العام الهجري الجديد

ناصر محمد الأحمد
1438/12/29 - 2017/09/20 13:43PM

العام الهجري الجديد

2/1/1439ه

د. ناصر بن محمد الأحمد

الخطبة الأولى :

إن الحمد لله ..

أما بعد: أيها المسلمون: قال الله تعالى: (يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُوْلِي الْأَبْصَار) [(44) سورة النــور] وقال تعالى: (وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس) [(140) سورة آل عمران]. إن الليالي والأيام عباد الله خزائن للأعمال ومراحل للأعمار، تُبلِي الجديد وتُقرّب البعيد، أيام تمر وأعوام تتكرر، وأجيال تتعاقب على درب الآخرة، فهذا مقبل وهذا مدبر، وهذا صحيح وهذا سقيم، والكل إلى الله يسير. وهذا السير يباعد عن الدنيا ويقرب إلى الآخرة، يباعد من دار العمل ويقرب من دار الجزاء. قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "ارتحلت الدنيا مدبرة، وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل".

نسير إلى الآجال في كل لحظة          وأعمارنا تُطوَى وهنَّ مراحل

ترحّل من الدنيا بزاد من التقى          فعمرك أيام وهنّ قلائل

إنّ هذه الشمسَ التي تطلُع كلَّ يوم من مشرقها، وتغرب في مغربها تحمِل أعظمَ الاعتبار، فطلوعُها ثم غيابُها إيذانٌ بأنّ هذه الدنيا ليست دارَ قرار، وإنما طلوعٌ وزوال. انظروا إلى هذه الشهور، تُهلّ فيها الأهلّة صغيرةً كما يولَد الأطفال، ثم تنمو رويدًا رويدًا كما تنمو الأجسام، حتى إذا تكامل نموُّها أخذت في النقص والاضمحلال، وهكذا عمر الإنسان. تتجدّد الأعوام عامًا بعد عام، فإذا دخَل العام الجديد نظر الإنسان إلى آخره نظرَ البعيد، ثم تمرّ به الأيام سِراعًا، فينصرم العامُ كلمح البصر، فإذا هو في آخر العام، وهكذا عُمر الإنسان، يتطلّع إلى آخره تطلُّع البعيد، فإذا به قد هجم عليه الموت، يؤمّل الإنسان بطولِ العمر، ويتسلَّى بالأماني، فإذا بحبلِ الأماني قد انصرم، وبناء الأماني قد انهدَم، كيف يفرح من عُمره يقوده إلى أجلِه، وحياتُه تقوده إلى موته؟ قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كيفَ نفرَح والموتُ من ورائِنا، والقبور أمامَنا، والقيامةُ موعدنا، وعلى جهنّم طريقنا، وبين يدَي ربِّنا موقفنا".

