أسئلة اختبار الخطابة مع الأجوبة

علي السالم
1435/05/12 - 2014/03/13 14:43PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحد الأخوة قام بحل الأسئلة وطلب مني تنزيلها في هذا الملتقى المبارك
المرفقات

اجابات مقابلة الخطابة.docx

اجابات مقابلة الخطابة.docx

المشاهدات 51564 | التعليقات 14

عليكم السلام والرحمة

شكرا لكم شيخ علي السالم على تفاعلكم وتواصلكم

وأين الأجوبة التي نشرتها في هذ الملتقى ؟!


سؤال: هل الأسئلة موحدة في كل المدن ؟؟؟


علي السالم;20933 wrote:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحد الأخوة قام بحل الأسئلة وطلب مني تنزيلها في هذا الملتقى المبارك

الاخ علي السالم بارك الله فيك وكتب الله أجرك وأجر أخيك.


أرفقنا لكم المرفق على صيغة بي دي اف Pdf

المرفقات

https://khutabaa.com/wp-content/uploads/attachment/1/اجابات%20%20مقابلة%20الخطابة.pdf

https://khutabaa.com/wp-content/uploads/attachment/1/اجابات%20%20مقابلة%20الخطابة.pdf


جزاكم الله خيرا


النموذج الأول ( التوحيد )
· عرف التوحيد لغة واصطلاحا واذكر انواعه ؟ لغة: مصدر وحّـد يوحد توحيدا أي جعل الشيء واحداً واصطلاحا: إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة فلا يشرك به شيء.
النوع الأول: توحيد الربوبية: بأنه إفراد الله بأفعاله، أي أننا نعتقد أن الله منفرد بالخلق والملك والتدبير قال تعالى ( الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ) الثاني: توحيد الألوهية وهو توحيد الله بأفعال العباد أي أنّ العباد يجب عليهم أن يتوجهوا بأفعالهم إلى الله سبحانه فلا يشركون معه أحداً قال تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) الثالث: توحيد الأسماء والصفات وهو إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات أو أثبته له رسوله r من غير تأويل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل قال تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
· عرف الشرك لغة واصطلاحا واذكر انواعه ؟ الشرك الأكبر المخرج من الملة ، وهو على أنواع :
1- شرك في الربوبية : وهو اعتقاد أن ثمة متصرف في الكون بالخلق والتدبير مع الله سبحانه 2- شرك في الألوهية : وهو صرف العبادة أو نوع من أنواعها لغير الله ، كمن يتقرب بعبادته للأصنام والأوثان والقبور ونحوها ، بدعوى أنها تقرِّب من الله قال تعالى (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له ..) 3- شرك في الأسماء والصفات : وهو اعتقاد أن ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها وقد جمع النبي
r كل هذه الأنواع في جملة واحدة حين سئل عن الشرك بالله فقال: ( أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) متفق عليه
· عرف الشرك الأصغر لغة واذكر 4 انواع منه ؟ الشرك الأصغر وهو ما ثبت بالنصوص تسميته شركًا، لكنه لم يبلغ درجة الشرك الأكبر فهذا يسمى شركًا أصغر مثل: الرياء والسمعة كمن يقرأ يرائي، أو يصلي يرائي، أو يدعو إلى الله يرائي ونحو ذلك. فقد ثبت في الحديث أنه r قال: أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه، فقال: الرياء يقول الله عز وجل يوم القيامة للمرائين: اذهبوا إلى من كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم من جزاء ومن ذلك قول العبد: ما شاء الله وشاء فلان أو لولا الله وفلان
· عرف الكفر لغة واصطلاحا واذكر انواع الكفر الأكبر ؟ لغة: التغطية والستر شرعًا: ضد الإيمان فإنَّ الكُفرَ: عدم الإيمان بالله ورسله سواءً كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب الأول: كُفرُ التَّكذيب (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ) الثاني:كفر الإباء والاستكبار(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) الثالث: كفرُ الشّكِّ، وهو كفر الظّنّ(وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ .... ) الرابع: كفرُ الإعراضِ، والدليلُ قولُه تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ) الخامس: كفرُ النّفاقِ(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ).
