مجموعة خطب في ختام شهر رمضان المبارك

أبو عبد الرحمن
1431/09/15 - 2010/08/25 22:07PM
مجموعة خطب في ختام شهر رمضان المبارك

العشر الأخير "سعيدبن عبد الباري بن عوض"

"1- للخير مواسم منها العشر الأخير من رمضان. 2- انشغال الناسباستقبال العيد عن العشر الأخير. 3- اجتهاد النبي في العبادة في هذا العشر. 4- فضلليلة القدر. 5- خصائص العشر الأخير. "

في وداع رمضان "أمين بن نور الدين بتقة"

"1- حسرة في وداع رمضان. 2- تجديد ليلة القدر. 3- فضل ليلةالقدر. 4- فضل الاستغفار والدعوة له في نهاية الشهر. 5- شهر عتق الرقاب. 6- حذار منالغرور. 7- بعض أحكام زكاة الفطر."

فضل العشر الأواخر من رمضان "السيد محمد السيد نوح"

"وعد الله المؤمنين بالحياة الطيبة – معالي الحياة الطيبة – مايصيب الناس بسبب ذنوبهم – فضل الله على الناس بفتح باب التوبة – فضل العشر الأواخرمن رمضان والحث على اغتنامها – فضل ليلة القدر – سب هذه التسمية والكلام على موعدهاأعمال هذه الليلة – التنبيه على اعتقادات خاطئة بشأنها – الحث على علو الهمة. "

نصيحة القوم بانتصاف شهر الصوم "صلاح بن محمد البدير"

"1- فضل شهر رمضان. 2- انتصاف الشهر وحال الناس. 3- التذكيربالموت. 4- نداء للمفرِّطين. 5- مراعاة حرمة شهر رمضان. 6- شأن الصالحين في رمضان. 7- اغتنام ما تبقى من الشهر. 8- مدارسة القرآن واستذكاره. 9- حالنا مع القرآنالكريم. 10- رمضان شهر العتق من النيران. 11- الحث على التوبة. 12- سنةالاعتكاف."

حتى لا نصاب بالفتور في رمضان "محمد بن صالح المنجد"

"1- نعمة إدراك رمضان. 2- ظاهرة الفتور في الثلث الثاني من رمضان 3- معالجة هذه الظاهرة بإدراك فضائل شهر رمضان وعباداته. 4- نصائح للإفادة منعبادات رمضان. 5- نصائح للمرأة المسلمة. 6- العمرة في رمضان وأدائها."

مدرسة الليل "عبدالباري بن عوض الثبيتي"

"1- ميدان الإعداد. 2- الرسولوقيام الليل. 3- فضائل قيام الليل وفوائده. 4- معوقات قيام الليل. 5- فرصة العشر الأواخر."

شهر التوبة "سعود بن إبراهيم الشريم"

"1- ذم الدنيا والتحذير من الاغترار بها. 2- أزف رحيل رمضان. 3- دعوة لاغتنام ما بقي. 4- الغافلون في هذا الشهر. 5- اليقظون في هذا الشهر. 6- التذكير بقرب الأجل والرحيل من الدنيا. 7- إلى متى تأخير التوبة؟! 8- توبة الأنبياءعليهم السلام. 9- ضرورة التوبة للعبد. 10- من لم يتب في رمضان. 11- توبة الأفرادوالجماعات. 12- التذكير بالنار."

قيام الليل وعدة البلاء "هيثم جواد الحداد"

"1- ذلة المسلمين وهوانهم وتكالب الأمم عليهم. 2- رسول اللهيستعين على أعباء الدعة بقيام الليل. 3- فضل قيام الليل. 4- حرص السلف على قيامالليل أيام الغزو والجهاد. 5- دعوة لاستغلال العشر الأخير من رمضان بالطاعة. 6- صورة من هدي رسول الله في القيام."

