زاد الإمام للكلمات القصيرة بعد صلاة العصر

بدر راشد الدوسري
1431/11/23 - 2010/10/31 13:37PM
أبهجني التعميم الجديد والذي يحكي واقع كثير من الإئمة من حيث تركهم القراءة من الكتب المفيدة بعد صلاة العصر وكلمني أحد أئمة المساجد يستشيرني ماذا اقرأ ومن أي كتاب ولعلها أحيت قلوب بعض الأئمة والذي يمر على مسجدهم الهلال ثم الهلال لم يسمعوا بآية أو حديث او موعظة فلنكن عونا لهم ولذا جاءت هذه الفكرة ليكون هذا الموضوع مرتعا خصبا لمن يريد الحصول على كلمة قصيرة
فمن أراد المشاركة فلا عليه إلا ان يضع مشاركته هنا بمراعاة الأمور التالية :
1: أن تكون قصيرة ومناسبة لإلقائها بعد العصر .
2: أن تكون منوعة في العقيدة والفقه والأخلاق وغيرها .
ويمكن إثراء هذا الموضوع بتلخيص بعض شروح الأحاديث :
كشرح ابن عثيمين على رياض الصالحين
او شرح البسام على عمدة الأحكام وغيرها
وعندي مجموعة من الكلمات أعددتها لنفسي وألقيتها ارتجالاً خلال السنوات الماضية
سأضعها هنا خلال الأيام القادمة وأسال الله أن أجد من يعينني على إثراء هذا الموضوع وساقوم بإعدادها مستقبلاً إن شاء الله .
وأطبعها في مذكرة ليتم توزيعها على من يريد من الأئمة ( فيا باغي الخير اقبل )
المشاهدات 147796 | التعليقات 129

كلمة عن التقوى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
يقول الله تعالى : (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً(2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ) (الطلاق: من الآية3
وعن أبي ذر جندب بن جنادة، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ([URL="javascript:OpenHT('Tak/Hits24003112.htm')"]اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن [/URL])رواه الترمذي
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )).
خل الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقي
واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
أسأل الله أن يرزقنا تقواه وأن يجعلنا ممن يخشاه وصلى الله على نبينا محمد


كلمة عن صلة الرحم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
يقول الله تعالى محذرا من القطيعة ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )
ويقول صلى الله عليه وسلم وهو يحث على صلة الرحم ( من سره أن يُبسط له رزقه وينسأ له أثره فليصل رحمه ) رواه البخاري ومسلم .
وما أجمل قول الشاعر :

وإن الـذي بيني وبيـن بني أبي ** وبيـن بني عمي لمختلـف جـداً
إذا أكلوا لحمي وفـرتُ لحومهـم **وإن هدمـوا مجدي بنيتُ لهم مجداً
ولا أحمل الحقـد القديـم عليهـم ** وليس رئيسُ القوم من يحملُ الحقدا
أسأل الله أن يعيننا على صلة أرحامنا وأقاربنا وصلى الله علي نبينا محمد


كلمة عن حسن الخلق


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
قال الله تعالى : (وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَوَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )
ويقول النبي عليه الصلاة والسلام { أكثر ما يدخل الناس الجنة،تقوى اللّه وحسن الخلق}رواه الترمذي والحاكم
وقال ابن المبارك رحمه الله: حسن الخلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكفّ الأذى .
يقول الشاعر :
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكـره أن أكـون لـهمجيـبـاً
يزيـد سفاهـة فأزيـد حلمـاً كعـودٍ زادهالإحــراق طيـبـاً.
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لايهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها الا انت وصلى الله على نبينا محمد


كلمة عن محاسبة النفس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
ينبغي على المسلم أن يتفقد عيوب النفس يزكيها ويطهرها، قال سبحانه: قَد أَفلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَد خَابَ مَن دَسَّاهَا (10)
يقول الله جل شأنه : } أنْ تَقولَ نَفسٌ يا حَسْرتى عَلى ما ! فَرطتُ في جَنْبِ اللهِ وإنْ كُنْتُ لَمِنَ الساخِرين { .
ويقول صلى الله عليع وسلم { كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها } [أخرجه مسلم
إنا لنفـرحُ بالأيـامِ نقطعُـها *** وكـلَّ يومٍ أتى يُدني من الأجـلِ
فاعمل لنفسِكَ قبلَ الموتِ مجتهداً *** فإنما الربحُ والخسرانُ في العملِ
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وصلى الله على نبينا محمد