· اذكر خمس فروق بين الشرك الأكبر والأصغر ؟
م
الشرك الأكبر
الشرك الأصغر
1
يخرج من الملة
لا يخرج من الملة
2
يخلد صاحبه في النار
لا يخلد صاحبها في النار إذا دخلها
3
يحبط جميع الأعمال
لا يحبط جميع الأعمال ، و إنما يحبط العمل الذي خالطه الرياء أو كان العمل لأجل الدنيا فقط
4
يبيح الدم و المال
لا يبيح الدم و المال
5
يوجب العداوة الخالصة بين صاحبه و بين المؤمنين ، فلا يجوز محبته و لا موالاته
لا يمنع مطلقا بل صاحبه يوالى بقدر ما فيه من الإيمان و يعادى بقدر ما فيه من العصيان .
· عرف البدعة لغة واصطلاحا واذكر انواعها ؟ البدعة في اللغة مأخوذة من البدع وهو الاختراع عل غير مثال سابق ومنه قوله تعالى (بديع السماوات والأرض أي مخترعها على غير مثال سابق وقوله (قل ما كنت بدعا من الرسل) والابتداع على قسمين ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة وابتداع في الدين وهذا محرم لأن الأصل فيه التوقيف قال r (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) وفي رواية : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
أنواع البدع :البدعة في الدين نوعان النوع الأول بدعة قولية اعتقادية كمقالات الجهمية والمعتزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة واعتقاداتهم النوع الثاني : بدعة في العبادات كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها, وهي أنواع:
1- ما يكون في أصل العبادة 2- ما يكون في الزيادة على العبادة المشروعة 3- ما يكون في صفة أداء العبادة الرابع : ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع
· اذكر انواع البدع عند القبور مع ذكر حكم كل نوع ؟ البناء على القبور واتخاذها مساجد وزيارتها لأجل التبرك بها والتوسل بالموتى وغير ذلك من الأغراض الشركية ، وزيارة النساء لها مع أن الرسول r لعن زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج .
· عرف الكبيرة واذكر مذهب اهل السنة والجماعة في مرتكبها ؟ أجمع التعاريف للكبيرة أنها كل معصية فيها حد في الدنيا أو وعيد في الآخرة أو ورد فيها وعيد بنفي إيمان أو لعن ونحوهما ومرتكب الكبيرة لا يكفر ولا يخرج من الدين بسبب ارتكابه للكبيرة وإنما ينقص وارتكاب الكبيرة ليس سببا للخلود في النار فلا يخلد أحد في النار بسبب ارتكاب الكبيرة لأنه لا يوجب الخلود في النار إلا الإشراك بالله.
· عرف الإيمان لغة واصطلاحا ؟ الإيمان لغة : هو التصديق والاطمئنان أما في الاصطلاح الشرعي : فهو الإيمان بالله والإيمان بملائكته والإيمان بكتبه والإيمان برسله والإيمان باليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره والإيمان عند أهل السنة والجماعة هو "الإقرار بالقلب، والنطق باللسان، والعمل بالجوارح"
· كم مراتب الدين مع ذكر اركان كل مرتبة ؟ الإسلام – الإيمان – الإحسان أركان الإسلام :الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله - إقامة الصلاة - إيتاء الزكاة - صوم رمضان - حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا أركان الإيمان : الإيمان بالله - الإيمان بالملائكة - الإيمان بالكتب السماوية - الإيمان بالرسل - الإيمان باليوم الآخر - الإيمان بالقدر خيره وشره
· عرف كلمة التوحيد واذكر شروطها واركانها ونواقضها ؟ أ - معناها: لا معبود بحق إلا الله، أي أن كل ما عبد من دون الله فهو باطل. ‏ ب- أركان شهادة أن لا إله إلا الله: ‏ النفي والإثبات 1. النفي: وهو نفي الإلهية عن سوى الله: لاإله ويقتضي الكفر بالطاغوت وبكل ما يعبد من دون الله سبحانه، وبكل دين وملة غير ملة الإسلام والبراءة من الشرك والكفر وأهله. ‏ 2. الإثبات: إثبات الإلهية لله وحده دون ما سواه، فهو سبحانه الإله المستحق للعبادة وحده دون ما سواه: إلا الله وهذا يقتضي الإيمان بالله سبحانه وتعالى ومحبة أهل التوحيد قال عز وجل: (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم)‏ قال r (مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَكَفَرَ بِمَا يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَرُمَ مَالُهُ وَدَمُهُ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّه ) رواه مسلم. ‏ ج- شروط شهادة أن لا إله إلا الله 7 شروط وهي: ‏ 1. العلم: وهو العلم بمعناها المراد منها نفياً وإثباتاً، المنافي للجهل بذلك، قال الله عز وجل: (فاعلم أنه لا إله إلا الله ) ‏2. ‏اليقين: وهو اليقين المنافي للشك، وذلك بأن يكون قائلها مستيقناً بمدلول هذه الكلمة يقيناً جازماً، قال الله (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ) 3. القبول: وهو القبول لما اقتضته هذه الشهادة بقلبه ولسانه كما قال (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين ) 4. الانقياد: ويقصد به الانقياد لما دلت عليه هذه الشهادة المنافي لترك ذلك قال الله (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له) 5. الصدق: وهو أن يقولها صدقاً من قلبه، يواطئ قلبه لسانه، قال الله (آلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) 6. ‏الإخلاص وهو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك، قال الله ‏(ألا لله الدين الخالص ) 7. المحبة: ويقصد بها المحبة لهذه الكلمة ولما اقتضته ودلت عليه، ولأهلها العاملين بها الملتزمين لشروطها، وبغض ما ناقض ذلك، قال الله عز (ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ) أهم نواقض الإسلام عشرة:
الأول: الشرك في عبادة الله قال تعالى (إنَّ الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاء) ومنه الذبح لغير الله الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم ويتوكل عليهم.
الثالث: من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو صحّح مذهبهم كفر.
الرابع: من اعتقد أن غير هدى النبي r أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه الخامس: من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول r ولو عمل به كفر.
السادس: من استهزأ بشيء من الدين أو بثوابه أو بعقابه، كفر قال تعالى) قُل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم(
السابع: السحر: فمن فعله أو رضي به كفر قال تعالى(وما يُعلِّمان من أحدٍ حتى يقولا إنَّما نحن فتنةٌ فلا تكفر )
الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين قال تعالى(ومن يتولَّهُم منكم فإنَّه منهم إنَّ الله لا يهدي القوم الظالمي)
التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمّد r فهو كافر. العاشر: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به قال تعالى ( ومن أظلم مِمَّن ذُكِّر بآيات ربه ثُمَّ أعرض عنها إناَّ من المُجرمين مُنتقمون (
· ما هو سبب كفر بني آدم ؟ سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم)