بين يدي ذكرى بدر "إسماعيل الحاج أمين نواهضة"

"- تعرض المسلمين في مكة لصنوف العذاب والاضطهاد. 2-بعض صورالإيذاء التي نالت النبي. 3- شجون المسلمين تجيش في ذكرى بدر. 4- نصر الله المؤمنين في بدر. 5- بعض دروس الغزوة. 6- فضل العشر الأواخر من رمضان. 7-فضائل الصيام ورمضان. 8- منزلة المسجد الأقصى عندالمسلمين."

العشر الأواخر "عبدالمحسن بن محمد القاسم"

"1- تفضُّل الله تعالى بمواسم الخيرات. 2- فضل العشر الأواخروليلة القدر. 3- رمضان شهر القرآن. 4- فضل الصلاة وقيام الليل. 5- الحث علىالاعتكاف. 6- فضل النفقة والإحسان وبذل المعروف. 7- دعوة لاغتنام ما تبقى من الشهر."

استثمار فرص الأعمار "سعود بن إبراهيم الشريم"

"1- فرصة الأزمنة الفاضلة. 2- غفلة بعض الناس عن شهر الخيرات. 3- اجتماع نوعي العبادة في رمضان. 4- حاجة الأمة إلى الدعاء بنوعيه. 5- موانع إجابةالدعاء. 6- فضل العشر الأواخر وليلة القدر."

الشهادات الرمضانية "صالح بن عبد الله بن حميد"

"1- سرعة انقضاء الليالي والأيام. 2- الحكمة من مواسم الخيرات. 3- مناسبة المحاسبة. 4- دعوة للتأمل في دعاء رمضاني. 5- رمضان شاهد عدل. 6- رمضانميدان التنافس والتفاوت. 7- الغافلون في رمضان. 8- أضرار كثرة الخلطة. 9- الحاجةإلى التغيير والتصحيح. 10- منهج الإصلاح ودلائله."

غزوة بدر "أحمد بن عبد العزيز الشاوي"

"1- أسباب كون غزوة بدر أعظم الغزوات الإسلامية. 2- كيف يكونتذكر هذه الموقعة الخالدة؟ 3- بعض الدروس المستفادة من هذه الغزوة: الرابطةالحقيقية بين المسلمين هي رابطة الدين والعقيدة، المسلم ينظر إلى الحياة على أنهاممر لا مقر، الشباب المسلم لا بد أن يكون لديه حماس للدين وغيرة على الحرمات، أوامرالله عز وجل ونواهيه لا مجال للتقدم عليها أو التأخر عنها. 4- فضل العشر الأواخر منرمضان والحث على الاجتهاد فيها."

ليلة القدر "محمد عزالدين توفيق"

"1- تحديد ليلة القدر. 2- دعاء ليلة القدر. 3- فضل الاعتكافوالحث عليه. 4- فضل ليلة القدر."

عشر رمضان وحقيقة الصوم "عبد الله بن محمد البصري"

"1- تحقيق الاستسلام لله من أجلّ حكم الصيام. 2- حقيقة الصوم. 3- أحوال الناس بعد الإفطار. 4- علامة قبول العمل الصالح. 5- هل ستدرك رمضان القادم؟ 6- خطورة إهمال الأولاد في العشر الأواخر من رمضان."

العشر الأواخر من رمضان "محمد بن مبروك لعويني"

"1- حلول العشر الأواخر من رمضان. 2- أصناف الناس في العشرالأواخر. 3- اجتهاد النبيوالسلفالصالح في العشر الأواخر. 4- أهمية الدعاء. 5- مدرسة الاعتكاف. 6- فضل ليلة القدر. 7- التحذير من التضييع والتفريط."
المشاهدات 19976 | التعليقات 7

شهر التوبة "سعود بن إبراهيم الشريم"

"1- ذم الدنيا والتحذير من الاغترار بها. 2- أزف رحيل رمضان. 3- دعوة لاغتنام ما بقي. 4- الغافلون في هذا الشهر. 5- اليقظون في هذا الشهر. 6- التذكير بقرب الأجل والرحيل من الدنيا. 7- إلى متى تأخير التوبة؟! 8- توبة الأنبياءعليهم الصلاة والسلام. 9- ضرورة التوبة للعبد. 10- من لم يتب في رمضان. 11- توبةالأفراد والجماعات. 12- التذكير بالنار."

