خطبة الجمعة 10-12-1433هـ ((دروس وفوائد من الحج))

حاطب خير
1433/12/09 - 2012/10/25 11:08AM
بسم الله الرحمن الرحيم

((دروس وفوائد من الحج))

10-12-1433هـ

عباد الله

اعلَموا أنَّ يومَكم هذا يومٌ عظيمٌ مبارك، رفع الله قدرَه وأعلى ذكره، وسمّاه يومَ الحج الأكبر، وجعله عيدًا للمسلمين حجاجًا ومقيمين، فافرَحوا وابتهِجوا بعيدكم، جعَله الله عيدًا سعيدًا وموسمًا رغيدا.
عباد الله
في الحجّ منافع وفوائد تؤكد على عظمة الإسلام، وسماحة الشريعة في الحج دروس وعبر توقظ الضمير لفهم سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم واتِّباعها حذوَ القذّة بالقذّة فمن تلك الدروس تذكيرُ الأمة بتحقيقُ التوحيد لله سبحانه إنّه توحيدٌ يعلِّق الرجاء بالله والخوف منه والاستعانةَ والاستغاثة به وأن لا يُحكم في الأرض إلا بما شرع . فتوحيد الله هو أساس الدين ،فمن أجل التوحيد خلق الله الخلق قال الله تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : أي : ليوحدون ؛ ومن أجل التوحيد بعث الله الرسل وأنزل الكتب ، قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ )
عباد الله
إن شعيرة الحج قائمةٌ في أساسها على تجريد التوحيد لله وحده لا شريك له ،والتلبية - التي هي شعار الحج - تضمنت إعلان التوحيد وإفراد الله وحده بالعبادة والتوجه والقصد قال جابر في وصف حج النبي صلى الله عليه وسلم : فأهلّ بالتوحيد: ( لبيك اللهمّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك)رواه مسلم وقال عليه الصلاةُ والسَّلامُ: (خَيرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَومِ عَرَفَةَ، وَخَيرُ مَا قُلتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِن قَبلِي: لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلكُ وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ).إِنَّهُ تَذكِيرٌ لِلأُمَّةِ جمِيعًا أَن يَستَحضِرُوا مَا عَقَدُوا عَلَيهِ قُلُوبَهُم مِن تَوحِيدِ اللهِ رَبِّ العَالمينَ ومِن ثَمَّ فَلا يَسأَلُونَ إِلاَّ اللهَ، وَلا يَستَغِيثُونَ إِلاَّ بِاللهِ، وَلا يَتَوَكَّلُونَ إِلاَّ عَلَى اللهِ، وَلا يَطلُبُونَ العَونَ وَالمَدَدَ إلا من الله وَلا يَلتَمِسُون النَّصَرَ إِلاَّ مِن عِندِ اللهِ، مُستَيقِنِينَ أَنَّ الخَيرَ كُلَّهُ بِيَدِ اللهِ، وَمَرجِعَ الأُمُورِ كُلِّها إِلَيهِ، لا مَانِعَ لِمَا أَعطَى وَلا مُعطِيَ لِمَا مَنَعَ، وَلا يَنفَعُ ذَا الجَدِّ مِنهُ الجَدُّ وَحِينَ يَكُونُ مِنَ المُسلِمِينَ يَقِينٌ بِذَلِكَ وَتَمَسُّكٌ بِهِ فَلْيبشِرُوا بِالأَمنِ وَالهِدَايَةِ وَالتَّوفِيقِ، قال الله تعالى: ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلم يَلبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُّهتَدُونَ )و أظلم الظلم هو الشرك بالله (إنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)
عباد الله
وَمِن مَعَاني الحَجِّ الكَرِيمَةِ وَدُرُوسِهِ البَالِغَةِ أَن تَعلَمَ الأُمَّةُ وَتَستَيقِنَ أَنَّهُ لا سَعَادَةَ لها وَلا نجاحَ في هَذِهِ الحَيَاةِ وَلا فَلاحَ وَلا فَوزَ في الآخِرَةِ وَلا تَوفِيقَ وَلا سَدَادَ وَلا نَصرَ وَلا تَمكِينَ إِلاَّ بِاتِّبَاعِ سَيِّدِ المُرسَلِينَ وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ صلى الله عليه وسلم، وَالسَّيرِ عَلى نَهجِهِ وَالثَّبَاتِ عَلى هَديِهِ في الاعتِقَادِ وَالأَعمَالِ، وَالرِّضَا بِمَا جَاءَ بِهِ في الحُكمِ وَالتَّحَاكُمِ، وَالاقتِدَاءِ بِهِ في الأَخلاقِ وَالسُّلُوكِ، (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
وَقَد كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في حَجَّتِهِ يُؤَصِّلُ هَذَا المَعنى الكَبِيرَ في نُفُوسِ المُسلِمِينَ وَيَغرِسُهُ في قُلُوبِهِم ويُرَسِّخُهُ، حَيثُ كَانَ يَقُولُ عِندَ كُلِّ مَنسَكٍ مِن مَنَاسِكِ الحَجِّ: (خُذُوا عني مَنَاسِكَكُم)، فَمَا أَسعَدَ الأُمَّةَ حِينَ تَقتَدِي بِه وَتَمتَثِلُ أَمرَهُ! مَا أَعظَمَ بَرَكَتَهَا حِينَ تَتَأَسَّى بِهِ وَتَسِيرُ عَلى نَهجِهِ وطَريقَتِهِ! قال الله تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَابِ ) وقال تعالى : (قُلْ أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيكُم مَا حُمِّلتُم وَإِن تُطِيعُوهُ تَهتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ البَلاغُ المُبِينُ) وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبطِلُوا أَعمَالَكُم) فاتقوا الله معاشر المسلمين ! واحذروا البدع فقَد قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ) رواه الشيخان ، وفي رواية لـمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) . قال سفيان الثوري رحمه الله: ( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ) ؛ لأن الله يقول: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً) واعلموا أن من ابتدع بدعة في الإسلام فعليه وزرها، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، قال تعالى: (( لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ))