لقد ودعنا منذ أيام عاماً هجرياً، وها نحن في بدايات عام هجري جديد، وفي مثل هذه الأيام كثيراً ما يرد على ذهن المسلم الذي يعايش قضايا أمته، يرد عليه خواطر عن الهجرة وعن التاريخ، هجرة النصر وتاريخ النصر، وما كان للنصر تاريخاً وهجرة إلا أن يسطّر أحداثه بمدادٍ من نور لتقرأه الأجيال عِطراً لا يموت شذاه، ولا يجفّ نداه، تقرأه عزةً لا تذلّ، وقوةً لا تضعف، وعمراناً لا يخرب، وشمساً لا تغيب، وجمالاً لا يتشوّه على مر الدهور، وهكذا فكلّ شيء لله يبقى خالداً وجميلاً، أين عشاق الخلود والجمال؟! أين عشاق العزة والبناء؟! أين عشاق السيادة والريادة؟! إن هلال الشهر الأول من عامنا الهجري وهو يبدو أمامنا على صفحة الكون العليا ليحملنا على جناحي العظة والعبرة وكأنه يقول لنا: أتيت شهيداً كما مضى العام الراحل شهيداً، وإنه كذلك ليعيدُنا إلى بدايات إشراقات تاريخنا كمسلمين، يعيدُنا إلى ما قبل ألف وأربعمائة عام، حين اشتدّت الوطأة الكافرة على المسلمين الأوائل، نعم إنه ليوقفنا على مشاهدِ مكة ودُورها وطرقاتِها وهي تخنق صوتَ الحق، وتمحو خطواته وتضع العراقيل في طريقه، وتعذّب الركَّعَ السجود، ويوقفنا أيضاً على دَور عظيمِ الدنيا ومنقذ البشرية وزعيم الإنسانية محمدٍ صلى الله عليه وسلم وهو يفتح لأصحابه الأوفياء باب جهاد النفس الشاقّ هجرةً إلى الله، فتسيلُ بهم مساربُ مكة فارّين بدينهم من كيد الكائدين وظلم الظالمين، انطَلقوا وكلّ منهم يحمل في صدره قوة جيش عرَمرَم بإيمانه العظيم: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِين) [(69) سورة العنكبوت] تركوا إذ خرجوا فلذات أكبادهم، وكل أهليهم ودورَهم وأموالَهم، تجردوا من كل هذه العلاقات جميعاً وخرجوا، تجردوا من كل عواطفهم تجاه ما يتعلق بهم من متاع وتعلقوا بالله وكفى، وزادُهم الإيمان وكفى، لسان حال كل منهم يقول لمولاه:

أرضَى رضاك ولو أدّى إلى تلفي                وكل ما في رضا الرحمن محبوبُ

قال الله تعالى: (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِين) [(5) سورة القصص].

إنّ هذه الأيام تذكّرنا الإمام عليه الصلاة والسلام وهو يؤكّد كل معاني الهجرة العظيمة، فيهاجرُ إلى حيثُ أذِن له الله، وتكونُ الهجرة بذلك نصراً لا يُهزم، وسيفاً لا يُثلَم، وخلوداً لا يَهرَم، ومجداً لا يُخرم، وتاريخاً بالخلود يتكلم، وبالحب والجمال يترنم، فكم تلا الهجرة من فتح لله مبين، علت به أصوات المؤذنين تكبيرًا وتهليلاً في كلّ قُطر رفرفت عليه لا إله إلا الله، سَعُدَتْ به دنيا الناس، واطمأنت قلوبهم، وتآخت أرواحهم، أخوة دينية صادقة جرت دماؤها في كل وجدان، وخفق بها منهم كل جنان، أخوّة ما رأت فرقاً بين القرشي والفارسي والرومي والحبشي، أخوة وحّدت الصف باتحاد الهدف، وسارت بهم في أرقى صورة، أخوة طردت بنصرها الهزيمة، وغسلت بعزها الذل، ومحت بشرفها العار، وشدّت بتكاتفها أَزر القوة.

يا أخي في الهند أو في المغرب           أنا منك أنت مني أنت بي

لا تسل عن عنصري أو نسبي           إنه الإسلام أمي وأبي

ليس غريباً أن يكون حدث هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بداية وأساساً للتاريخ الإسلامي باعتمادٍ موثق ممن هاجر لله علانية، كعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولكن الغريب المؤسف المخجِل المبكي حقاً أن يتناسى ويتجاهل كثير من المسلمين تأريخهم ذلك، وكأنهم ليسوا من أتباع إمام المهاجرين محمدٍ صلى الله عليه وسلم.

والله إن العين لتدمع ألماً وأملاً وشوقاً وحنيناً ونحن نقلّب ونقرأ صفحات تاريخنا البيضاء وهي تحمل إلينا كالزهر شذى وعطرَ أصحابها من أسلافنا وآبائنا العظماء، وما قدّموه نُصرةً لله وإعلاءً لكلمته، راضين بوعد الله لهم: (وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) [(100) سورة النساء]. ولم لا تتقّطع القلوب أسًى ونحن نرى أعمارنا تنطوي؟ نقطع في كل يومٍ مرحلة ولم نقدم في خدمة الدين مثقال ذرة، ولم نُشهد أيامنا بشيءٍ من ذلك، ولم نسجّل تاريخنا بعد، وكأنه لا سباق لنا إلا في مجالات إشباع شهوات البطون والفروج، من أين لنا أيام نشتريها؟! من أين لنا لحظات نقتنيها؟! من يبيعنا شبابه؟! وهل لنا أن نشتري إذا قامت السوق؟!.