· عرف السحر واذكر انواعه وانواع النشرة ؟ السحر في اللغة صرف الشيء عن وجهه، وفي اصطلاح الشرع عرفه ابن قدامة بأنه: " عزائم ورقى وعُقَد يؤثر في القلوب والأبدان، فيُمرض ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه". وعرّفه أبو بكر الرازي بأنه: " كل أمر خفي سببه، وتُخِيِلَ على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخُدَع". النوع الأول: السحر الذي يستعان فيه بالكواكب كسحر الكلدانيين وأهل بابل وغيره النوع الثاني: الاستعانة بالأرواح الأرضية، وهم شياطين الجن فإن اتصال بني آدم بهم ممكن، وهذا الاتصال يحصل بشي من الرقى والدخن والتجريد وعندما يتحقق الاتصال تحصل الاستعانة ثم الإعانة، لكن ذلك لا يكون دون الشرك بالله النوع الثالث: الشعبذة ومبناها على أن البصر قد يخطئ ويشتغل بشيء معين دون سواه النوع الرابع: العقد والنفث فيه النفخ مع ريق خفيف قال تعالى( ومن شر النفاثات في العقد) والنفاثات في العقد: هن السواحر اللاتي يعقدن الخيوط وينفثن في كل عقدة حتى ينعقد ما يردن من السحر وذلك إذا كان المسحور غير حاضر أما إذا كان حاضراً فينفثن عليه مباشرة وهذا كله بعد أن تتكيف نفس الساحر بالخبث والشر الذي يريده بالمسحور ويستعين عليه بالأرواح الخبيثة فيقع فيه السحر بإذن الله الكوني القدري ومنه سحر لبيد بن الأعصم اليهودي للرسول r النُشرة : وهي حل السحر عن المسحور والأصح فيها أنها تنقسم إلى قسمين احدهما أن تكون بالقرآن والأدعية الشرعية والأدوية المباحة فهذه لا بأس بها لما فيها من مصلحة وعدم المفسدة بل ربما تكون مطلوبة لأنها مصلحةٌ بلا مضرة وأما إذا كانت النشرة بشيءٍ محرم كنقض السحر بسحرٍ مثله فهذا موضع خلافٍ بين أهل العلم فمن العلماء من أجازه للضرورة ومنهم من منعه لأن النبي r سئل عن النشرة فقال " هي من عمل الشيطان " وعلى هذا يكون حل السحر بالسحر محرماً وعلى المرء أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع لإزالة ضرره، والله يقول ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريبٌ أجيب دعوة الداعي إذا دعان ) ويقول ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإلهٌ مع الله قليلاً ما تذكرون )
· عرف الشفاعة واذكر خمسة انواع منها واذكر شروطها ؟ الشفاعة معناها: التوسط في قضاء حاجة المحتاج لدى من هي عنده وتنقسم الشفاعة إلى:
شفاعة حسنة: وهو الذي يشفع عند السلاطين أو عند الأغنياء أو عند غيرهم لقضاء حاجة المحتاجين شفاعة سيئة: وهو الذي يشفع عند السلطان بتعطيل الحدود إذا وجب الحد على شخص.
هذا فيما بين الناس، أما الشفاعة عند الله تعالى تنقسم إلى:
شفاعة منفيه: وهو الشفاعة التي تطلب من غير الله، وكذلك الشفاعة التي تطلب فيمن لا تقبل فيه كالكافر والمشرك.
شفاعة مثبته: وهي التي إذا توفر فيها شرطان:
أن تطلب من الله - أن تكون فيمن تقبل فيه الشفاعة، وهو المؤمن الموحد الذي عنده شيء من المعاصي دون الشرك
والشفاعة المثبتة تنقسم إلى ستة أنواع:
1- الشفاعة العظمى وهي المقام المحمود وهي التي تكون من الرسول r لأهل الموقف.
2- شفاعته r لأهل الجنة في أن يدخلوا الجنة.
3- شفاعته r بعض أهل الجنة في رفعة درجاتهم في الجنة.
4- شفاعته r في عمه أبي طالب بتخفيف العذاب عليه.
5- الشفاعة فيمن استحق النار من أهل التوحيد أن لا يدخلها.
6- الشفاعة فيمن دخل النار من أهل التوحيد أن يخرج منها.
· اذكر اسماء النبي صلى الله عليه وسلم ؟ للنبي r أسماء كثيرة، بعضهم أوصلها إلى ثلاثمائة اسم، منها أسماء ‏وردت في القرآن الكريم وهي ( الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، ‏والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين والمزمل، ‏والمدثر ) ومنها ما ورد في القرآن والسنة النبوية ، وهو ( أحمد ومحمد ) ومنها ما ورد ‏في السنة وهو ( الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ‏والمتوكل ) ‏ومن أسمائه المشهورة r : ( المختار ، المصطفى ، الشفيع ، المشفع ، ‏والصادق، والمصدوق )
· عرف العقيدة لغة واصطلاحا ؟ العقيدة في اللغة: من العقد؛ وهو الربط، والإبرام، والإحكام، والتوثق الاصطلاح : هي الأمور التي يجب أن يصدق بها القلب، وتطمئن إليها النفس؛ حتى تكون يقيناً ثابتاً لا يمازجها ريب، ولا يخالطها شك.