متى نستفيق؟! "يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه"

"1- فضل كلمة التوحيد. 2- تدهور أحوال الأمة الإسلامية. 3- أثرالنزاع والفرقة في إضعاف الأمم. 4- الحث على اغتنام الأيام الأخيرة من رمضان. 5- مستحبات يوم العيد. 6- الإفساد الأمريكي في بلاد المسلمين. 7- تردّي الأوضاع فيالأراضي الفلسطينية. 8- الاستعدادات الأمريكية لضرب سوريا."

تهجد النبي عليه الصلاة والسلام "إبراهيم بن محمد الحقيل"

"1- فضل العشر الأواخر من رمضان. 2- هدي النبيفي العشر الأواخر. 3- حرص النبيعلى قيام الليل. 4- هدي النبيفي القيام. 5- الحث على الاجتهاد في العشرالأواخر."

الأجور الغفيرة في اغتنام العشرالأخيرة "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"

"1- دخول العشر الأواخر من رمضان. 2- فضل العشر الأواخر. 3- هديالنبيوالسلف الصالح في العشرالأواخر. 4- فضل ليلة القدر. 5- مشروعية الاعتكاف وفوائده. 6- التذكير بقضية فلسطينوبفريضة الزكاة. 7- كلمة بخصوص الاعتداء الأجرامي على سمو الأمير محمد بن نايف حفظهالله."

من أحكام الاعتكاف "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"

"1- سرعة انقضاء الأيام. 2- فضل العشر الأواخر. 3- مشروعيةالاعتكاف وبيان بعض أحكامه وآدابه. 4- كلمة بخصوص الاعتداء الأجرامي على سمو الأميرمحمد بن نايف حفظه الله."

ودخلت العشر "عبدالله بن محمد البصري"

"1- دخول العشر الأواخر. 2- هدي النبيفي العشر الأواخر. 3- إخفاء ليلة القدر. 4- التحذير من الاختلاف والتنازع."

العشر الأواخر من رمضان "أحمد بن حسين الفقيهي"

"1- سرعة انقضاء رمضان. 2- فضل العشر البواقي. 3- فضل الاعتكاف. 4- فضل ليلة القدر."

العشر الأواخر وآخر جمعة من رمضان "عبد العزيز بن محمد القنام"

"1- الاعتبار برحيل شهر رمضان. 2- فضل العشر الأواخر من رمضان. 3- فضل ليلة القدر. 4- هدي النبيفي العشر الأواخر من رمضان. 5- فضل الدعاء. 6- مسائل متعلقة بزكاة الفطر."

محاسبة وسط رمضان "مازن بن شحاده جبالي"

"1- وقفة محاسبة. 2- الخاسرون في سوق رمضان. 3- الحث على تحريليلة القدر. 4- خوف السلف الصالح من الله تعالى. 5- التذكير بالموت ويومالحساب."

حتى لا يكون الصيام مملاً "عبد الرحمن بن الصادق القايدي"

"1- تجدد نعم الله تعالى. 2- وقفة محاسبة. 3- السبيل لتحقيقالشعور بلذة العبادة. 4- فضل الاجتهاد في العشر الأواخر."

القرآن روضة الصالحين "عبد الله بن راضي المعيدي"

"1- الاشتياق لكتاب الله تعالى. 2- فضل القرآن الكريم. 3- آداب قراءة القرآن. 4- تدبر القرآن والوقوف مع وعده ووعيده سبيل للنجاة. 5- التحذير منهذِّ القرآن. 6- حال السلف مع كتاب الله. 7- أنواع هجر القرآن."



