خطبه عن القدوه الحسنه

عبدالله عوض الأسمري
1440/03/05 - 2018/11/13 10:12AM

بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة عن القدوة الحسنة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد
فإن القدوة الحسنة أو الصالحة هي التي ينبغي للمسلم أن يحتذى بها ويقتدي بها وقدوتنا الأول محمد صلى الله عليه وسلـم .
وقد أمرنا الله عز وجل أن نقتدي به فقال الله عز وجل " لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا " .
فهو قدوة لنا في عبادته عليه الصلاة والسلام فقد كان يؤدي الصلاة في المسجد إمام للمسلمين وكان يصلي من الليل حتى تفطرت قدماه حتى قالت له عائشة عندما رأت رجلاه تفطرت من قيام الليل " اتصنع هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فقال عليه الصلاة والسلام " أفلا أكون عبداً شكوراً " رواه مسلم.
قدوة لنا في صيامه وفي صدقاته وفي حجه وفي كافة عباداته عليه الصلاة والسلام
قدوة لنا في تعامله مع الناس فقد كان في خدمة أهله ويقول " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " . قدوة لنا في تعامله مع أقاربه فقد كان يصل أرحامه وأقاربه ويتعاهدهم بالصلة ولم يكن تارك لأرحامه عليه الصلاة والسلام .
قدوة لنا في تعامله مع جيرانه فقد كان محسناً لجيرانه غير مؤذٍ لهم وكان يصبر على أذاهم وكان يقول عليه الصلاة والسلام " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليسحن إلى جاره " رواه مسلم .
ويقول " والله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه " .
قدوة لنا مع الناس جميعاً حتى مع المعتدين عليه فقد جاء رجل وشده مع بردته حتى أثرت في رقبته صلى الله عليه وسلـم وهو يقول أعطني من مال الله الذي أتاك فتبسم الرسول صلى الله عليه وسلـم وأمر له بعطاء ولم يعنفه ولم يأخذ بحقه عليه الصلاة والسلام .
فعلينا أن نقتدي به في كل عبادتنا وتعاملنا كله .
عباد الله أعلموا أن هناك قدوات في المجتمع :
فالوالدين هم قدوات لأبناءهم أما أن يكونا خيراً أو شراً فإن كان الوالدين مؤدين للصلوات آمرين أولادهم بالصلاة فهم قدوة حسنة وإن كان الوالد لا يصلي مع الجماعة بدون عذر فإنه قدوة سيئة لأولاده وإن كان الوالدين تعاملهم حسنة مع والديهم وجيرانهم فإن الأبناء سيقتدون بهم وإن كانا سيئينٍ التعامل مع أقاربهم وجيرانهم فإن الأولاد سيكونون سيئين في التعامل مع أقاربهم وجيرانهم وكما قال الشاعر :
وينشئ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه
من القدوات في المجتمع المعلمون :
فإن كان الأستاذ مهتماً بأمر العبادات فإن الطلاب سيتأثرون به ويقتدون به وإن كان لا يهتم بأمر الصلاة وغيرها فسوف يكون قدوة سيئة لأبنائنا الطلاب .
إن كان الأستاذ قدوة في سلوكياته وألفاظه حسنة وأخلاقه عالية فإنه قدوة حسنة للطلاب وإن كان سيء الأخلاق ذو ألفاظ بذيئة وسلوكياته سيئه فإنه قدوة سيئة للطلاب وهكذا .
كذلك المسئول في أي إدارة أو مع عماله في أي عمل فإنه يكون قدوة حسنه باهتمامه بالدين واهمها الصلاه بعد الشهادتين وكذلك الأخلاق الحسنه أو قدوة سيئة بإهمال الدين والأخلاق .
عباد الله علينا الحذر من القدوات الغربية :
ان مما يؤسف في بعض شبابنا اهتمامهم باتخاذ قدوات من أهل الكفر والنفاق وهو ما يسمى بالتقليد الأعمى فنجد اللاعب الفلاني الكافر قدوة له أو المغني الفلاني أو الممثل الفلاني وأصبحنا نتخذ قدوات من أهل الكفر والإلحاد فأصبح بعض شبابنا يقلدونهم في قص الشعر والموضات واللباس للبنطال وغيره وربما السلاسل في العنق واليد وصدق النبي صلى الله عليه وسلـم أنه قال " لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ, قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى, قَالَ: فَمَنْ؟)) .
فالحذ من اتخاذ هؤلاء الكفره أعداء الدين والملة قدوات وعلينا أن نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلـم والصحابة الكرام وأهل العلم والدين حتى تموت على ملة محمد صلى الله عليه وسلـم . نسأل
الله عزوجل ان يرزقنا الاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام انه ولي ذلك والقادر عليه اقول ماسمعتم واستغفروا الله العظيم لي ولكم فاستغفروه ان الله غفور رحيم

الخطبه الثانيه تابع القدوة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد واله امابعد
فان القدوة في المجتمع مؤثره وخاصه لدى الابناء في الاسره فينبغي للوالدين ان يستشعروا اهمية اقوالهم واعمالهم امام ابناءهم وان الابناء يرونهم قدوات لهم فعلى الوالدين ان يتقوا الله في ابناءهم وان يكون مثالا حسنا في الدين فيشهدوا الصلاة جماعه مع المسلمين حتى يقتدوا بهم ابناءهم مثالا حسنا في بر والديهم وصلة اقاربهم والاحسان الى جيرانهم حتى يقتدوا بهم ابناءهم وان لايكونوا مثالا سيئا لدى ابناءهم في ترك الصلوات وارتكاب المحرمات وسوء التعامل مع الاقارب والجيرن
نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه عليه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه انه ولي ذلك والقادر عليه
ثم صلوا على الرسول عليه الصلاة والسلام محمد فقد امركم الله بذلك فقال سبحانه (ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)
اللهم اعز الاسلام والمسلمين اللهم ابرم لهذه الامه امر رشد يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك اللهم لاتدع لنا ذنبا الاغفرته ولاهما الا فرجته ولادينا الا قضيته ولا عسرا الايسرته ولامريضا الا شفيته اللهم وفق ولي امرنا لما يرضيك اللهم ارزقه البطانه الصالحه وابعد عنه بطانة السوء الفاسده يارب العالمين اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه واقنا عذاب النار واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصل وسلم على سيدنا ونبينا محمد واله وصحبه وسلم

المشاهدات 1419 | التعليقات 0