مختصر خطبتي الحرمين 6 من ذي الحجة 1434هـ

ملتقى الخطباء - الفريق الإعلامي

2022-10-04 - 1444/03/08
التصنيفات:

اقتباس

أمس تعيش الأمة اليوم موسمًا عظيمًا من أيام الله تعالى وركنًا من أركان الإسلام العظام موسمًا تغفر فيه الذنوب والخطايا وتقال فيه العثرات وتقبل الدعوات موسم الحج إلى بيت الله العتيق شعار الوحدة والتوحيد وموسم إعلان العهود والمواثيق وحفظ الحقوق والكرامات وحقن الدماء وعصمة النفوس والأموال.

 

 

 

 

قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب في خطبة الجمعة أمس تعيش الأمة اليوم موسمًا عظيمًا من أيام الله تعالى وركنًا من أركان الإسلام العظام موسمًا تغفر فيه الذنوب والخطايا وتقال فيه العثرات وتقبل الدعوات موسم الحج إلى بيت الله العتيق شعار الوحدة والتوحيد وموسم إعلان العهود والمواثيق وحفظ الحقوق والكرامات وحقن الدماء وعصمة النفوس والأموال.

 

وأضاف «إنه موسم الروح وإنها أيام الله وقع خطى الحجيج في دروب المشاعر واتحاد صفهم وبياض لبسهم ووجيف قلوبهم وهم يلبون لله في الله كيف تجد أعينهم فسحة من الدمع لتبصر دربها وكيف تحملهم أقدامهم قد انقطعت قلوبهم إلا من رحمة الله وخلت نفوسهم إلا من الشوق له تركوا الدنيا بضجيجها وزخرفها وخلافاتها وراء ظهورهم.

 

ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام حجاج بيت الله الحرام إلى تعلم أحكام المناسك وتحري صحة أعمالهم قبل إتيانها والاشتغال بالعبادة والطاعات والإكثار من الدعاء والتضرع لله بذكره في كل الأحوال والاجتهاد في تمام الحج وتقوى الله فيما يأتون ويذرون والإخلاص لله في عملهم وقصدهم وإتباع الهدى والسنة واجتناب ما يخرم حجهم أو ينقصه وبالرفق والسكينة والطمأنينة والشفقة والرحمة بإخوانهم المسلمين لا سيما في مواطن الازدحام وأثناء الطواف ورمي الجمار وعند أبواب المسجد الحرام واستشعار عظم العبادة وجلالة الموقف.

 

المدينة النبوية:

من جانبه دعا فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم جموع المسلمين حجاج بيت الله الحرام على استغلال مناسك الحج بالإكثار من الطاعات، والعبادات، والدعاء في هذا الموقف العظيم الذي يباهي الله به ملائكته، ويغفر فيه لعباده المتقين. مبينًا أن الحج ركن من أركان الإسلام وهو من أفضل الأعمال عند الله، حيث سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل: قال، إيمان بالله ورسوله، قيل ثم ماذا ؟ قال: جهاد في سبيل الله، قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور) . مشددًا على أن الحج ركن يحقق الامتثال لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وأكد فضيلته أن العبادات مبناها على الاتباع ولا محل فيها للابتداع، فالطواف والسعي سبعة أشواط وتخفى حكمة عددها على العقول، لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للحجيج حيث قال عليه الصلاة والسلام : ( لتأخذوا عني مناسككم). وحث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي حجاج بيت الله الحرام على الحرص على استغلال أوقاتهم خلال أدائهم مناسك الحج للتزود بالتقوى، مبينًا أن القلوب تحيا بذكر الله، لقوله تعالى.

 

وقال إذا انقضى الحاج من المناسك أمره الله بالإكثار من ذكره فقال (( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا )).

 

المصدر: واس

 

 

 

التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life