• 13 يوليو، 2018 الساعة 1:01 م
    rebii
    فضائل طلب العلم
    حضنا الله ورسوله على طلب العلم وجعل فضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض. فالعلم نور لا تستقيم الحياة بدونه ولا تسلم العبادة من الغلو والشبهات إلا به. فتعلموا من العلم ما تعرفون به ربكم، ويستقيم به دينكم، وتستنير به قلوبكم، وتصلح به دنياكم وآخرتكم. فالله لا يعبد عن جهل.
    1/ الحض على طلب العلم
    قال الله تعالى: اَقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ اَلَّذِي خَلَقَ. العلق 1.
    قال الله سبحانه: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا يًوحَى إِلَيْهِمْ فَسْئَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ. الأنبياء 7.
    قال الله تعالى: وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا. طه 114.
    2/ منزلة طلب العلم وفضائله
    طلب العلم فريضة وشرط لصحة القول والعمل
    أنس بن مالك: طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ. ة.
    بَابٌ الْعِلْمُ قَبْلَ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: فَاعْلَمَ اَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ. فَبَدَأَ بِالْعِلْمِ. خ.
    عبد الله بن عمرو: الْعِلْمُ ثَلاَثَةٌ وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ فَضْلٌ آيَةٌ مُحْكَمَةٌ أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ. د.ة.ق.ب.ض.
    طلب العلم عصمة من زواله
    عبد الله بن مسعود: تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ فَإِنِّي امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ وَإِنَّ الْعِلْمَ سَيُقْبَضُ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ حَتَّى يَخْتَلِفَ الاِثْنَانِ فِي الْفَرِيضَةِ لاَ يَجِدَانِ مَنْ يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا. ق.ب.
    طلب العلم ضمان لخيرية الدنيا وبقائها
    أبو هريرة: أَلاَ إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ وَعَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا. ت.ة.
    أنس بن مالك: مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ وَيَظْهَرَ الزِّنَا. متفق عليه.
    طلب العلم جهاد
    أبو هريرة: مَنْ جَاءَ مَسْجِدِي هَذَا لَمْ يَأْتِ إِلاَّ لِخَيْرٍ يَتَعَلَّمُهُ أَوْ يُعَلِّمُهُ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. وَمَنْ جَاءَ لِغَيْرِ ذَلِكَ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الرَّجُلِ يَنْظُرُ إِلَى مَتَاعِ غَيْرِهِ.ة.ح.
    قال الله تعالى: وَمَا كَانَ اَلْمُومِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً. فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي اِلدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمُ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ. التوبة 122.
    طلب العلم خروج في سبيل الله
    أنس بن مالك: مَنْ خَرَجَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى يَرْجِعَ. ت.
    بَابُ الْخُرُوجِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ. وَرَحَلَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ. خ.
    طلب العلم مفتاح الثواب الجزيل
    أبو ذر الغفاري: قَالََ لِي رَسُولُ اللَّهِ: يَأَبَا ذَرٍّ لأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ الْعِلْمِ عُمِلَ بِهِ أَوْ لَمْ يُعْمَلْ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ أَلْفَ رَكْعَةٍ. ة.ض.
    أبوأمامة الباهلي: مَنْ غَدَا إلَى الْمَسْجِدِ لا يُرِيدُ إلَّا أنْ يَتَعَلَّمَ خَيْرًا أوْ يُعَلِّمَهُ كَانَ لَهُ كَأَجْرِ حَاجٍّ تَامًّا حَجَّتَهُ. ث.ذ.ط.
    طلب العلم كفارة
    سخبرة الأزدي: مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى. ت.مي.ض.
    طلب العلم من موجبات محبة الملائكة واستغفارها
    صفوان بن عسال المرادي: مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ إِلاَّ وَضَعَتْ لَهُ الْمَلاَئِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضاً بِمَا يَصْنَعُ. ة.ح.ق.ب.
    قبيصة بن المخارق: أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ لِي: يَقَبِيصَةُ مَا جَاءَ بِكَ؟ قُلْتُ كَبِرَتْ سِنِّي وَرَقَّ عَظْمِي فَأَتَيْتُكَ لِتُعَلِّمَنِي مَا يَنْفَعُنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ. قَالَ: يَقَبِيصَةُ مَا مَرَرْتَ بِحَجَرٍ وَلاَ شَجَرٍ وَلاَ مَدَرٍ إِلاَّ اسْتَغْفَرَ لَكَ.ح.
    طلب العلم من مفاتيح الجنة
    أبو هريرة: مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ. م.د.ة.ح.مي.
    أنس بن مالك: إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا. قَالُوا وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ قَالَ: حِلَقُ الذِّكْرِ. ت.ح.
جميع الحقوق محفوظة لموقع خطباء © 2019