مِن شباب المسلمين الأوائل من ابيضّت بأعمالهم صفحات تاريخهم، فمضوا عناوين للوفاء والحق، هذا قائد منهم للجيش وعمره سبعة عشر عاماً، وذاك تغسله الملائكة في صحاف الفضة بماء المزن بين السماوات والأرض، وذاك ترفعه الملائكة على سرير من ذهب، وذاك يهتزّ عرش الرحمن لموته، وذاك يرفض الولاية والإمارة زهداً وخوفاً من الله، وذاك يموت في الأربعينات وله أكثرُ من خمسين مؤلّفاً في خدمة الإسلام، وغيرهم وغيرهم كثير. والكثير من المسلمين اليوم مع الأسف يتبارون في ميادين اللهو واللعب والانهماك في الدنيا وجمع الحطام، متنكرين لأمتهم، متناسين سرّ عظمتهم وخلودهم وسؤددهم، وجهُ أمتنا بهم مشوّه، وقلبها بهم جريح، وجسدها بهم ممزق، وعِقد صفّها بهم منتثر، ما قدّموا لدينهم أو لأمتهم شيئاً، بل ما فكّروا أن يقدّموا، وكأنهم لا يعلمون أن أطفال أعدائهم فضلاً عن الكبار يتفنّنون بالنكاية بالمسلمين في أيّ مكانٍ أمكنت النكاية، لما أصبحنا فعلاً أهون عليهم من الجعلان ونحن في ليل غفلة لا يسمع ولا يرى ولا يتكلّم.

تعددت يا بني قومي مصائبنا            وأقفلت بابنا المفتوح إقفالا

كنا نعالج جرحاً واحدًا فغدت           جراحنا اليوم ألواناً وأشكالا

فليكن لنا من مرور الأيام والتاريخ اعتبار، إن المبادئ مهما كانت كريمة لا تنتصر وحدها، بل لا بد لها لكي تنتصر من جهادٍ مرير وكفاح شاقّ وعمل منظّم وتدبير محكَم، وعلى قدر ما تكون التضحيات يكون النصر، وبقدر ما تبذل تأخذ.
إن الخطوة الأولى التي نتعلمها ونحن في طليعة عام هجري جديد أن نحيا أمناء على أيامنا، وأن نقتبس من أيامنا الضياء والنور، وأن نهجر ما نهانا الله عنه، فإن فعلنا ذلك ألبسنا أنفسنا تيجان العزة دنيا وآخرة، والزمان شاهد، والعمر واحد، وبعد الحياة موت، والصدق مع الله يسجل تاريخ صاحبه بمداد الشرف.

إن الفرد منا إذا تعرض لنكبات وخسارات فإن عليه أن يعود للملمة أوراقه وترتيب صفحاته، ويعود لنفسه ليتبين موضع أقدامه، ويبصر مكان خطواته، ليصبح في أشد الحاجة إلى عملية تجديد وبناء جديد، حتى تعود نفسه لبنة صالحة، فيقيم منها صرحاً شامخاً مشيداً مجيداً.

