مجموعة خطب عن نبي الرحمة (محمد -صلى الله عليه وسلم) /1

الفريق العلمي
1439/02/25 - 2017/11/14 10:22AM

الرسول ومنهج الرحمة

الشيخ صالح الجبري

 وفعلا فقد جبل الله رسوله على الرحمة، وجعلها خلقا ملازما وصفة بارزة دائمة له، تبدو في معاملاته مع الصديق والعدو، ومع جميع البشر على السواء، بل إن رحمته لتتسع حتى تُظِل العالم من إنس وجن وحيوان وطير وغيرهم من خلق الله، والسبب أن الله -سبحانه- قد جبله على الرحمة..المزيد..

الرحمة المهداة

الشيخ إبراهيم العجلان

فرحِم الصغيرَ والكبير، والقريب والبعيد، والعدو والصديق؛ بل شملت رحمته الحيوانَ والجماد، وما من سبيلٍ يوصل إلى رحمة الله، إلا جلاَّه لأمَّته، وحضَّهم على سلوكه، وما من طريق يبعد عن رحمة الله، إلا زجرهم عنها، وحذَّرهم منها؛ كل ذلك رحمةً بهم وشفقة عليهم..المزيد..

محمد رسول الله (2) رحمته وحلمه

الشيخ عبدالعزيز السويدان

هذا هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدوة لنا، ولكل من آمن بالله واليوم الآخر بنص القرآن (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)، هذا الحلم العجيب، هذا الصبر على الجهل جهل الجاهلين..المزيد..

عظيم رحمة النبي -صلى الله عليه وسلم- بأمته

الشيخ عبدالله الطريف

إن الحديث الذي رواه عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما- في وعد الله تعالى لنبيه -صلى الله عليه وسلم- بإرضائه حديث عظيم يدل عَلَى كَمَال شَفَقَة النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- عَلَى أُمَّته, وَاعْتِنَائِهِ بِمَصَالِحِهِمْ، وَاهْتِمَامه بِأَمْرِهِمْ..المزيد..

محمد رسول الله (6) الرحمة

الشيخ عبدالعزيز السويدان

رحمة الله -تعالى- للناس حين بعثه إليهم -صلى الله عليه وسلم- وبما تميز به هو -عليه الصلاة والسلام- من صفة الرحمة البالغة لم يرسله الله تعالى معنتًا ولا معذبًا ولا قاطعًا للرءوس وإنما أرسله رحمة، لا للمهتدين المؤمنين فحسب بل للعالمين أجمع..المزيد..

خلق الرحمة والرفق والحلم في النبي ـ صلى الله عليه وسلم

الشيخ سعود الشريم

هكذا تتجلى رحمة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأمته، حتى أصبحت سِمةً بارزةً في دعوته وجهاده ضدَّ ألدِّ أعداءه وخصومه..ولا عجب في ذلكم – عباد الله – فإن الذي أرسله رحمنٌ رحيم غفورٌ ودود..المزيد..

رحمة للعالمين

الشيخ هلال الهاجري

وهنا يأتي السُّؤالُ: كيفَ ترجمَ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ هذه الآياتِ في تعاملِه مع أصنافِ المُخالفينَ؟..كيفَ نجمعُ بينَ هذه الآياتِ وبينَ سيرتِه المُباركةِ..المزيد..

الإسلام دين الرحمة ونبينا نبي الرحمة

الشيخ فؤاد أبو سعيد

إنه الرحمة المهداة، يرحم الأطفال ويقبِّلهم، جاءَ أَعْرابِيٌّ إِلى النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- فقال: تُقَبِّلُون الصِّبْيانَ؟! فَمَا نُقبِّلُهُمْ، فقالَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: "أَوَ أَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ؟!"..المزيد..

المشاهدات 13721 | التعليقات 0