خطبة : ( وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا )
عبدالله البصري
الخطبة الأولى "
أَمَّا بَعدُ ، فَأُوصِيكُم ـ أَيُّهَا النَّاسُ ـ وَنَفسِي بِتَقوَى اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ " إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبرْ فَإِنَّ اللهَ لا يُضِيعُ أَجرَ المُحسِنِينَ "
أَيُّهَا المُسلِمُونَ ، الحَيَاةُ بِلا أَمنٍ مُرَّةٌ وَقَاسِيَةٌ ، وَحِينَ يَنتَشِرُ الخَوفُ في بَلَدٍ مَا ، فَلا طَعمَ لِلشِّبَعِ حِينَئِذٍ وَلا قِيمَةَ لِلأَموَالِ ، وَمِن ثَمَّ فَقَد جَعَلَ اللهُ الخَوفَ في مُقَدِّمَةِ مَا يُبتَلَى بِهِ النَّاسُ في هَذِهِ الحَيَاةِ ، قَالَ ـ سُبحَانَهُ ـ : " وَلَنَبلُوَنَّكُم بِشَيءٍ مِنَ الخَوفِ وَالجُوعِ وَنَقصٍ مِنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ "
وَحِينَ يُرزَقُ العِبَادُ مَعَ الأَمنِ في الأَوطَانِ عَافِيَةً في الأَبدَانِ ، فَلا فَرقَ حِينَئِذٍ بَينَ غَنيٍّ وَلا فَقِيرٍ ، إِلاَّ بِحَظِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنهُمَا مِنَ القَنَاعَةِ وَالرِّضَا ، قَالَ ـ عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ـ : " مَن أَصبَحَ مِنكُم آمِنًا في سِربِهِ مُعَافىً في جَسَدِهِ ، عِندَهُ قُوتُ يَومِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَت لَهُ الدُّنيَا بِحَذَافِيرِهَا " رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَابنُ مَاجَهْ وَغَيرُهُمَا وَحَسَّنَهُ الأَلبَانيُّ .
تُرَى مَا الَّذِي يَتَمَنَّاهُ اليَومَ إِخوَانٌ لَنَا في بُلدَانٍ بُلِيَت بِالمُظَاهَرَاتِ وَمَاجَت بها الاضطِرَابَاتُ ؟
لا نَظُنُّهُم قَبلَ أَيِّ شَيءٍ يُرِيدُونَ أَكثَرَ مِن أَن يَزُولَ عَنهُم هَاجِسُ الخَوفِ وَالرُّعبِ الَّذِي بُلُوا بِهِ بَينَ أَهلِيهِم وَفي دِيَارِهِم ، وَأَن يَتَحَقَّقَ لهمُ الأَمنُ النَّفسِيُّ وَطُمَأنِينَةُ القُلُوبِ ، وَأَن يُحِسُّوا بِالسَّكِينَةِ في مَسَاكِنِهِم وَيَشعُرُوا بِالرَّاحَةِ في مَوَاطِنِهِم .
إِنَّ الأَمنَ وَالهُدُوءَ وَالاطمِئنَانَ مَطلَبٌ دَائِمٌ لِبَني الإِنسَانِ ، طَلَبُوهُ مُنذُ كَانُوا وَسَعُوا إِلَيهِ مُنذُ وُجِدُوا ، وَبِهِ امتَنَّ اللهُ عَلَى قُرَيشٍ قَبلَ بِعثَةِ النَّبيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ـ ، حَيثُ نَصَرَهُم ـ تَعَالى ـ عَلَى النَّصَارَى في حَادِثَةِ الفِيلِ مِنَّةً مِنهُ وَتَفَضُّلاً ، قَالَ ـ سُبحَانَهُ ـ : " أَلم تَرَ كَيفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصحَابِ الفِيلِ . أَلم يَجعَلْ كَيدَهُم في تَضلِيلٍ . وَأَرسَلَ عَلَيهِم طَيرًا أَبَابِيلَ . تَرمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِن سِجِّيلٍ . فَجَعَلَهُم كَعَصفٍ مَأكُولٍ " وَقَد عَاشَت قُرَيشٌ بَعدَ هَذَا النَّصرِ الإِلهِيِّ آمِنَةً مُطمَئِنَّةً هَادِئَةً وَادِعَةً ، لا يَنَالُهَا أَحَدٌ بِسُوءٍ ، وَلا يَمَسُّهَا عَدُوٌّ بِشَرٍّ ، بَل لَقَد كَانَ النَّاسُ مِن حَولِهَا يُتَخَطَّفُونَ بِالحَربِ وَالضَّربِ وَالنَّهبِ ، بَينَمَا كَانَت قَوَافِلُهَا التِّجَارِيَّةُ في رِحلَتَيِ الشِّتَاءِ وَالصَّيفِ ، تَسِيرُ في أَمنٍ لا يَعتَرِضُهَا أَحَدٌ بِسُوءٍ ؛ لأَنَّهَا تِجَارَةُ أَهلِ البَلَدِ الأَمِينِ . قَالَ ـ تَعَالى ـ : " أَوَلم يَرَوا أَنَّا جَعَلنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِن حَولِهِم "
وَقَالَ ـ سُبحَانَهُ ـ : " لإِيلافِ قُرَيشٍ . إِيلافِهِم رِحلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيفِ . فَلْيَعبُدُوا رَبَّ هَذَا البَيتِ . الَّذِي أَطعَمَهُم مِن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِن خَوفٍ "
لَقَد كَانَ هَذَا الأَمنُ الَّذِي نَعِمَت بِهِ قُرَيشٌ في مَكَّةَ وَخَارِجَهَا ، وَذَاكَ التَّقدِيرُ الَّذِي كَانَ لهم في قُلُوبِ النَّاسِ قَرِيبًا وَبَعِيدًا ، وَقَبلَهُ النَّصرُ الَّذِي وَهَبَهُمُ اللهُ إِيَّاهُ عَلَى النَّصَارَى ، لَقَد كَانَ كُلُّ ذَلِكَ عَطَاءً مِنَ اللهِ خَالِصًا ، لا بِقُوَّةٍ مِنهُم وَضَعفٍ مِن غَيرِهِم ، وَلا لِفَضلٍ لهم عَلَى مَن سِوَاهُم ، وَلَكِنَّهَا مَكَانَةُ البَيتِ الَّذِي بَينَ أَيدِيهِم ، وَكَرَامَةُ النَّبيِّ الَّذِي سَيُبعَثُ مِنهُم ، فَهَل شَكَرُوهُ ـ سُبحَانَهُ ـ وَحَمِدُوهُ ؟
هَل حَافَظُوا عَلَى هَذَا المُكتَسَبِ العَظِيمِ وَتَمَسَّكُوا بِهِ ؟
لم يَكُنْ منهم ذَلِكَ ، وَلَكِنَّهُم نَزَعُوا إِلى الشِّركِ بِاللهِ وَاختَارُوا الكُفرَ ، وَأَحَاطُوا بَيتَهُ المُحَرَّمَ بِأَصنَامٍ وَطَوَاغِيتَ عَبَدُوهَا وَدَعَوهَا مِن دُونِهِ ، فَلَمَّا بُعِثَ فِيهِمُ الهَادِي البَشِيرُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ـ وَدَعَاهُم إِلى النُّورِ الَّذِي جَاءَهُم بِهِ ، وَأَمَرَهُم بِالتَّوحِيدِ وَتَركِ عِبَادَةِ الأَصنَامِ وَالأَوثَانِ ، لم يَكتَفُوا بِكُفرَانِهِم نِعمَةَ رَبِّهِم بِالأَمنِ وَالأَمَانِ ، حَتى أَضَافُوا إِلى ذَلِكَ رَفضَ عِبَادَتِهِ ـ تَعَالى ـ وَالإِبَاءَ عَلَى رَسُولِهِ ، بَل لم يَكتَفُوا بِذَلِكَ حَتى حَادُّوهُ ـ تَعَالى ـ وَحَادُّوا رَسُولَهُ ، وَجَعَلُوا يُحَارِبُونَ عِبَادَهُ المُؤمِنِينَ ، فَعَذَّبُوا مِنَ السَّابِقِينَ إِلى الإِسلامِ مَن عَذَّبُوا ، وَقَتَلُوا مَن قَتَلُوا وَأَخرَجُوا مَن أَخرَجُوا ، وَحَوَّلُوا بَلَدَ الأَمنِ وَالأَمَانِ إِلى رُعبٍ وَخَوفٍ ، بَلَ حَتى الصَّادِقُ الأَمِينُ وَرَسُولُ رَبِّ العَالمِينَ ، جَعَلُوا يَمكُرُونَ بِه لِيَحبِسُوهُ أَو يَقتُلُوهُ أَو يُخرِجُوهُ .
