الإعراض عن الله

سالم بن محمد الغيلي
1441/03/29 - 2019/11/26 14:33PM

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ما تعاقبت الليالي والأيام.

    • }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ{ ]سورة آل عمران: 102[

    • }يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا{ ]سورة النساء:1[

    • }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا{ ]سورة الأحزاب:70[

    عباد الله:

    يقول الله تعالى في محكم تنزيله مصوراً حال الناس اغلبهم إلا من رحم : } وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ{ ]سورة فصلت:51[, (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ ) (أَنْعَمْنَا).. وكم أنعم .. وكم أعطى.. وكم أطعم.. وكم سقى.. وكم أصح وكم عافا وكم تكرم وكم تفضل , (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ ) كيف اعرض وعمن اعرض؟ يعرض عن الله عمن انعم عليه وأعطاه , أعرض ونأى بجانبه يهرب بعد النعم والخير والصحة والمُعافاة , ينأى بجانبه يهرب من الله يبتعد عن المنعم يتناسى يلهو يتكاسل يغفل يتكبر وربما قال إنما أوتيته على علم عندي , (أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ )والمقصود بالإعراض عن الله والهروب منه الإعراض عن الطاعة الإعراض عن الذكر الإعراض عن القرآن الكريم الإعراض عن الصلاة في المساجد الإعراض عن التفكر في آيات الله الإعراض عن العمل للآخرة.

    كل هذا الإعراض بعد النعمة بعد الغناء في زمن الوظيفة والراتب والتجارة والسيارة والمنزل والزوجة والجوال والقنوات والمواقع والبث المباشر والسناب و استغنى ... استغنى عن الله غفل قلبه وانشغل عن الله , الصلاة على المزاج والمساجد على الخلوات وإذا صلى سرق الصلاة لا يتم ركوع ولا سجود وألغى السنن الرواتب وسنة الجمعة وصلاة الضحى والوتر الغاها وألغى البر والغى الاخلاق والغى العادات والتقاليد الطيبة بل يسوء الحال ببعضهم أنه لا يصلي ولا يسجد لله سجدة .

    يعرض عن القرآن اثقل عليه من حمل الصخر تمر الشهور ما يفتح المصحف ليس له ورد يومي لا يتدبر لا تهزه آيات الوعيد لأنه معرض عن الله, يعرض عن مراقبة الله فإذا خلى بمحارم الله انتهكها لا يخشى الله بالغيب }إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ  {   ]سورة الملك: 12[ , رجال ونساء شيبان شابت لحاهم مدمنون على مشاهدة المقاطع الإباحية والعري والمجون لا يستحون لا يخجلون من الله الذي يراهم.

    اعراض عن بر الوالدين لا تلبى طلباتهم ولا تقضى مشاويرهم إلا بعد الاتصال والاتصال والاتصال وربما البكاء وربما الدعاء على الابن والبنت الغافلين المعرضين, واسمعوا كيف وصف الله المعرضين كيف صور الله حالهم وأنهم في وضع مزري وفي حال متردي وفي واد سحيق نعوذ بالله أن نكون منهم : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَوَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ,۞ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ,وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ ]سورة الأنفال:20,23[ , حتى لو أسمعهم الله المواعظ والخير والذكر لتركوه وتولوا عنه, لذلك سماهم الله الدواب بل شر الدواب (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ) الذين يعرضون عن الله ولا يسمعون الحق ولا يقولون به .

    قلب المؤمن يحزن عندما نرى بعض الشباب ...نجدهم في المطارات وفي الأسواق وفي الملاعب قد حلق نصف رأسه ولبس الجنز المخرق الضيق الذي يصف العورات وربى الشنب أو الشارب ولبس الخواتم والربطات وأطال الأظافر والجوال في جيبه والسماعة في أذنه , وتراه لا تدري ما الذي غيره وما الذي دهاه, جسده موجود وعقله مفقود, والله تعمدتُ أن القي السلام على ثلاثة أو أربعة منهم قابلتهم في أماكن مختلفة ما رد واحد منهم السلام , مستغربون متعجبون من تحية الإسلام ؛ لأن تحيتهم اللعن إذا تقابلوا كل منهم يلعن الآخر, إعراض عن آدآب الشرع وعن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وترْك للعادات والتقاليد الحميدة التي تميزنا عن غيرنا ولا تجعلنا نذوب في الآخرين , } إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌد { ]سورة ق :37[

