سلامة الصدر

سالم بن محمد الغيلي
1441/06/29 - 2020/02/23 00:34AM

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ما بزغت الشمس والقمر.

  • }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ{ ]سورة آل عمران: 102[
  • }يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا{ ]سورة النساء:1[
  • }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا{ ]سورة الأحزاب:70[

عباد الله:

حديث اليوم عن صفة عظيمة , وطبع سليم , وسلوك مستقيم , لا يتصف بها إلا المؤمنون الصادقون المخلصون الطيبون الأتقياء الأنقياء الأوفياء , الذين يحبون الله ويؤثرون رضاه على ما سواه , الذين يحبون ويؤثرون الحياة الباقية على الحياة الفانية, اولئك هم الذين يتصفون بهذا الطبع يتصفون بسلامة الصدر وطيب النية وحسن الطوية , سلامة الصدر ونقاء الخاطر وصفاء السريرة .

إن الناس يتفاوتون في سعادتهم بتفاوت سلامة صدورهم , فمن سَلِمَ صدره من الحسد والغل والحقد والبغضاء والقطيعة وعشق الدنيا وربما عبادتها وسَلِمَ من النفاق والغش والمكر والكيد والمعصية من سلم من ذلك فهو اسعد الناس, من خلا صدره من ذلك فهو أوسع الناس صدرًا وأطيبهم نفسًا وأرفعهم قدرًا وأقربهم من الله رب البريات ولو كان فقيرًا ضعيفًا مغمورًا في الناس لا يؤبه له, وهو يحمل تلك الصفات فإنه من أسعد الناس, إن سلامة الصدر هي الحياة هي السعادة هي الغِنى هي العافية هي الطمأنينة هي السكينة, من عاش سليم الصدر فهو من أهل الجنة , من عاش سليم الصدر فهو من المقربين إلى الله عز وجل, من عاش سليم الصدر فهو من السعداء الأحياء, ولذلك (قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أيُّ الناسِ أفضلُ قال كلُّ مخمومِ القلبِ صدوقِ اللسانِ قالوا صدوقُ اللسانِ نعرفُه فما مخمومُ القلبِ قال هو التقيُّ النقيُّ لا إثمَ فيه ولا بغيَ ولا غِلَّ ولا حسدَ) صحيح ابن ماجه للالباني, وقال صلى الله عليه وسلم: (خيرُ الناسِ ذُو القلبِ المخمُومِ واللسانِ الصَّادِقِ ، قِيلَ : ما القلبُ المخمُومِ ؟ قال : هو التَّقِيُّ النَّقِيُّ الذي لا إِثْمَ فيه ولا بَغْيَ ولا حَسَدَ . قِيلَ : فَمَنْ على أثَرِهِ ؟ قال : الَّذي يَشْنَأُ الدُّنيا ، ويُحِبُّ الآخِرةَ . قِيلَ : فمَنْ على أثَرِهِ ؟ قال : مُؤمِنٌ في خُلُقٍ حَسَنٍ) صحيح الجامع للالباني, عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: كنَّا جُلوسًا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يطلُعُ الآن عليكم رجلٌ من أهلِ الجنَّةِ ، فطلع رجلٌ من الأنصارِ تنطُفُ لحيتُه من وضوئِه قد علَّق نعلَيْه بيدِه الشِّمالِ ، فلمَّا كان الغدُ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : مثلَ ذلك ، فطلع ذلك الرَّجلُ مثلَ المرَّةِ الأولَى ، فلمَّا كان اليومُ الثَّالثُ ، قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : مثلَ مقالتِه أيضًا ، فطلع ذلك الرَّجلُ على مثلِ حالِه الأوَّلِ ، فلمَّا قام النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تبِعه عبدُ اللهِ بنُ عمرٍو ، فقال : إنِّي لاحيْتُ أبي ، فأقسمْتُ أنِّي لا أدخُلُ عليه ثلاثًا ، فإن رأيتَ أن تُئوِيَني إليك حتَّى تمضيَ فعلتَ . قال : نعم . قال أنسٌ : فكان عبدُ اللهِ يُحدِّثُ أنَّه بات معه تلك الثَّلاثَ اللَّياليَ فلم يرَه يقومُ من اللَّيلِ شيئًا غيرَ أنَّه تعارَّ تقلَّب على فراشِه ذكر اللهَ عزَّ وجلَّ ، وكبَّر حتَّى صلاةِ الفجرِ . قال عبدُ اللهِ : غيرَ أنِّي لم أسمَعْه يقولُ إلَّا خيرًا ، فلمَّا مضَتِ الثَّلاثُ اللَّيالي ، وكِدتُ أن أحتقِرَ عملَه قلتُ : يا عبدَ اللهِ لم يكُنْ بيني وبين أبي غضَبٌ ولا هَجرةٌ ، ولكن سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ لك ثلاثَ مرَّاتٍ : يطلُعُ عليكم الآن رجلٌ من أهلِ الجنَّةِ ، فطلعتَ أنت الثَّلاثَ مرَّاتٍ ، فأردْتُ أن آويَ إليك ، فأنظُرَ ما عملُك ، فأقتديَ بك ، فلم أرَك عمِلتَ كبيرَ عملٍ ، فما الَّذي بلغ بك ما قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ قال : ما هو إلَّا ما رأيتَ ، فلمَّا ولَّيْتُ دعاني : ما هو إلَّا ما رأيتَ غيرَ أنِّي لا أجِدْ في نفسي لأحدٍ من المسلمين غِشًّا ولا أحسُدُ أحدًا على خيرٍ أعطاه اللهُ إيَّاه فقال عبدُ اللهِ : هذه الَّتي بلغَتْ بك. الترغيب والترهيب وإسناده على شرط البخاري ومسلم.

الله أكبر لا يبيت في فراشه وفي قلبه غشًا ولا حسدًا على أحد من المسلمين فكتب الله له الجنة بشهادة النبي وبشارته صلى الله عليه وسلم, فمن منا بات البارحة وليس في قلبه غلًا ولا حسدًا ولاحقدًا ولا بغضاء على أحد من المسلمين؟ من؟

أين سلامة الصدر وصفاء النية وسلمة الطوية من الحاسدين والعائنين الذين مزقوا الأسر وقتلوا النساء والرجال والأطفال بحسدهم وبأعينهم؟ أين سلامة الصدر من الذين يسحرون المسلمين ويدمرون حياتهم ويجعلونهم يقاسون الموت صباحًا ومساءً ؟ أين سلامة الصدر من أهل الشكاوى الكيدية الذين تسلطوا على اخوانهم المسلمين تسلط الأعداء الحاقدين؟ أين سلامة الصدر من قاطع الرحم؟ الملعون في كتاب الله؟ الذي هجر أرحامه وقاطعهم وخاصمهم ليرضي الشيطان ويغضب الرحمن, }فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ , أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ{ ]سورة محمد:22,23[ , أين سلامة الصدر من أهل الغيبة والنميمة والهمز واللمز والاستهزاء والسخرية؟ أين سلامة الصدر من أهل الكِبر والاستعلاء على الناس واحتقار الآخرين وأهل العصبية القبلية؟ أين سلامة الصدر من أهل التشاجر والتناحر والتهاجر؟ ذهبت الرحمة من الصدور وغاب الإحسان بين الناس إلا ما رحم ربي , فأنقطع الغيث من السماء وذهبت البركة, اجدبت القلوب فأجدبت الأرض, ضاقت الصدور فضاقت الأرزاق, كثر الحسد والحقد والغل والبغضاء فضاقت الصدور وكثرت الأمراض والأدواء والأهواء, وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال: (لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ.) اخرجه البخاري واللفظ له, ومسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: (والَّذي نفسي بيدِه لا تدخلوا الجنَّةَ حتَّى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا أولا أدلُّكم علَى شيءٍ إذا فعلتُموهُ تحاببتُم أفشوا السَّلامَ بينَكم) صحيح ابن ماجه للالباني, وقال صلى الله عليه وسلم: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ) صحيح مسلم.

قال صلى الله عليه وسلم: (دَبَّ إليكم داءُ الأممِ قبلَكم : الحسدُ والبغضاءُ ، والبغضاءُ هي الحالقةُ ، أما إني لا أقول : تحلِقُ الشَّعرَ ، ولكن تحلِقُ الدِّينَ) صحيح الترغيب للالباني, وقال صلى الله عليه وسلم: (...ألا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً، إذا صَلَحَتْ، صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذا فَسَدَتْ، فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألا وهي القَلْبُ.) اخرجه البخاري ومسلم واللفظ له.

ايها الناس إن لعدم سلامة الصدر اسبابًا أسأل الله تعالى أن يجنبنا وإياكم إياها نذكرها إجمالًا وكل أدرى بصدره وكل سيحاسبه ربه, أول اسباب مرض الصدور:

1- ضعف الإيمان, الإيمان بالله وباليوم الآخر وبالحساب والعقاب والجنة والنارضعيف...

2- تصديق النمامين المفسدين المفرقين بين الأحبة الذين ينقلون الوباء من شخص إلى شخص ومن بيت إلى بيت.

3- التنافس على الدنيا , لم يتقاطع الناس من أجل صلاة ولا صيام ولا حج ولا زكاة, إنما معاملات في المحاكم وفي الدوائر وفي الديوان الملكي على الأراضي والمزارع والشوارع والمخططات , ظالم حاقد حاسد لم يكتفي بما وهبه الله بل يريد أخذ مال الناس والتعدي على حقوقهم.