أَفَتَدرُونَ لأَيِّ شَيءٍ فَعَلُوا ذَلِكَ وَبِمَ كَانُوا يَحتَجُّونَ ؟
أَتَعلَمُونَ بِأَيِّ جَوَابٍ أَجَابُوا رَسُولَ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ـ لَمَّا دَعَاهُم إِلى الهُدَى وَالإِيمَانِ بِاللهِ وَالكُفرِ بِالطَّاغُوتِ ؟
اِسمَعُوا مَا قَالُوا وَتَأَمَّلُوا ، قَالَ ـ تَعَالى ـ عَنهُم : " وَقَالُوا إِن نَتَّبِعِ الهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِن أَرضِنَا "
فَيَا لَهُ مِن مَنطِقٍ مَعكُوسٍ وَرَأيٍ مَنكُوسٍ !!
قَومٌ مَعَ كُفرِهِم وَشِركِهِم بِاللهِ ، يَعِيشُونَ في ظِلِّ بَيتِهِ الآمِنِ وَحَرَمِهِ المُعَظِّمِ آمِنِينَ مُطمَئِنِّينَ ، ثم يَخشَونَ إِن هُمُ اتَّبَعُوا مَا جَاءَ مِن عِندِهِ مِنَ الهُدَى وَأَسلَمُوا لَهُ أَن يُتَخَطَّفُوا وَيَتَبَدَّلَ أَمنُهُم خَوفًا ، سُبحَانَ اللهِ ! أَيُّ تَبدِيلٍ لِلحَقَائِقِ كِمِثلِ هَذَا التَّبدِيلِ ؟!
وَأَيُّ مُغَالَطَةٍ أَكبَرُ مِن هَذِهِ المُغَالَطَةِ ؟!
وَأَيُّ مُخَادَعَةٍ لِلنُّفُوسِ أَحقَرُ مِن هَذِهِ المُخَادَعَةِ ؟!
وَمَا هَذَا الخَوفُ الَّذِي يَتَحَدَّثُونَ عَنهُ بِسَبَبِ الإِيمَانِ ؟!
تَبًّا لهم مَا أَشَدَّ جَهَالَتَهُم وَأَظهَرَ حُمقَهُم !
أَيَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَهُمُ النَّاسُ لَوِ اتَّبَعُوا هُدَى اللهِ ، وَاللهُ هُوَ الَّذِي مَكَّنَ لهم هَذَا الحَرَمَ الآمِنَ مُنذُ أَيَّامِ أَبِيهِم إِبرَاهِيمَ إِمَامِ الحُنَفَاءِ المُوَحِّدِينَ ؟!
أَفَمَن أَمَّنَهُم وَهُم عُصَاةٌ بَل وَمُشرِكُونَ يَدَعُ النَّاسَ يَتَخَطَّفُونَهُم وَهُم تُقَاةٌ مُؤمِنُونَ ؟!
لا وَاللهِ لا يَكُونَ ذَلِكَ ، وَلَكِنَّهُم لا يَعلَمُونَ وَلا يَفقَهُونَ ، وَمِن ثَمَّ فَقَد جَاءَ الجَوَابُ عَلَى دَعَوَاهُمُ البَاطِلَةِ سَرِيعًا وَاضِحًا ، يَرَاهُ غَيرُهُم كَمَا يَرَونَهُ ، وَلا يَستَطِيعُ أَحَدٌ أَن يُنكِرَهُ أَو يَجحَدَهُ ، قَالَ ـ تَعَالى ـ : " أَوَلم نُمَكِّنْ لَهُم حَرَمًا آمِنًا يُجبى إِلَيهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيءٍ رِزقًا مِن لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكثَرَهُم لا يَعلَمُونَ "
نَعَم ، لَقَد كَانُوا لا يَعلَمُونَ بِمَ يَكُونُ الأَمنُ وَلِمَن يَكُونُ الخَوفُ ؟
وَلَو تَأَمَّلُوا وَتَعَقَّلُوا لَعَلِمُوا أَنَّ الأَمرَ كُلَّهُ للهِ ، وَأَنَّ زَوَالَ الأَمنِ وَحُلُولَ الخَوفِ لا يَكُونُ إِلاَّ بِالكُفرِ بِهِ وَجُحُودِ نِعَمِهِ ، وَلَذَا قَالَ ـ تَعَالى ـ بَعدَ الآيَةِ السَّابِقَةِ : " وَكَم أَهلَكنَا مِن قَريَةٍ بَطِرَت مَعِيشَتَهَا فَتِلكَ مَسَاكِنُهُم لم تُسكَنْ مِن بَعدِهِم إِلاَّ قَلِيلاً وَكُنَّا نَحنُ الوَارِثِينَ "
