النظافة مطلب مهم للحد من انتشار الفيروسات والأوبئة

محمد البدر
1441/11/18 - 2020/07/09 00:35AM
الْخُطْبَةِ الأُولَى:
عِبَادَ اللهِ : قَالَ تَعَالَى:﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾اهتم الإسلام بنظافـة الظاهر والباطن ، وبالنظافة العامة في البيئة والمجتمع.
فَعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَرَأَى عَلَيْهِمْ ثِيَابَ النِّمَارِ فَقَالَ  رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ« مَا عَلَى أَحَدِكُمْ إِنْ وَجَدَ سَعَةً أَنْ يَتَّخِذَ ثَوْبَيْنِ لِجُمُعَتِهِ سِوَى ثَوْبَىْ مِهْنَتِهِ » رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ.
وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ« عَلَى كُلِّ رَجُلٍ مُسْلِمٍ فِى كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ غُسْلُ يَوْمٍ وَهُوَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ » رَوَاهُ النَّسَائِيُّ وَقَالَ الأَلبَانيُّ صَحِيحٌ لِغَيْرِهِ  .
وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : « أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبِنَاءِ الْمَسَاجِدِ فِي الدُّورِ ، وَأَنْ تُنَظَّفَ وَتُطَيَّبَ »رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ.
عِبَادَ اللهِ : النظافة مطلب مهم ينشده الجميع لأن ديننايحث على النظافة والطهارة في كل شيء ويجعلها شرطا أساسياً في كثير من العبادات ومنها الصلاة ونجد أن إهمال النظافة يسبب كثيراً من الأوبئة الخطيرة مثل الملاريا والكوليرا والطاعون وكورونا و غيرها وقد تؤدي بعض هذه الأمراض إلى الوفاة قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  «الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ »مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.ومن النظافة النهى عن التبول أو التبرز أو إلقاء القاذورات في الطرق أو في الأماكن التي يركن إليها الناس للاستراحة مثل الظلال وغيرها:
قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  « اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ ». قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِمْ » رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
عِبَادَ اللهِ : في خضم هذه الأحوال العصيبة تظهر جليا بعض السلوكيات والأخلاق والطباع السيئة من بعض الناس هداهم الله فما من شارع أو سوق أو حي أو حديقة أو حتى شق في جدار الا وتجد القفازات أو الكمامات أو المناديل الورقية أو بعض السجادات البلاستيكية أو اعقاب السجائر أو مخلفات الفواكه والخضار وغيرها ملقاة على الأرض أو خلال بعض الشقوق أو فتحات الأبواب ،الا فليعلم الجميع أن النظافة عنصر أساسي في حياة الفرد والمجتمع وواجب على المسلمين جميعاً التعاوون والتواصي  على غرس مفهوم المحافظة على النظافة مطلب مهم.
أَقُولُ مَا تَسْمَعُونَ... 
الْخُطْبَةِ الثَّانِيَةِ:
عِبَادَ اللهِ : ينبغي على الوالدين والمعلمين زرع قيمة النظافة وأهميتها في الأبناء منذ الصغر، وأن يعملوا على إكسابهم مبادئ النظافة المتمثلة في الحرص على غسل اليدين، والاستحمام والتطيب، وتنظيف الأسنان، وتسريح الشعر، وقص الأظافر، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة الملبس والمسكن وما يملكونه من مقتنيات،ليشكّلوا جيلاً واعياً يعكس حضارة مزدهرة، ويكون قدوةً حسنة للجميع.
فاتقوا الله عباد الله واحرصوا جميعا على تنفيذ التعليمات والاحترازات الصادرة من وزارة الصحة ومنها للتذكير( غسل اليدين وتعقيمها ،وضرورة لبس الكمام والتباعد الاجتماعي واحضار السجادة الخاصة لدخول المساجد...إلخ)لسلامتكم وسلامة الآخرين .الا وصلوا ..
المشاهدات 737 | التعليقات 0