إن أعجب الأشياء مجاهدة النفس ومحاسبتها، لأنها تحتاج إلى صناعة عجيبة وقدرة رهيبة، فإن أقواماً أطلقوها فيما تحب، فأوقعتهم فيما يكرهون، وإن آخرين بالغوا في خلافها حتى ظلموها ومنعوها حقها، وأثّر ظلمهم لها في تصرفاتهم وتعبداتهم، ومن الناس من أفرد نفسه في خلوة وعزلة، أثمرت الوحشة من الناس، وآلت إلى ترك فرائض أو فضل من عيادة مريض أو بر والدة، وإنما الحازم المحكم من تعلم من نفسه الجد وحفظ الأُصول، فالمحقق المنصف هو من يعطيها حقها ويستوفي منها ما عليها، وإن في الحركة بركة، ومحاسبة النفس حياة، والغفلة عنها لون من ألوان القتل صبراً، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [(18) سورة الحشر] وإن العبد المسلم لن يبلغ درجة التقوى حتى يحاسب نفسه على ما قدمت يداه، وعلى ما يعقد عليه العزم من شؤونه في جميع الأمور، فينيب إلى الله مما اجترح من السيئات، ملتمساً عفو ربه ورضاه، طامعاً في واسع رحمته وعظيم فضله، ومحاسبة النفس المؤمنة سمة للمؤمن الصالح: "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني"، والذنوب واردة على كل مسلم، ولكن لا بد لها من توبة، ولا توبة دون محاسبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون" [رواه الترمذي].

يتوب العبد بعد أن يحاسب نفسه، ويحاسب نفسه لينجو من عذاب الآخرة، فإن الشهود كثير، ولا يملك العبد في الاحتيال فتيلاً ولا نقيراً ولا قطميراً: (وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ) [(21) سورة فصلت].

بارك الله ..

 

الخطبة الثانية :

الحمد لله ..

أما بعد: أخي الحبيب: دنياك مهما طالت فهي قصيرة، ومهما عظمت فهي حقيرة، لأن الليل مهما طال لا بد من طلوع الفجر، ولأن العمر مهما طال لا بد من دخول القبر.

دع عنك ما قد فات في زمن الصبا              واذكر ذنوبك وابكها يا مذنبُ

لم ينسه الملكان حين نسيته                     بل أثبتاه وأنت لاهٍ تلعبُ

والروح منك وديعة أودعتها                      ستردها بالرغم منك وتُسلبُ

وغرور دنياك التي تسعى لها                     دار حقيقتها متاع يذهبُ

الليل فاعلم والنهار كلاهما                       أنفاسنا فيها تعد وتحسبُ

(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ) [(53-54) سورة الزمر].

لا بد من وقفة بطولية ومحاسبة شديدة حازمة حاسمة لهذه الأنفس لكي نردعها عن الزيغ والفساد، قبل أن تجرنا إلى الهاوية، فإذا لم نربِّها على الفضيلة جرفتنا إلى الرذيلة، وإذا لم نرفعها وضعتنا، وإذا لم نجرها إلى الحسنات سحبتنا إلى السيئات، إذن فلا بد من معالجة هذه الأنفس قبل أن يستفحل المرض، وقبل أن ينتشر ويكون راناً على القلوب وغلافاً على الصدور، وعلينا أن نطهرها وننظفها، لتكون بيضاء نقية لاستقبال العام الجديد، وكما قيل: المحسن هو من كان يومُه خيراً من أمسه، وغدُه خيراً من يومه، والمسيء من كان أمسُه خيراً من يومه، ويومه خيراً من غده. فالمؤمن يبقى على عبادة الله تعالى حتى يأتيه الموت، وكما يحاسب كل منا نفسه على ما قدم في عامه المنصرم، فإن من واجب الأمة الإسلامية كذلك أن تحاسب نفسها على ما قدمت في عامها، أين حالها اليوم؟ وأين حالها منذ عام؟ إن أمتنا حينما تنظر إلى عامها المنصرم ترى التقصير، وترى أن الأيام تمر عليها يوماً بعد يوم وهي لا تصعد إلى العُلى، ولا ترتفع في سلم المجد، بل تهوي وتهوي يوماً بعد آخر، وترى الأمم وهي تتداعى عليها شرقاً وغرباً كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها.

اللهم ..

المشاهدات 1121 | التعليقات 0