أَلا فَاتَّقُوا اللهَ ـ أُمَّةَ الإِسلامِ ـ وَالزَمُوا عِبَادَتَهُ وَاعمَلُوا بِطَاعَتِهِ شُكرًا لِنَعمَتِهِ ، وَاحذَرُوا مِنَ الإِعرَاضِ عَن شَرِيعَتِهِ ، فَإِنَّنَا في زَمَنٍ عَادَ فِيهِ ذَاكَ المَنطِقُ القُرَشِيُّ المَنكُوسُ وَالقَولُ الجَاهِلِيُّ المَعكُوسُ ، وَصِرنَا نَسمَعُ في بِلادِنَا وَمِن بَني جِلدَتِنَا مَن يُرَدِّدُهُ وَيَتَشَدَّقُ بِهِ بِأَسَالِيبَ مُختَلِفَةٍ ، وَيَزعُمُ أَنَّ بَقَاءَنَا عَلَى مَا نَحنُ عَلَيهِ مِن تَطبِيقٍ لِلشَّرِيعَةِ وَإِظهَارٍ لِشَرَائِعِ الإِسلامِ ، وَتَرْكَنَا الدُّعَاةَ يَدعُونَ إِلى اللهِ وَيَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ ، سَيَجعَلُنَا مَنبُوذِينَ بَينَ العَالمِ ، وَسَيُخرِجُنَا ممَّا سَمَّوهُ بِالشَّرعِيَّةِ الدَّولِيَّةِ ، وَسَيَجعَلُ الدُّوَلَ تُحَارِبُنَا وَتُعَادِينَا عَن بَكرَةِ أَبِيهَا ، وَسَيُفقِدُنَا صَدَاقَتَهَا وَوُدَّهَا وَدَعمَهَا ، وَسَنَبقَى بهذا مُتَخَلِّفِينَ مُتَحَجِّرِينَ نَمَطِيِّينَ ، غَيرَ مُتَقَدِّمِينَ وَلا مُتَحَضِّرِينَ ، أَلا فَلْنَتَّقِ اللهَ ـ أُمَّةَ الإِسلامِ ـ وَلْنَلزَمِ العُروَةَ الوُثقَى وَالإِيمَانَ ، وَلْنَحذَرْ سُوءَ الظَّنِّ بِهِ ـ سُبحَانَهُ ـ فَإِنَّهُ لم يَكُنِ الكُفرُ يَومًا وَلا النِّفَاقُ وَلا مُدَاهَنَةُ أَعدَاءِ اللهِ وَمُوَالاتُهُم سَبَبًا في النَّصرِ ، وَلا جَالِبًا لِلأَمنِ وَالرَّخَاءِ وَوُدَّ النَّاسِ ، وَلَكِنَّمَا كُلُّ ذَلِكَ ظَنُّ مَرضَى القُلُوبِ وَالمَائِلِينَ إِلى سُبُلِ المُلحِدِينَ ، قَالَ ـ سُبحَانَهُ ـ : " فَتَرَى الَّذِينَ في قُلُوبِهِم مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَة "
وَقَالَ ـ جَلَّ وَعَلا ـ : " وَإِذَا ذُكِرَ اللهُ وَحدَهُ اشمَأَزَّت قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُم يَستَبشِرُونَ "
وَقَالَ ـ سُبحَانَهُ ـ : " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعبُدُ اللهَ عَلَى حَرفٍ فَإِن أَصَابَهُ خَيرٌ اطمَأَنَّ بِهِ وَإِن أَصَابَتهُ فِتنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجهِهِ خَسِرَ الدُّنيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الخُسرَانُ المُبِينُ "
وَإِنَّما يَنصُرُ اللهُ مَن نَصَرَهُ بِاتِّبَاعِ الهُدَى الَّذِي جَاءَ مِن عِندِهِ " وَمَا النَّصرُ إِلاَّ مِن عِندِ اللهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ "
" وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ . الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُم في الأَرضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالمَعرُوفِ وَنَهَوا عَنِ المُنكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ "
الخطبة الثانية :
أَمَّا بَعدُ ، فَاتَّقُوا اللهَ ـ تَعَالى ـ حَقَّ تُقَاتِهِ ، وَسَارِعُوا إِلى مَغفِرَتِهِ وَمَرضَاتِهِ ، اِتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ المُؤمِنِينَ الصَّادِقِينَ ، وَاركَبُوا في سَفِينَةِ النَّجَاةِ وَلا تَكُونُوا مَعَ الكَافِرِينَ " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجعَلُ لَهُمُ الرَّحمَنُ وُدًّا "