    إن من يعرض عن الله وعن طاعته وعن كتابه ومراقبته يضرب الله قلبه وسمعه فتراه ضالاً تائهاً لا يعرف للحق طريق, } وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا{  ]سورة الكهف: 57[ , أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَما هو جَالِسٌ في المَسْجِدِ والنَّاسُ معهُ إذْ أقْبَلَ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ، فأقْبَلَ اثْنَانِ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وذَهَبَ واحِدٌ، قالَ: فَوَقَفَا علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأمَّا أحَدُهُمَا: فَرَأَى فُرْجَةً في الحَلْقَةِ فَجَلَسَ فِيهَا، وأَمَّا الآخَرُ: فَجَلَسَ خَلْفَهُمْ، وأَمَّا الثَّالِثُ: فأدْبَرَ ذَاهِبًا، فَلَمَّا فَرَغَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ:( ألَا أُخْبِرُكُمْ عَنِ النَّفَرِ الثَّلَاثَةِ؟ أمَّا أحَدُهُمْ فأوَى إلى اللَّهِ فَآوَاهُ اللَّهُ، وأَمَّا الآخَرُ فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ منه، وأَمَّا الآخَرُ فأعْرَضَ فأعْرَضَ اللَّهُ عنْه.) صحيح البخاري .

    اللهم اجعلنا عند النعماء من الشاكرين وعند الضراء من الصابرين , اللهم لا تجعلنا من المعرضين وثبت قلوبنا على الدين يا ارحم الراحمين.

    اقول ماتسمعون..

    الخطبة الثانية

    الحمدلله حمداً كثيراً طيباً مُباركاً فيه كما يُحب ربنا ويرضى.

    عباد الله:

    ماذكر الله أهل الترف إلا بالشر والبعد والإعراض ؛ لانه مع الترف يغفل القلب ويعرض عن الله يلهو بما عنده من انعم ولذلك ليس الخير , خيرٌ كله ربما يكون معه الفتنه والمحنة , قال الله تعالى عنهم: } وَكَذَٰلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ { ]سورة الزخرف:23[ , ويقول تعالى : } وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ{ ]سورة سبإ: 34[ .

    وإن اتيان السحرة أهل الشعوذة اعراض عن الله واعراض عن دينه وكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم , من زار السحرة لمجرد زيارة فقط لا تقبل له صلاة أربعين يوماً , ومن ذهب إليهم مُصدقاً لهم وطالباً منهم اعمالاً واسحاراً وشعوذة فقد كفر بالله وكفر بالقرآن وكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم, خسر دين باع دينه ببلاش على اعتاب السحرة , لأن الساحر لعنه الله لا يستطيع أن يسحر إلا بعد أن يكفر بالله ويكفر بالقرآن ويدنس القرآن في الحمام ويضع عليه القاذورات ويذبح للجن ويسجد لهم من دون الله عند ذلك يخدمونه ويفتكون بعباد الله شرقاً وغرباً , فلعنة الله على السحرة ومن علمهم السحر كم فرقوا من أزواج وكم شتتوا من أُسر وكم اشقوا من ابرياء وكم أفسدوا في الإرض.

    إنه اعراض عن الله وانتهاك لحدود الله وكفر وخروج من الدين , طرق جلب الحبيب وفتح باب الرزق وطرق الحصول على وظيفة وغيرها كلها من شعوذة وسحر تغضب الله الواحد الأحد , ليس اغلى من الدين فلا نفرط فيه من أجل جوال أو موقع أو نعمة أو مال أو ساحر أو مشعوذ,  قربك من الله هو ربحك ورأس مالك , بقربك من الله تنال الدنيا والأخرى , بقربك من الله تدخل الجنة وتنجو من النار , } يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ{ ]سورة فاطر: 5[

    ثبتنا الله على الدين وعلى هدي سيد المرسلين .

    وصلوا وسلموا..

    والله اعلم

    جامع القو 1440/4/21هـ

    جامع النور 1441/3/25هـ

    المشاهدات 2449 | التعليقات 0