4- فساد القلوب وفساد الألسن وفساد الجوارح , فالحاسد والحاقد والماكر والمغتاب والمستهزئ والساخر وصاحب البهتان والسارق والناهب فاسد القلب وفاسد لسان وفاسد جوارح.

5- الكبر والكبر غمط الناس ورد الحق , أما لمال أو ولد أو منصب أو عافية , والمتكبر لا يحبه الله ومثواه النار وتحت الأقدام في الدنيا وتحت الأقدام في الآخرة, والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة.

6- طاعة الشيطان , قال تعالى: } إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ...{ ]سورة المائدة: 91[ , وقال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ.) صحيح مسلم.

اللهم اصلح فساد قلوبنا واشرح صدورنا واسلل سخيمة قلوبنا.

اقول ماتسمعون...

الخطبة الثانية:

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله واصحابه واتباعه الطيبين.

عباد الله:

علينا أن نعلم جميعًا أن مرض الصدور من صفات أهل النار فنعوذ بربنا الرحمن أن نشابههم أو أن نكون منهم أو نفعل فعلهم, ألم نعلم قول الله تعالى عن أهل النار ؟ إن الله تعالى يقول عنهم: }إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ{ ]سورة ص:64[, يتخاصمون في النار, وقال الله عنهم: }قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ{ ]سورة الأعراف:38[, وقال الله تعالى عنهم: }وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ{ ]سورة غافر:47[, نعوذ بالله من الخذلان, إننا مطالبون من الله عز وجل بتنقية صدورنا وسلامتها من تلك الأمراض, ومن أراد سلامة صدره فعليه بعدة أمور منها:

1- الإخلاص: يجعل عمله وصبره وتغاضيه وسكوته من أجل الله, من أجل ما عند الله, ليس ضعفًا ولا مسكنة ولا عجزًا لكن من أجل الله من اجل ماعند الله.

2- أن يرضى العبد عن الله: ارض عن اله يرضى الله عنك, ارض عن الله لا تسخط على قسمة الله لعباده ولا تعترض على ما وهبه الله لخلقه ولا يضيق صدرك على ما أنعم الله به على غيرك, فالله المعطي وهو الرزاق وهو الكريم ورزقك عليه وأمرك بين يديه فارض عنه.

3- تذكر الحساب والعقاب على من خبث صدره وامتلأ على عباد الله حسدًا وحقدًا وغلًا وبلاء واستهزاء وسخرية.

4- عليك بالدعاء بأن يسلّم الله صدرك ويجعله نقيًا على عباد الله المسلمين, قال الله تعالى عن الصالحين: }وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ{ ]سورة الحشر:10[.

5- عليك بالصدقة ولو بشيء يسير فإنها تطهر الصدر وتذهب المرض وتزكي النفس , قال الله تعالى: }خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ...  { ]سورة التوبة:103[ , وقال صلى الله عليه وسلم: (دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ) حسّنه الالباني في صحيح الجامع .

6- ومنها تدبر القرآن: }وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{ ]سورة الأعراف:204[ .

7- ومنها افشاء السلام: سلم على كل مسلم السلام عليكم عشر حسنات, والسلام عليكم ورحمة الله بعشرين حسنة, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بثلاثين حسنة, وردها مثل ذلك, احذر يسلم عليك مسلم وتقول له: اهلا أو تهز راسك أو تؤشر بيدك , قال صلى الله عليه وسلم: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ) صحيح مسلم.

8- اترك كثرة السؤال , لاتتبع احوال الناس , لأن هذا ديدن كثير من الناس , يسأل عن الناس ماذا باع فلان , ايش باع ايش اشترى ايش سوى اين راح أين جاء.. قال صلى الله عليه وسلم: (من حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُه ما لا يَعْنيه) صحيح الجامع للالباني.

9- محبة الخير للمسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ  (.صحيح البخاري.

10- احذر ان تسمع للمغتاب والنمام حتى يبقى صدرك سليم على اخوانك واهلك , }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ{ ]سورة الحجرات:6[.

11- واخيرًا: عليك بالسعي في الإصلاح , اصلح ذات بينك وبين المسلمين عامة واقاربك خاصة, قال الله تعالى: }...فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ...{ ]سورة الأنفال:1[ , وقال صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبرُكم بأفضلِ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ ؟ قالوا: بلى، قال: إصلاحُ ذاتِ البينِ ، وفسادُ ذاتِ البينِ الحالِقةُ.) صحيح ابي داود للالباني.

اللهم سلم صدورنا اللهم لا تجعل فيها حقدًا ولا غلًا ولا حسدًا على أحد من المسلمين.

وصلوا وسلموا....

والله اعلم

جامع النور 1436/1/28هـ

جامع القو 1440/7/30هـ

المشاهدات 1003 | التعليقات 0