إِنَّهُ لِيُؤسِفُ كُلَّ مُؤمِنٍ عَاقِلٍ ، أَن يُوجَدَ في دَولَةِ التَّوحِيدِ وَمَهدِ الإِسلامِ وَالهُدَى ، مَن إِذَا دُعُوا إِلى الإِيمَانِ وَالاستِقَامَةِ عَلَى الإِسلامِ في جَمِيعِ جَوَانِبِ الحَيَاةِ ، وَذُكِّرُوا بما حَقَّقَتهُ هَذِهِ البِلادُ مِن مُنجَزَاتٍ بِفَضلِ التَّمَسُّكِ بِالإِسلامِ وِالدَّعوَةِ إِلى اللهِ وَالسَّيرِ عَلَى مَنهَجِ السَّلَفِ ، عَادُوا لِذَاكَ المَنطِقِ الجَاهِلِيِّ وَقَالُوا لِدَاعِي الهُدَى : " إِن نَتَّبِعِ الهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِن أَرضِنَا "
فَلا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ! وَسُبحَانَ اللهِ ! كَأَنَّ التَّأرِيخَ لا يُقرَأُ وَلا يُعتَبَرُ بِأَحدَاثِهِ ! وَكَأَنَّ هَؤُلاءِ المَنكُوسِينَ لا يَعرِفُونَ السُّنَنَ وَلا يَستَلهِمُونَ العِبَرَ ؟!
إِنَّ ممَّا يَعرِفُهُ صِغَارُ الطُّلاَّبِ وَالمُبتَدِئُونَ في العِلمِ ، أَنَّ قُرَيشًا لَمَّا أَبَت عَلَى النَّبيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ـ وَقَعَت في الخَوفِ حَقًّا ، وَسَلَّطَ اللهُ عَلَيهَا نَبِيَّهُ وَأَصحَابَهُ ، ثم لَمَّا استَجَابُوا فِيمَا بَعدُ وَدَخَلُوا في دِينِ اللهِ أَفوَاجًا مَعَ غَيرِهِم رَجَعَ إِلَيهِم أَمنُهُم أَقوَى ممَّا كَانَ ، وَبَعدَ أَن كَانُوا مَحصُورِينَ في جَزِيرَتِهِم بَينَ شَامِهِم وَيَمَنِهِم ، خَرَجُوا في الآفَاقِ مُجَاهِدِينَ فَاتِحِينَ ، وَسَيطَرُوا عَلَى مَشَارِقِ الأَرضِ وَمَغَارِبِهَا ، وَغَدَوا مُلُوكًا لِلعَالمِ في رُبعِ قَرنٍ أَو أَقَلَّ . وَصَدَقَ اللهُ ـ تَعَالى ـ حِينَ قَالَ : " فَأَيُّ الفَرِيقَينِ أَحَقُّ بِالأَمنِ إِن كُنتُم تَعلَمُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَلم يَلبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدُونَ "
أَلا فَلْيَتَّقِ اللهَ أَهلُ هَذِهِ البِلادِ ، وَلْيَحذَرُوا مَن أَن يَكُونُوا كَمَن قَالَ اللهُ فِيهِم : " لَقَد كَانَ لِسَبَإٍ في مَسكَنِهِم آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِزقِ رَبِّكُم وَاشكُرُوا لَهُ بَلدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ . فَأَعرَضُوا فَأَرسَلنَا عَلَيهِم سَيلَ العَرِمِ وَبَدَّلنَاهُم بِجَنَّتَيهِم جَنَّتَينِ ذَوَاتي أُكُلٍ خَمطٍ وَأَثلٍ وَشَيءٍ مِن سِدرٍ قَلِيلٍ . ذَلِكَ جَزَينَاهُم بما كَفَرُوا وَهَل نُجَازِي إِلاَّ الكَفُورَ "