ليلة القدر ونصيحة المفتي "محمد بن خالد الخضير"

"1- حرص النبي في العشر الأواخر من رمضان. 2- فضائل ليلة القدر. 3- تحديد ليلة القدر. 4- الحكمةمن إخفاء تعيينها. 5- نصيحة سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ للشباب."

العشر الأواخر من رمضان "سامي بن خالد الحمود"

"1- دخول العشر الأواخر من رمضان. 2- ظاهرة الفتور والضعف في آخرالشهر. 3- اجتهاد النبيفي آخرالشهر. 4- تحري ليلة القدر. 5- الحث على الدعاء في آخر الليل. 6- سنةالاعتكاف."

رمضان بين العادة والعبادة "سعيد بن عبد الباري بن عوض"

"1- من آفات العبادات الخطيرة تحوّل العبادة إلى عادة. 2- دواءناجع لهذه الآفة. 3- بعض الوقفات لإخراج صيامنا من إلف العادة إلى روحالعبادة."

أهل رمضان "حمزة بن فايع الفتحي"

"1- حال السلف في رمضان. 2- انتصاف الشهر. 3- الحث على الاجتهادفي الطاعة والاستعتاب. 4- التحذير من تضييع رمضان. 5- التذكير بالمصابين والمنكوبينمن المسلمين والحث على الإنفاق عليهم."

رمضان مدرسة "سعد بن محمدالمهنا"

"1- رمضان مدرسة. 2- الدروس والعبر المستفادة من مدرسة رمضان. 3- أحوال الناس في رمضان. 4- هدي النبيفي العشر الأواخر من رمضان."

قبل انقضاء رمضان "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"

"1- نعمة رمضان. 2- وجوب شكر الله تعالى على نعمة الهداية. 3- دعوة المقصرين لاغتنام ما بقي. 4- تحرِّي ليلة القدر. 5- فضل ليلة القدر. 6- التحذير من إحباط الأعمال الصالحة. 7- زكاة الفطر."

على عتبة العشر الأواخر "عبد المحسن بن محمد القاسم"

"1- فضائل العشر الأواخر من رمضان. 2- فضيلة قيام الليل والدعاء. 3- التذكير بأداء الزكاة وبذل الصدقة. 4- حرمة شهر رمضان. 5- الحث على اغتنام مابقي من الشهر."

ليلة القدر وزكاة الفطر "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- وجوب شكر الله تعالى على التوفيق للعمل الصالح. 2- ضرورةالخشية من زوال هذه النعمة. 3- فضل السبع البواقي من رمضان. 4- فضل ليلة القدر. 5- الحث على التوبة والرجوع إلى الله تعالى. 6- زكاة الفطر."

فضل العشر الأواخر "محمد أحمد حسين"

"1- اجتماع الفضائل في هذه العشر الأواخر. 2- تمسك الشعبالفلسطيني بقضيتهم. 3- مدلولات صلاة المسلمين في المسجد الأقصى. 4- ضرورة تعزيزالوحدة الوطنية. 5- فضل العشر الأواخر من رمضان. 6- هدي النبيفي العشر الأواخر. 7- من شروط الاعتكاف. 8- دعاء ليلة القدر."

العشر الأواخر من رمضان "داود بن أحمد العلواني"

"1- دعوة لاغتنام ما بقي من رمضان. 2- اغتنام ليلة القدر. 3- الجمع بين الصيام والصدقة وقراءة القرآن. 4- اجتهاد النبي في العبادة في عشر رمضان الأخير."


العشر الأواخر "ناصربن محمد الأحمد"


"1- فضل العشر الأواخر من رمضان. 2- الوصية بالاجتهاد في العشرالأواخر من رمضان. 3- فضل ليلة القدر. 4- أعمال كان النبييخص بها العشر الأواخر من رمضان. 5- أحوالالناس في رمضان. 6- الوصية بتوديع شهر رمضان بالاستغفار."


