لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت

HAMZAH HAMZAH
1441/10/27 - 2020/06/19 15:00PM

خطبة : ( لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )..!
جامع الفهد محايل عسير- ١٤٤١/١٠/٢٦هـ- د . حمزة آل فتحي .

الحمدُ لله على أفضاله ، والحمدُ لله على آلائه، والحمدُ لله في السراء والضراء، .. نحمده ونشكره ومن كل ذنب نستغفره .... أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه ، وعلى آله وصحبه أجمعين...
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد ، واتقوا الله إنّ الله خبير بما تعملون }.


‏إخوة الإسلام :
سلامٌ على الذاكرين، وسلام على الصالحين، وسلامٌ على المبتهلين ، الذين رطَّبوا شفاهَم بذكر الله ، وأنسوا بمحبته وذكره وشكره تبارك وتعالى. { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ، وسبحوه بكرة وأصيلا } سورة الأحزاب .
فما أجملَ تحليةَ الألسنِ بالذكر ، وإحياءَ القلوب بالقرآن، وتقويةَ الأجساد بطاقات الذكر والتلاوة..!
ومما شُرع لنا "تلاوةُ آية الكرسي" العظيمة ، دبرَ كلّ ِ صلاة مكتوبة وقد صح ذلك من حديث أبي أمامةَ الباهلي رضي الله عنه ، قال صلى الله عليه وسلم :{ مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ } .رواه النسائي .
آيةٌ جليلة ، دروسها راسخة ، ومعانيها ظاهرة ، ...!
فلا تفوتوا لذّتها ومغانِمها...
ولما ذكرتُ اللهَ شعشعَ خاطري... وأضاء فيَّ الطيبُ والأنوار ُ
وتبسمت أيامنا وانتابها ...حلوُ المنى والربحُ والأسرارُ
الذاكرونَ حياتهم ذهبيةٌ...والذاكرون مباهجٌ وفخارُ

يكفي أنها أعظمُ الآيات، وأحسنُ العبر والعظات، { الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. تعريفٌ بالواحد الأحد ، واعترافٌ بألوهيته، وترسيخ لحياته وقيوميته الكاملة بلا نقص ، وأنه القائمُ بكل شيء من شؤون عباده سبحانه وتعالى .
وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لأبيّ سيد القراء، رضي الله عنه :{ أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم..؟! فلم يعرف ، ثم أعاد عليه، فقال:" الله لا إله إلا هو الحي القيوم "
‏وضرب على صدره، وقال:{ ليَهنِكَ العلمُ أبا المنذر } . وهو علامةُ كونه عالما كبيرا ، وأنه مكتنزٌ حكمة وفضلا..!
ومن كان علمُه مفتتحا بوعي هذه الآية الكريمة، ومعانيها و دروسها فهو على خير ٍعظيم، وفي منزل كريم. فهي أجلّ آية، وأعظمُ برهان وغاية. { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } تقرأ بعد المكتوبة ، وصباحًا ومساءً .
وجعلَ من فضل قراءتها، أنه سبب لدخول الجنة ، وهي بذلك تكون مفتاحا من مفاتيح الخير ، وبوابةً إلى جنات النعيم "لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ".
وقد حكى العلامةُ ابن القيم رحمه الله عن شيخه ، شيخِ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: أنه ما ترك قراءتها دبر كل فريضة، إلا نسيانا أو نحوه . وفي ذلك تعاهدٌ شديد للسنن، وهذا ديدنُ المؤمن إذا علم السنة، أو تعلم فضيلة، أنه لايهملها أو يتجاهلها ، لا سيما وثمنها الفوز بالجنة ، والنجاة من النيران والنقمة. وليحرص المؤمن إذا قرأها أن يتدبرها لقوله تعالى :{ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالُها } سورة محمد .
وأن يتعلمَ ما فيها من العبر والحكم التي نص عليها العلماء ، نحو : إثبات وحدانية الله تعالى ، وأنه الإله الحق المستحق للعبادة ، وإثبات قيّومية الله وحياته الحياة الكاملة، التي لم تُسبقْ بعدم ، ولا يلحقها زوال . ووجوب تنزيهه عن العيوب والنقائص ، وإثبات غناه سبحانه وتعالى . وفضل الاسم الأعظم "الحي القيوم " وقد صحَّ قوله صلى الله عليه وسلم :{ يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث } . وأيضا عمومُ ملك الله تعالى { له ما في السماوات وما في الأرض } ، وأيضا إثباتُ علم الله وسعته ، وأنه لا يحاط به إلا باذنه . وغير ذلك من الفوائد الجليلة ، والدروس العظيمة ... رزقنا الله وإياكم فهم كتابه ، وحسن العمل ، إنه جواد كريم .

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين، فاستغفروه، فيا فوزَ المستغفرين التائبين....
———
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والله.... وبعد :
إخواني الكرام :
اذكروا الله على كل حال، وانشروا لهجَه في الآفاق ، وعلموه أبناءكم أهليكم، وذكروهم تلك السنن، وأن في الذكر راحةً ولذة وسعادة { الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب} سورة الرعد .
وقال مالك بن دينار رحمه الله:{ ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله }.
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد....
اللهم أعزنا بطاعتك ، ولا تذلنا بمعصيتك....
اللهم أعنا على ذكرك....

المشاهدات 1079 | التعليقات 0