اللَّهُمَّ لَكَ الحَمدُ ، بَسَطتَ رِزقَنَا ، وَأَظهَرتَ أَمنَنَا ، وَأَحسَنتَ مُعَافَاتَنَا ، وَمِن كُلِّ مَا سَأَلنَاكَ أَعطَيتَنَا ، فَلَكَ الحَمدُ بِالإِسلامِ ، وَلَكَ الحَمدُ بِالأَهلِ وَالمَالِ ، وَلَكَ الحَمدُ بِاليَقِينِ وَالعَافِيَةِ ، اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الحَمدُ ، أَنتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَمَن فِيهِنَّ ، وَلَكَ الحَمدُ أَنتَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَمَن فِيهِنَّ ، وَلَكَ الحَمدُ أَنتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَمَن فِيهِنَّ ، أَنتَ الحَقُّ وَقَولُكَ الحَقُّ وَوَعدُكَ الحَقُّ وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ . اللَّهُمَّ لَكَ الحَمدُ كَلُّهُ ، لا قَابِضَ لما بَسَطتَ ، وَلا مُقَرِّبَ لما بَاعَدتَ ، وَلا مُبَاعِدَ لما قَرَّبتَ ، وَلا مُعطِيَ لما مَنَعتَ ، وَلا مَانِعَ لما أَعطَيتَ . اللَّهُمَّ ابسُطْ عَلَينَا مِن بَرَكَاتِكَ وَرَحمَتِكَ وَفَضلِكَ وَرِزقِكَ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسأَلُكَ النَّعِيمَ يَومَ العَيلَةِ ، وَالأَمنَ يَومَ الحَربِ ، اللَّهُمَّ وَآمِنَّا في الأَوطَانِ وَالدِّيارِ ، وَوَلِّ عَلَينَا خِيَارَنَا وَاكفِنَا شَرَّ الأَشرَارِ ، وَلا تُسَلِّطْ عَلَينَا بِذُنُوبِنَا مَن لا يَخَافُكَ فِينَا وَلا يَرحَمُنَا ، اللَّهُمَّ قَرِّبْ إِلى وُلاتِنَا كل بِطَانَةٍ صَالحَةٍ نَاصِحَةٍ صَادِقَةٍ ، وَحَبِّبْ إِلَيهِم كُلَّ يَدٍ أَمِينَةٍ نَزِيهَةٍ ، اللَّهُمَّ وَجَنِّبْهُم بِطَانَةَ الفَسَادِ وَالفِتنَةِ وَالسُّوءِ وَالخِيَانَةِ . اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلكِ تُؤتي المُلكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ المُلكَ ممَّن تَشَاءُ ، وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ، بِيَدِكَ الخَيرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ ، اللَّهُمَّ انصُرْ مَن نَصَرَ الدِّينَ ، وَاخذُلْ مَن خَذَلَ عِبَادَكَ المُؤمِنِينَ ، اللَّهُمَّ مُنزِلَ الكِتَابِ وَمُجرِيَ السَّحَابِ وَهَازِمَ الأَحزَابِ ، اللَّهُمَّ عَلَيكَ بِمَن عَادَوا عِبَادَكَ وَعَاثُوا فَسَادًا في أَرضِكَ ، اللَّهُمَّ شَتِّتْ شَملَهُم ، وَفَرِّقْ جَمعَهُم ، وَزَلزِلِ الأَرضَ مِن تَحتِ أَقدَامِهِم ، اللَّهُمَّ أَحصِهِم عَدَدًا ، وَاقتُلهُم بَدَدًا ، وَلا تُغَادِرْ مِنهُم أَحَدًا ، اللَّهُمَّ لا تَرفَعْ لهم رَايَةً ، وَلا تُبَلِّغْهُم غَايَةً ، وَاجعَلْهُم لمن خَلفَهُم عِبرَةً وَآيَةً ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَجعَلُكَ في نُحُورِهِم ، وَنَعُوذُ بِكَ مِن شُرُورِهِم ، اللَّهُمَّ قَاتِلِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِكَ وَيُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ ، وَاجعَلْ عَلَيهِم رِجزَكَ وَعَذَابَكَ . اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ، يَا مَن لَهُ الأَسمَاءُ الحُسنى وَالصِّفَاتُ العُلُى ، يَا كَاسِرَ الأَكَاسِرَةِ وَيَا قَاصِمَ القَيَاصِرَةِ وَيَا مُذِلَّ الجَبَابِرَةِ ، اللَّهُمَّ أَذِلَّ الطُّغَاةَ المُتَسَلِّطِينَ وَاكسِرْ شَوكَتَهُم ،،، إِلَهَنَا ، مَن لِليَتَامَى المَقهُورِينَ ، إِلَهَنَا ، مَن لِلشُّيُوخِ المُشَرَّدِينَ ، إِلَهَنَا ، مَن لِلمُسلِمِينَ المُوَحِّدِينَ المُستَضعَفِينَ ، إِلَهَنَا ، إِنَّ في عَالَمِنَا الإِسلامِيِّ أَرَاضِيَ مَنكُوبَةً وَأَعرَاضًا مَغصُوبَةً ، وَأَشلاءَ مَمَزَّقَةً وَكُبُودًا مُحَرَّقَةً ، اللَّهُمَّ فَانصُرْ إِخوَانَنَا مِن أَهلِ السُّنَّةِ عَلَى اليَهُودِ وَالنَّصَارَى والرَّافِضَةِ المُجرِمِينَ ، اللَّهُمَّ كُنْ لإِخوَانِنَا مُؤَيِّدًا وَنَصِيرًا ، وَمُعِينًا وَظَهِيرًا ، اللَّهُمَّ استُرْ عَورَاتِهِم ، وَآمِنْ رَوعَاتِهِم ، اللَّهُمَّ احفَظْهُم مِن بَينِ أَيدِيهِم وَمِن خَلفِهِم ، وَعَن أَيمَانِهِم وَعَن شَمَائِلِهِم ، وَمِن فَوقِهِم ، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِن أَن يُغتَالُوا مِن تَحتِهِم ، اللَّهُمَّ فَرِّجْ هَمَّهُم وَاكشِفْ كَربَهُم ، اللَّهُمَّ تَوَلَّ أَمرَهُم ، اللَّهُمَّ اشفِ مَرِيضَهُم ، وَفُكَّ أَسِيرَهُم ، اللَّهُمَّ وَثَبِّتَ أَقدَامَ مُجَاهِدِيهِم وَقَوِّ إِيمَانَهُم وَاربِطْ عَلَى قُلُوبِهِم ، اللَّهُمَّ وَانصُرْهُم نَصرًا مُؤَزَّرًا .
المشاهدات 4942 | التعليقات 8
بارك الله فيك شيخنا، خطبة موفقة، ورائعة، وفي وقت مناسب الحاجة لها داعية.
شيخي الكريم بدايةالخطبة، واسقاطك على من حولنا قد يضعف الموضوع، لا سيما وان جل من يستمع للخطبة عامة،
ولاننا في منتدى حواري يهدف الى أثراء الموضوعات، طرحت رأي لعلنا ان نستفيد.
اشكر فضيلتكم
ولا أشك من قريب ولا من بعيد أنك لا تعني هذا ولا ترمي إليه ، ومعاذ الله أن تقصده ـ وفقك الله وبارك فيك ـ .
وأما أنا فمقصودي من ذكر من حولنا شيء واحد لا أقل ولا أكثر ، ألا وهو الاعتبار بما هم فيه من خوف ورعب حل بهم بسبب ابتعاد حكوماتهم عن الشرع المطهر ، وما وقع فيه مثقفوهم من إبعاد تلك الشعوب عن الإسلام ، وكانوا إذذاك يظهرون لتلك الشعوب أنهم يريدون بهم التقدم ، والسير على ما سارت عليه الشعوب الأخرى ، فسلط الله عليهم بسبب ذلك حكامًا ظلمة ورؤساء طغاة بغاة ، لم يرقبوا فيهم إلاًّ ولا ذمة ، ولم يحكموا فيهم لا بشرع الله ، ولا بما زعموه من حرية رأي أو ما يسمونه بالديمقراطية .
نعم ـ أخي الكريم ـ أنا لم أقصد أن أعيب إخواننا بخروجهم أو تظاهرهم أو محاولتهم إسقاط الظلمة ، معاذ الله ! فهم لم يخرجوا على هؤلاء الظلمة إلا لما أخافهم أولئك المجرمون سنوات وسنوات ، فضيقوا عليهم في أرزاقهم وهضموهم حقوقهم ، فلجأ أولئك المستضعفون إلى ما لجؤوا إليه ـ على ضعفهم ـ ليزيلوا هاجس الخوف والرعب ، وليعيدوا إلى بلادهم الأمن والأمان ، ويردوها إلى الحكم بالشريعة وتطبيق الإسلام الذي هو أول أسباب الأمن وأكبرها وأعظمها ، تلك غايتهم وذلك هدفهم ـ كما نحسبهم ـ فأسأل الله أن يهيئ لهم من أمرهم رشدًا ، ويجمع كلمتهم على الكتاب والسنة وأن يهلك عدوهم .