· مامعنى شهادة ان محمد رسول الله ومقتضاها ؟ معنى شهادة أن محمداً رسول الله , فهو الإقرار باللسان , والإيمان بالقلب , بأن محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي رسول الله عز وجل إلى جميع الخلق , من الجن والإنس , كما قال تعالى) قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لآ إله إلا هو يحي ويميت فامنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذ يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون( وقال تعالى (تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ) ومقتضى هذه الشهادة : أن تصدق رسول الله r فيما أخبر , وأن تمثل أمره فيما أمر , وأن تجتنب ما نهى عنه وزجر , وألا تعبد الله إلا بما شَرَع, ومقتضى الشهادة أيضاً : ألا تعتقد أن لرسول الله r حقاً من الربوبية وتصريف الكون , أو حقاً في العبادة , بل هو r عبدٌ لا يُعبَد , ورسول لا يُكذّب , ولا يملك لنفسه ولا لغيره شيئاً من النفع والضر إلا ما شاء الله , كما قال تعالى) قل لآ أقول لكم عندي خزآئن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إليّ (
· ما هو مذهب اهل السنة والجماعة في الاسماء والصفات ؟ فمذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هو إثباتها وإمرارها كما جاءت، وعلى الوجه اللائق بالله -سبحانه وتعالى- من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، عملاً بقوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
· عرف القدر والقضاء وما الفرق بينهما وما هي مراتب القدر ؟ القضاء في اللغة هو : إحكام الشيء وإتقانه القدر فله معان متعددة ؛ كلها ترجع إلى مبلغ الشيء وكنهه و نهايته القضاء والقدر هو تعلق علم الله تعالى بالكائنات , وإرادته لها أزلاً قبل وجودها , فلا حادث إلا وقد قدره , أي سبق علمه به,وتعلقت به إرادته .التفريق بين القضاء و القدر مما لم يرد فيه قول ثابت بنص الكتاب والسنة فقد اختلف العلماء في تحديد ذلك على أقوال عدة فالأول: أنه لا فرق بينهما حيث صح إطلاق أحدهما على الآخر , مما يدل على عدم وجود مسوغ للتفريق الثاني: القول بالتوقف حيث امتنع التفريق بصريح الأدلة من الكتاب والسنة وعليهما المعول في ما شأنه التوقف الثالث : أنه يفرق بينهما , ولهم في توجيه ذلك الفرق عدد من الأقوال : منها ما أورده الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله : " القضاء هو الحكم الكلي الإجمالي في الأزل ، والقدر جزيئات ذلك الحكم وتفاصيله " القدر له أربع مراتب :العلم : وهو الإيمان بعلم الله الأزلي .الكتابة : وهو ما كتبه الله في اللوح المحفوظ .
المشيئة : ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .الخلق والإيجاد : وهو وجود الشيء وتحقيقه .
· اذكر موقف اهل السنة من الصحابة ؟ معتقد أهل السنة والجماعة في الصحابة أنهم خير خلق الله بعد أنبياء الله، وقد اصطفاهم الله لصحبة نبيه ولحمل دينه وتبليغه لمن يجيئون بعدهم، كما يعتقدون فيهم أنهم يتفاضلون فيما بينهم، وأن أفضلهم الخلفاء الأربعة، ثم بقية العشرة المبشرين بالجنة ثم أهل بدر وأصحاب بيعة الشجرة ويعتقدون لزوم السكوت عما شجر بين الصحابة وسلامة القلوب والألسنة لهم رضوان الله عليهم أجمعين.
· عرف الكرامة وما الفرق بينها وبين المعجزة وكم انواع الخوارق ؟ المُعجزةُ في الاصطلاح: ما خرَقَ العادةَ من قولٍ أو فعلٍ إذا وافَق دعوَى الرِّسالةِ وقارنَها، على جهةِ التَّحدِّي ابتداءً، بحيثُ لا يقدِرُ


جزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكم في الدنيا والآخرة


جزاكم الله خيراً أخي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

بارك الله فيكم    بالنسبة للمقابلة الشخصيه (الإختبار الشفوي) 

ايش طريقتهم .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

بارك الله فيكم    بالنسبة للمقابلة الشخصيه (الإختبار الشفوي) 

ايش طريقتهم .