الحج لعام 1441بأعداد محدودة من جنسيات مختلفة من داخل المملكة مع اجراءات احترازية

محمد البدر
1441/11/03 - 2020/06/24 14:52PM
الْخُطْبَةِ الأُولَى:
أَمَّا بَعْدُ:عِبَادَ اللَّهِ: قَالَ تَعَالَى:﴿وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا ﴾.وَقَالَ تَعَالَى:﴿ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأزِيدَنَّكُمْ ﴾.
نحمد الله تعالى ونشكره على هذه النعمة ونهنئ الجميع بعودتنا إلى الحياة الطبيعية بعد توقف دام ما يقارب من تسعين يوماً واستبشرنا خيراً بان هذه الجائحة بإذن الله الى الزوال والاضمحلال وهنيئاً لأبناء هذا الوطن الغالي والمقيمين فيه إقامة جميع الصلوات في المساجد والله نعمة وأجل نعمة ونذكركم بأن النعم لا تدوم وأن بقاء النعم مرهون بشكرها ،ومن زيادة توالي النعم على هذه البلاد البشائر التي نسمعها ومن أجلها وأعظمها والتي تهم كل مسلم على ظهر الأرض الا وهو خبر إقامة شعيرة الحج هذا العام بأعداد محدودة من جنسيات مختلفة من داخل المملكة العربية السعودية مع اجراءات احترازية دقيقة حفاظًا على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، حمانا الله وإياكم من هذه الجائحة ،وينبغي على من وفقه الله لحج هذا العام الحرص التام و الالتزام بجميع الاحترازات الوقائية وأن يكون على ارتباط دائم بوزارة الصحة وأهل العلم والفتيا المعتبرين المتواجدين في المشاعر حتى يكون الحج آمناً وإياكم ثم إياكم والتدافع والتزاحم والاستهتار بالتعليمات والارشادات.
عِبَادَ اللَّهِ :نذكر الجميع ببعض التعليمات والاحترازات للذهاب إلى المساجد ونحذر من مخالفتها لأنها قد تؤدي إلى إغلاق المسجد و إيقاع العقوبة على أي  مخالف ومستهتر ومن ذلك، الحضور إلى المساجد على وضوء ،وينبغي المحافظة على الأذكار عند الخروج من المنزل فهي الحصن الحصين من كل شيء فَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:مَا خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْتِي قَطُّ إِلَّا رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ«اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ»رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ.
وَعَنْ عُثْمَانَ ابْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ، فِي الْأَرْضِ، وَلَا فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ، حَتَّى يُصْبِحَ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ.
كذلك لبس الكمامة ، وضرورة إحضار السجادة الخاصة وحملها عند الخروج ونذكركم بالذكر عند دخول المسجد وتقديم الرجل اليمنى وتقديم الرجل اليسرى عند الخروج. فَعَنْ أَبِي أُسَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ » رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
كذلك يجب تجنب الازدحام والتدافع اثناء الخروج من المساجد ،وعدم اصطحاب الاطفال دون الخامسة عشر لضعف مناعتهم.
ونؤكد على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الصلاة في المنازل لسلامتهم فهم أكثر عرضة لفيروس كورونا ،ويجب على الجميع تجنب المصافحة والمعانقة والملامسة فاتقوا الله تعالى حق التقوى..
أَقُولُ مَا تَسْمَعُونَ وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ. 
الْخُطْبَةِ الثَّانِيَةِ:
عِبَادَ اللَّهِ: قَالَ تَعَالَى:﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ﴾.
عِبَادَ اللَّهِ: والأشهر الحرم هي شهر ذي القعدة, وشهر ذي الحجة, وشهر الله المحرم, وشهر رجب.
وأما أشهر الحج فقد اتفق العلماء على أن أشهر الحج تبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان حيث تكون تلك أول ليله من شهر شوال وهو أول أشهر الحج , واتفقوا على أن شهر شوال وشهر ذي القعدة والعشر الأولى من ذي الحجة أنها من أشهر الحج.فاتقوا الله عِبَادَ اللَّهِ ونسأل الله جل وعلى أن يتم علينا النعمة بزوال هذه الجائحة عن بلادنا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين. الا وصلوا ...
المشاهدات 2656 | التعليقات 0