عباد الله في حجة الوداع المباركة يصعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا فينظر إلى الكعبة ويستقبلها ثم يوحّد الله ويكبّره ويقول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله، أنجز وعده، ونصر عبدَه، وهزم الأحزاب وحدَه) لقد قال هذه الكلمات في أرضِ أمنٍ وأمان، في زمنٍ استقرّ فيه سلطانُه وغلبت فيه رسالته، ليُذَكِّر الناس بقوةِ الله وقدرته قال الله تعالى : ( إِن يَنصُرْكُمُ ٱللَّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا ٱلَّذِى يَنصُرُكُم مّنْ بَعْدِهِ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ )
يَذْكر النبي صلى الله عليه وسلم نعمةَ ربِّه عليه وعلى المؤمنين، ويحمدُه على أن ردَّ كيد الأحزاب وحده ونصر عبده وأعزَّ جنده، وذلك في يوم الخندق الذي قال الله عنه : ( يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱذْكُرُواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً إِذْ جَاءوكُمْ مّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ ٱلأبْصَـٰرُ وَبَلَغَتِ ٱلْقُلُوبُ ٱلْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِٱللَّهِ ٱلظُّنُونَاْ هُنَالِكَ ٱبْتُلِىَ ٱلْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُواْ زِلْزَالاً شَدِيداً )
عباد الله وَمِن مَعَاني الحَجِّ السَّامِيَةِ تَذكِيرُ المُسلِمِينَ بِأَنَّ مِن أَجَلِّ أَهدَافِ العِبَادَاتِ ذِكرَ اللهِ عز وجل ،إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم حينما يكبّر اللهَ عند كلّ شوط في الطواف ويكبّر الله عند الصفا والمروة ويكبّر الله عند رمي الجمار ويكبّر الله في أيام التشريق لهو يبعث في النفوس شعورًا عميقاً واستحضاراً لقيمة ذكر الله وتكبيره في حياة المرء المسلم. قال سُبحَانَهُ: وَاذكُرُوا اللهَ في أَيَّامٍ مَعدُودَاتٍ، وقال سُبحَانَهُ: فَإِذَا أَفَضتُم مِن عَرَفَاتٍ فَاذكُرُوا اللهَ عِندَ المَشعَرِ الحَرَامِ وَاذكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُم، وقال تعالى: فَإِذَا قَضَيتُم مَنَاسِكَكُم فَاذكُرُوا اللهَ كَذِكرِكُم آبَاءَكُم أَو أَشَدَّ ذِكرًا، وقال عزّ وجلّ: ثُمَّ أَفِيضُوا مِن حَيثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاستَغفِرُوا اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ .
الخطبة الثانية
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)
عباد الله
وَمِنَ الدُّرُوسِ العَظِيمَةِ في الحَجِّ لُزُومُ الاعتِدَالِ وَالتَّوَسُّطِ في الأُمُورِ كُلِّهَا، وَمُجَانَبَةُ الغُلُوِّ أَوِ الجَفَاءِ، وَالحَذَرُ مِنَ الإِفرَاطِ أَوِ التّفرِيطِ، فَعَنِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قَالَ: قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم غَدَاةَ العَقَبَةِ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ: (اُلقُطْ لي حَصًى)، فَلَقَطتُ لَهُ سَبعَ حَصَيَاتٍ هُنَّ حَصَى الخَذفِ، فَجَعَلَ يَنفُضُهُنَّ في كَفِّهِ وَيَقُولُ: (أَمثَالَ هَؤُلاءِ فَارمُوا)، ثم قَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِيَّاكُم وَالغُلُوَّ في الدِّينِ؛ فَإِنَّما أَهلَكَ مَن كَانَ قَبلَكُمُ الغُلُوُّ في الدِّينِ). فَالاعتِدَالُ مَطلُوبٌ في الأُمُورِ كُلِّهَا، وَالتَّوَسُّطُ محمُودٌ فِيهَا جمِيعِها، وَالبُعدُ عَنِ الغُلُوِّ وَالجَفَاءِ هُوَ المَنهَجُ القَوِيمُ وَالصِّرَاطُ المُستَقِيمُ الذي يَنبَغِي أَن يَسلُكَهُ جمِيعُ المُؤمِنِينَ ،قال الله تعالى : ( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا ) والطغيان هنا هو ما تجاوز الحد في الأخذ أو الترك.عباد الله إن وسطية هذه الأمة لا تكون ولا يتّصف بها إلا من كان على نهج النبي محمد وأصحابه قال الله تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلنَاكُم أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيكُم شَهِيدًا) قال ابن جرير الطبري رحمه الله : " إنما وصفهم الله ـ بأنهم وسط لتوسطهم في الدين، فلا هم أهلَ غلو فيه، ولا هم أهلَ تقصير، ولكنهم أهلُ توسط واعتدال فيه، فوصفهم الله بذلك،
اللهم احفظ حجاج بيتك واعنهم على آداء مناسك الحج واجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً ، وأعدهم إلى ديارهم سالمين غانمين
.
المشاهدات 2775 | التعليقات 0