وجوب التوبة والاستغفار "رضا عبد السلامي"


"1- حال النبيفي العشر الأواخر من رمضان. 2- فضل الاستغفار. 3- وجوب التوبة من الذنب. 4- أسبابالمغفرة وتكفير الذنوب. 5- المداومة على الاستغفار في جميع الأوقات."


إشارات من سورة القدر "فرج بن حسن البوسيفي"


"1- أنزل الله القرآن في ليلة القدر. 2- فضيلة ليلة القدر وعظممنزلتها. 3- نزول الملائكة في ليلة القدر. 4- علامات ليلة القدر. 5- الأقوال فيتعيين ليلة القدر. 6- تحري النبيليلة القدر واجتهاده في العبادة فيها. 7- ما يسن قوله في ليلة القدر."


موعظة العشر "صالح بن عبد الله بن حميد"


"1- الحاجةإلى الموعظة والذكرى. 2- اغتنام مواسم الفضلوالخيرات. 3- من أفضل الأعمال في هذه الأيام المباركة. 4- جماع الأمر."



العشر الأواخر "يزيدبن الخضر ابن قاسي"


"1- فضل العشر الأواخر من رمضان. 2- من فضائل ليلة القدر. 3- تحري ليلة القدر. 4- الحث على الإكثار من قراءة القرآن. 5- مصيبة هجر القرآنالكريم. 6- حفظ اللسان في رمضان. 7- سب الله ورسوله ودينه ردة عنالإسلام."


نصائح لاغتنام شهر المرابح "صلاح بن محمد البدير"


"1- حقيقة الدنيا. 2- فضل رمضان. 3- نعمة بلوغ شهر الصيام. 4- الحثّ على اغتنام هذا الشهر الكريم والتحذير من تضييعه. 5- التحذير من دعاة الفساد. 6- العيش مع القرآن. 7- فضل الإنفاق والإحسان. 8- من أحكام الصيام وآدابه. 9- كلماتللمرأة المسلمة. 10- اسألوا أهل الذكر. 11- ظاهرة الإسراف والتبذير. 12- دعاءالصائم."


مفسدون في أثواب المصلحين "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"


"1- فضل الصدق وذم الكذب. 2- استعمال إبليس وفرعون لسلاح الكذب. 3- التحذير من دعاة الضلال. 4- نصائح للشاب المسلم. 5- فضل العشرالأواخر."




نصائح لاغتنام شهر المرابح "صلاح بن محمد البدير"


"1- حقيقة الدنيا. 2- فضل رمضان. 3- نعمة بلوغ شهر الصيام. 4- الحث على اغتنام هذا الشهر الكريم والتحذير من تضييعه. 5- التحذير من دعاة الفساد. 6- العيش مع القرآن. 7- فضل الإنفاق والإحسان. 8- من أحكام الصيام وآدابه. 9- كلماتللمرأة المسلمة. 10- اسألوا أهل الذكر. 11- ظاهرة الإسراف والتبذير. 12- دعاءالصائم."


رمضان ومعجزة القرآن "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"


"1- نعمة الإيمان والقرآن. 2- فضل القرآن الكريم وإعجازه. 3- وجوب التخلق بأخلاق القرآن. 4- رمضان شهر القرآن. 5- حال السلف مع القرآن في رمضان. 6- فضل الإحسان في رمضان. 7- الحث على المحافظة على الصلاة. 8- الأمر بأداء الزكاة. 9- إنما الأعمال بالخواتيم. 10- الحث على الدعاء. 11- فضل العشر الأواخر وليلةالقدر."



