فَضْلُ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ - بعض أحكام الصيام

محمد البدر
1439/09/03 - 2018/05/18 03:37AM
الخطبة الأولى :
عِبَادَ اللَّهِ: قَالَ تَعَالَى :﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ [البقرة:١٨٥] .وَقَالَ تَعَالَى :﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ﴾ [الدخان:٣] وَقَالَ تَعَالَى :﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ [القدر:١] .
لقد اختص الله جل وعلى شهر رمضان من بين سائر الشهور بإنزال القرآن العظيم فيه ، بل دل الحديث بأنه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تتنزّل فيه على الأنبياء ، فعَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ أَوَّلَ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَ الْإِنْجِيلُ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَ الزَّبُورُ لِثَمَانِي عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ وَأُنْزِلَ الْقُرْآنُ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مَضَتْ مِنْ رَمَضَانَ » حَسَّنَهُ الأَلبَانيُّ.
عِبَادَ اللَّهِ:أكثروا من قراءة القرآن في هذا الشهر.
قَالَ تَعَالَى :﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ   ﴾ [البقرة:121].
وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :«اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ » رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
وَعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :«مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِى لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ التَّمْرَةِ لاَ رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِى لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ » رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ ، يَقُولُ الصِّيَامُ : رَبِّ إِنِّي مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَيُشَفَّعَانِ» صَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ.
 
أقول قولي هذا ....
 
الخطبة الثانية :
عِبَادَ اللَّهِ:نذكركم ببعض أحكام الصيام من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وغيرها:
أولا : المفطرات وهي :1-الأكل 2- الشرب 3- ماكان بمعنى الأكل والشرب , مثل الإبر المغذية.
4- قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة.
5- السعوط :وهو مايصل إلى الجوف عن طريق الأنف.6- الجماع7- إنزال المني باختياره بتقبيل أو لمس أو استمناء أو تكرار نظر أو نحو ذلك.
8- القيء عمدا 9- إخراج الدم بالحجامة 10- التبرع بالدم الكثير.11- خروج دم الحيض والنفاس.
12- أن ينوي الفطر جازما غير متردد, أما إذا تردد في الإفطار فلا يبطل صومه.تنبيه :هذه المفطرات , لايفطر بها الصائم إلا بثلاثة شروط:
1- أن يكون عالما بالحكم الشرعي , عالما بالوقت.
2- أن يكون ذاكرا غير ناس.
3- أن يكون مختارا غير مكره.
ثانياً : أمور ليست من المفطرات .وهي :
1- قطرة العين 2- قطرة الأذن 3- بخاخ ضيق التنفس 4- التحاميل في الدبر.
5- إبرة الوريد , و إبرة العضل.
6- مايدخل في الجسم عبر مجرى الذكر من منظار أو محلول أو دواء.
7- إذا جرح الصائم ونزف دمه بغير اختياره 8- الرعاف.
9- بنج الأسنان وخلع الضرس , لكن لايبلع الدم الخارج من الضرس , فإن ابتلاعه مفطر.
10- تحليل دم الصائم بأخذه عينة قليلة.
11- الغرغرة في الفم , لكنها مكروهة إلا لحاجة.
12- منظار المعدة إلا أن يكون في هذا المنظار دهن أونحوه يصل إلى المعده فإنه يفطر.
13- مرهم إزالة الجفاف من الشفتين.
14- الفرشاة والمعجون , لكن الأولى ألا يستعملها لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق.
15- الدهون بجميع أنواعها سواء في الوجه أو في الظهر أو في أي مكان.
16- أدوات المكياج 17- الكحل 18- استنشاق الفيكس.
19- شم الطيب سواء كان دهنا أو بخورا , لكن استنشاق البخور يفطر إذا وصل إلى الجوف.
20- بلع الريق 21- بلع البلغم أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم 22- ذوق الطعام لحاجة.
23- خروج المني بالإحتلام أو بالتفكير 24- خروج المذي.
الا وصلوا ...
المشاهدات 1297 | التعليقات 0