شرح آية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

يقول الله تعالى : " لاخـير في كثيرٍ من نجواهم إلا من أمر بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاحٍ بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً "

تبين الآية الكريمة أنه لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون به، وإذا لم يكن فيه خير فإما لا فائدة فيه كفضول الكلام المباح، وإما شر ومضرة محضة كالكلام المحرم بجميع أنواعه.
ثم استثنى تعالى ما يلي:
b2.gif إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ b1.gif من مال أو علم أو أي نفع كان، بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: [IMG]http://www.qurancomplex.org/H2.GIF[/IMG] إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة [IMG]http://www.qurancomplex.org/H1.GIF[/IMG] الحديث.
b2.gif أَوْ مَعْرُوفٍ b1.gif وهو الإحسان والطاعة، وكل ما عرف في الشرع والعقل حسنه.
b2.gif أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ b1.gif والإصلاح لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمين، والنزاع والخصام والتغاضب يوجب من الشر والفرقة مالا يمكن حصره؛ فلذلك حث الشارع على الإصلاح بين الناس في الدماء والأموال والأعراض.
والساعي في الإصلاح بين الناس أفضل من القانت بالصلاة والصيام والصدقة.
والمصلح لا بد أن يصلح الله سعيه وعمله، كما أن الساعي في الإفساد لا يصلح الله عمله، ولا يتم له مقصوده، كما قال تعالى: b2.gif إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ b1.gif (يونس /81)

وهذه الأشياء حيثما فُعلت فهي خير، كما دل على ذلك الاستثناء، ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص؛ ولهذا قال تعالى: b2.gif وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا b1.gif
انظر: تفسير ابن سعدي ص 165 (ط. اللويحق)اللهم أعنا على ذكرك وعلى ذكرك وعلى حسن عبادتك وصلى الله على نبينا محمد .


الاستمرار الاستمرار شيخ بدر فإن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم

وهذا رابط كتاب
(الدروس اليومية من السنن والأحكام الشرعية)
للشيخ راشد آل عبدالكريم ، وهو مرتب لدروس العصر على مدار السنة ومختصر مبارك :

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=5&book=698


هناك كتاب نافع في هذا الباب وهو للشيخ د. أمين الشقاوي اسمه :

الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة

والظاهر أنه في ثلاثة أجزاء ومطبوع في مجلد واحد في بعض طبعاته .


وهناك كتاب الشيخ عبدالملك القاسم (دروس العام) فيه مواعظ وفتاوى وفوائد .

وقبل هذا لا يخفى كتاب ابن رجب رحمه الله وهو
(لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف) وهو مع مجموعة من كتب ابن رجب رحمه الله على هذا الرابط:
http://www.saaid.net/book/search.php?do=all&u=%C7%C8%E4+%D1%CC%C8+%C7%E1%CD%E4%C8%E1%ED


أشكرك مرور الكرام على المشاركة وإن شاء الله نستمر وجزيت خيرا
فضل عشر ذي الحجة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
يقول الله تعالى : { وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ } [الفجر:2،1].
قال ابن كثير رحمه الله : المراد بها عشر ذي الحجة.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
قال المحققون من أهل العلم : أيام عشر ذي الحجة أفضل الأيام، وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل الليالي
ولذلك ينبغي الحرص على استغلال هذه الأيام بالصيام والذكر وقراءة القرآن والصدقة نسال الله أن يعيننا على استغلالها ونسال الله العلم النافع والعمل الصالح وصلى الله على نبينا محمد .


فضل عشر ذي الحجة 2

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

وقال عز وجل: { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ } [الحج: 28]
قال ابن عباس : "أيام العشر
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).
ون أهم الأعمال التي ينبغي أن يحرص عليها المسلم هذه الأيام الصيام :
وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها، وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام، فإنها من أفضل القربات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].
نسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى وصلى الله على نبينا محمد .


بأي شيء نستقبل عشر ذي الحجة؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ىله وصحبه أجمعين أما بعد: حري بالسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:
1- التوبة الصادقة :
ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون( [النور:31].
- العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام :
ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى:( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت

3- البعد عن المعاصي:
فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها؟ ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
فاحرص أخي المسلم على اغتنام هذه الأيام، وأحسن استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، ولات ساعة مندم. أسال الله أن يجعلنا ممن إذا أعطي شكر وإذا ابتلي صبر وصلى الله على نبينا محمد.