قبل أن يغادرنا رمضان "يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه"


"1- أمور تذهب ثواب الصائم. 2- تحريم الكذب والوصاة بالصدق. 3- قصة في الصدق. 4- توبة الفضيل بن عياض. 5- دعوة لاغتنام ما بقي من رمضان. 6- اجتهادالسلف في العشر الأخير. 7- بعض أحداث موقعة بدر. 8- رمضان شهر الانتصاراتوالفتوح."




"1- اجتماع شرف الزمان والمكان للمصلين في الأقصى. 2- أهميةالأقصى بالنسبة للمسلمين. 3- غفلة حكام المسلمين عن المؤامرة التي تحاك ضد بلادالمسلمين. 4- دعوة لاغتنام ما تبقى من شهر رمضان. 5- فضل ليلة القدر. 6- المبادرةلإخراج زكاة الفطر."


نصائح العشر الأواخر "محمد بن عبد الله السبيل"

"1- فضل رمضان. 2- فضل العشر الأواخر والاجتهاد فيها. 3- فضل ليلة القدر وقيامها وتحريها. 4- فضل الذكر وقراءة القرآن. 5- الحث على إخراج الزكاة وبيان فضلها والحكمة منها. 6- الحث على الإخلاص. 7- التحذير من الذنوب والمعاصي. 8- التذكير بما يتعرض له المسلمون من اضطهاد وعدوان."
فضل العشر وليلة القدر "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- تعظيم النبي للعشر الأواخر واجتهاده فيها. 2- سنة الاعتكاف. 3- فضل ليلة القدر والحث على تحريها. 4- الغافلون في العشر الأواخر. 5- أنواع التقدير الإلهي. 6- افتقار العباد إلى الله. 7- الحث على الدعاء والشكوى إلى الله. 8- الحث على التوبة واللجوء إلى الله عند الشدائد. 9- الحث على اغتنام ليالي العشر."
على أبواب العشر الأواخر "عادل بن أحمد باناعمة"

"1- اجتهاد النبي في العبادة في العشر الأخير من رمضان. 2-عبادة السلف في العشر الأواخر. 3- فضل ليلة القدر. 4- تحديد ليلة القدر. "
الغرور "محمد عبد الكريم"

"1- أسباب الغرور. 2- أصناف المغرورين. 3- صور للغرور. 4- قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً. 5- العمل الصالح في رمضان. 6- زكاة الفطر طهرة لما وقع به الصائم من الآثام. 7- أحكام زكاة الفطر ومستحقوها ووقت إخراجها. 8- التكبير يوم العيد. "
دعاء ختم القرآن في الصلاة "مرزوق بن سالم الغامدي"

"1- ذم الإحداث في الدين ، والحث على الاتباع. 2- تقليد العلماء يلزمه معرفة أدلتهم. 3- مواسم محدثة يحتفل بها الناس. 4- ما فعله السلف فعلناه وما تركوه تركناه. 5- القنوت في صلاة الوتر في رمضان. 6- دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح. "
أفضل أيام الدنيا "جماز بن عبد الرحمن الجماز"

"1- حلول أيام عشر ذي الحجة. 2- فضل يوم العيد. 3- فضل العمل في أيام العشر. 4- وظائف عشر ذي الحجة. 5- التكبير في أيام عشر ذي الحجة. 6- فضل صيام يوم عرفة."
آداب الدعاء "مرزوق بن سالم الغامدي"

"1- منزلة الدعاء من العبادة. 2- موجبات إجابة الدعاء. 3- كيف يجيب الله دعاء الداعي. 4- بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والمخصوصة ببعض الحالات والمواطن. 5- فضل الاستغفار. "
غزوة بدر الكبرى "محمد بن محمد المختار الشنقيطي"

"1- غزوة بدر من أعظم ملاحم الإسلام. 2- الصبر مفتاح الفرج ، واليسر يأتي بعد العسر. 3- أهمية تلاحم القلوب وتآلفها. 4- صدق وبلاء الصحابة رضي الله عنهم في بدر. 5- كلمة بين يدي العشر الأخير من رمضان. 6- كلمة لمن أراد الاعتكاف. "