وأنت ترى ـ أخي الكريم ـ أن الخطبة كلها موجهة إلينا نحن ، نعم ، إلينا نحن أهل هذه البلاد ، حيث ما زلنا بفضل الله ثم بتطبيق الشريعة ومحافظة مجتمنا على شرائع دينه ننعم بوافر الأمن والاطمئنان ، ولكننا صرنا نرى ونقرأ كتابات وأطروحات ، ونتابع ملتقيات ، ونرى قرارات ، مرادها ومقصودها جعل هذه البلاد تابعة للغرب أو الشرق ، وإخراجها مما هي فيه من نعمة تطبيق شرع الله ، الذي هو السبب الأول والرئيس في تمتعها بالأمن ، وترى هؤلاء دائمًا ما يردون على أهل العلم الذين يحاورونهم وينكرون عليهم ، بأنكم متحجرون ، نمطيون ، رجعيون ، تمارسون نوعًا من الوصاية على الناس ، وأن الناس تحرروا وتطوروا وتقدموا ، وأنتم ما زلتم متحجرين متخلفين ، ثم يزعمون أن الدعاة والعلماء والشرع كل أولئك سبب كره العالم لنا ، واتهامنا بالإرهاب ، وأننا إن ظللنا على ذلك فسيقودنا في النهاية إلى أن نُحاربَ كما حورب غيرنا ، وأن نُحاصر وتُقطع العلاقات معنا ، وأننا يجب أن نساير العالم ونماشيهم ونخطو خطوات للتقارب معهم والتعايش !!! إلى آخر ما هنالك من مزاعم لا تخفى على من يطلع على ما يدور في الساحة منذ سنوات ، وما زال يزداد عامًا بعد آخر .
فأسأل الله أن يبصرنا جميعًا ـ حكامًا ومحكومين ـ بما يجب علينا ، وأن يحفظ علينا إيماننا وأمننا ، إنه جواد كريم .
لعل أخونا الطائفي خانه التعبير بعبارته إلا أني أوافقه فيما قصده ، ولذا سأضيف مايزيل اللبس من وجهة نظري ، وستكون خطبة غد بإذنه تعالى..
أسأل الله تعالى أن يبارك في جهودك وينفع بك الإسلام والمسلمين..
(....تُرَى مَا الَّذِي يَتَمَنَّاهُ اليَومَ إِخوَانٌ لَنَا في بُلدَانٍ بُلِيَت بِالمُظَاهَرَاتِ وَمَاجَت بها الاضطِرَابَاتُ بسبب بُعد حكامها عن تطبيق شرع الله ؟ .... )
شبيب القحطاني
عضو نشطجزاك الله خيرا خطبة مفيدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فجزاكم الله خيرًا على ما تقدمونه، وأصلح نياتكم وذرياتكم، ورزقكم اﻹخلاص والقبول في كل ما تأتون وتذرون وإيانا والمسلمين.
الذين يسعون لتقويض الأمن في عصرنا كثيرون ...
سواء من الكبار أو الصغار ... وسواء عن قصد خبيث وسوء نية أو عن جهل وغرور ...
ولكن السنن لا تحابي أحدا ولا بد للعقلاء من الأخذ على أيدي السفهاء لينجوا جميعا وإلا هلكوا جميعا ...
ومن شاهد ما حصل من تغيرات في الشهور الماضية اعتبر إلا أن يكون لا قلب له ولا عقل في رأسه ...
وصدق الله تعالى حيث قال : (( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم ))
عبدالله البصري
ومع هذه المشاركة ملف الخطبة (وورد)
المرفقات
https://khutabaa.com/wp-content/uploads/attachment/5/0/وقالوا%20إن%20نتبع%20الهدى%20معك%20نتخطف%20من%20أرضنا.doc
https://khutabaa.com/wp-content/uploads/attachment/5/0/وقالوا%20إن%20نتبع%20الهدى%20معك%20نتخطف%20من%20أرضنا.doc
تعديل التعليق