيَّةُ، ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [النحل:97].

ثم صلوا رحمكم الله على الهادي البشير...

 

 

 

 

المرفقات

617

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات