الوصايا اللقمانية التربوية 2

عبدالرزاق المضياني
1442/01/21 - 2020/09/09 04:16AM

الخطبة الأولى:(23/1/1442هـ)الوصايا اللقمانية التربوية 2    

أيها المسلمون:القرآن الكريم مليء بأجمل المواعظ وأحسن القصص،وفيه من الزواجر والعظات والنذر ما يكفي لهز النفوس، وترقيق القلوب، وزلزلة المشاعر والأحاسيس.            

قال تعالى: (لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) وقال تعالى: (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ).                                

فالتذكير بالقرآن هو منهج النبي صلى الله عليه وسلم وإننا اليوم على خطاه سائرون وبالقرآن مذكرون.                                              

قد وعدناكم في الجمعة الماضية بوصايا لقمان الحكيم لابنه وأخذ الدروس منها والعبرة.                                                  

إنها وصايا ومواعظَ جامعةٍ تفيض بالحكمة،هذه الوصايا عبارة عن تسْع مواعظ جمعْنَ في طياتها جميع مظاهر التربية،فانتبه أيها الأب المربي إلى هذه الوصايا، واحرص عليها أشدَّ الحرص.                                                 الوصية الأولى:قال تعالى عن لقمان: ﴿ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾هي الأولى؛فهي الأَولى والأهمُّ في أولويات المربي الراشد العاقل،فهي الغاية التي لها خُلق الإنسان،وهي وظيفته الأساسية؛قال تعالى:﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾والذي يَنشأ على عبادة غير الله فقد خسرَ دنياه وآخرته،وقضى عمره في همٍّ وغمٍّ وضيق وتعاسة؛قال الله تعالى:﴿ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾.                                            

الوصية الثاني:قال تعالى:﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾،وقرَن لقمان بين هذه الوصية وبين عبادة الله وعدم الشرك به؛لبيان سموِّ منزلة الوالدَين.                             

فلُقمان في هذه الوصية يدعو ولدَه إلى أهمية الترابُط والتماسُك الاجتماعي،ويحثُّه على الصِّلات الاجتماعية، بالإشارة إلى أهمها وأولاها،وهو برُّ الوالدَين.                    

كما بيَّن له فضلهما ليحثَّه ويَدفعه إلى أهمية الاعتراف بالجَميل وردِّه،ويُبعده عن الجحود والنكران الذي يؤدِّي إلى البُغض والكراهية،اللذين يؤديان إلى العزلة والانقطاع عن الناس، وهذا ضد طبيعة الإنسان.                                      

وتختتم هذه الوصية بمن يَنبغي مصاحبتهم ومُعاشرتهم واتباعهم بقوله تعالى: وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ﴾؛ أي: المستحقين الاتباع هم الذين يَخصُّون الله بالعبادة،ويُخلِصون له في الطاعات وعمل الصالحات؛لأن هؤلاء لا يأمرون إلا بمعروف،ولا يَنهون إلا عن مُنكَر،ففي اتباعهم الفوز بالدارَين ،وهذا هو هدف التربية القرآنية.                                              

ومِن هنا يجب على المربِّين أن يَغرسوا ويبثُّوا في أذهان وقلوب أولادهم معايير الحكم على الأصدقاء واختيارهم؛ حتى لا ينخرطوا في جماعة فاسدة، فيَحصدوا ما زرع المربُّون من أسس ومبادئ تربوية.                             

بارك الله لي ولكم ،،،،

 

الخطبة الثانية:                                                                 

عباد الله: ويستمر لقمان الحكيم في مخاطبة وجدان ابنه في وصيتة الثالثة:﴿ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ﴾ إنها وصية تبعث في نفسه الوازع على مراقبة حدود الله، والوقوف عند زواجره والتزام أوامره،ويجب أن يثبَّتَ هذا الوازعُ منذ الطفولة،ويُهتمَّ بتنمية وتوضيح معانيه، والتصريح به في سن المراهَقة،وهذا ما فعَلَه ذاك الرجل الحكيم لقمان.                                                             

عباد الله :وللحديث بقية بإذن الله في الجمعة القادمة مع بقية الوصايا ،،،ثم صلوا وسلموا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاهدات 846 | التعليقات 0