ليلة القدر "محمد بن صالح العثيمين"

"التحذير من إضاعة مواسم الخير وعدم اغتنامها ، ومن ذلك شهررمضان- وجوب تدارك ما سبق من التفريط بالتوبة والندم والعمل ، وخاصة في العشرالأواخر - فضل الله عز وجل وكرمه وتفضله على عباده بإجابة دعائهم والنزول الإلهي- فضل ليلة القدر ووقتها ، وحكمة إخفاء وقتها تحديداً- ما ينبغي من الطاعات في هذهالليالي ، وآداب قيام الليل "

الــــزكــــــاة "عبد الحميد بن جعفر داغستاني"

"1- الصدقة مخلوفة في مال المتصدق. 2- التحذير من التهاون فيأداء الزكاة. 3- ضرورة البحث عن المستحقين للزكاة. 4- الصدقة على الأرحام. 5- الاعتكاف في العشر الأخير من رمضان. "

المعجزة الخالدة والعشر الأواخر "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"


"1- نعمة الإيمان والقرآن. 2- فضل القرآن الكريم وإعجازه. 3- وجوب التخلق بأخلاق القرآن. 4- رمضان شهر القرآن. 5- حال السلف مع القرآن في رمضان. 6- فضل الإحسان في رمضان. 7- الحث على المحافظة على الصلاة. 8- الأمر بأداء الزكاة. 9- إنما الأعمال بالخواتيم. 10- مآسي المسلمين. 11- فضل ليلة القدر."

الترغيب في الاعتكاف "رضا بن محمد السنوسي"


"1- الاعتكاف نوع من الاستجمام من كفاح الحياة. 2- فضل الاعتكافوآثاره. 3- الحرص على قيام الليل في عشر رمضان الأخير. 4- بعض حكام الاعتكاف. 5- العمل على اغتنام ليلة القدر. "




سيرة ( فضل القرآن والحاجة إليه ) "عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري"

"حاجة البشرية للقرآن – ثمار التمسك بالقرآن – الصلة بيننا وبينالله – الثناء على جماعة تحفيظ القرآن خطبة 2 : هدي الرسول في العشر الأواخر – فضلليلة القدر – أحكام صدقة الفطر "



فضل ليلة القدر "عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس"

"حكمة الله عز وجل في تفضيل بعض خلقه على بعض – فضل العشرالأواخر من رمضان وهديه صلى الله عليه وسلم فيها – فضل ليلة القدر ووقتها وسبب تسميتها – اغتنام هذه العشر في استدراك التفريط لمن فرط , وإكمال الاجتهاد لمن جد , والحذر من الاغترار بالطاعة ما يقال في ليلة القدر "

فضائل العشر وفضل ليلة القدر "حسين بن شعيب بن محفوظ"

"1- فضائل ليلة القدر. 2- عبادة النبي في العشر الأواخر من رمضان. 3- مخالفات ومنكرات يقع فيها كثير من الناس في العشر الأواخر من رمضان. 4- الحكمة من إخفاء وقت ليلةالقدر."

معالم في العشر الأواخر "محمد بن عدنان السمان"

"1- انقضاء ثلثي الشهر. 2- اجتهاد النبي في العشر الأواخر. 3- عنايته الخاصةبليالي العشر. 4- تحريهلليلة القدر. 5- عنايته الخاصةبأهله. 6- اعتكافه."

العشر الأواخر "سالم بن سلامة الجلعود"

"1- استغلال المؤمن لمواسم الخيرات. 2- حث المقصرين على التوبة. 3- فضل ليلة القدر. 4- التحذير من الفتور في آخر الشهر."





مختارات الخطب لهذا الأسبوع



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يرفع بمناسبة قرب العشر رمضان 1432هـ



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته