فوربك لنسألنهم أجمعين

عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات: الحياة الآخرة
عناصر الخطبة
1/بعض الأدلة على وقوف العباد بين يدي الله وسؤاله لهم 2/بعض أسئلة الله لعباده في القبر 3/بعض ما سيسأل عنه العباد يوم القيامة 4/التوبة الصادقة قبل الممات
اهداف الخطبة

اقتباس

أيها المؤمنون -عباد الله-: وإن أعظم المسألة وأعظم ما يُسأل الناس يوم القيامة: سؤالان عظيمان لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عنهما: الأول: عن "ماذا كنت تعبد؟". والثاني: "ماذا أجبتم المرسلين". وجواب الأول: تحقيق "لا إله إلا الله" علمًا وعملًا وإخلاصا. وجواب الثاني: تحقيق "شهادة أن محمدًا رسول الله" معرفةً وعملًا وطاعة. وإن مما يُسأل العبد عنه يوم القيامة: كـ...

 

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وأشهد أن لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين وقيوم السماوات والأراضين، وأشهد أنّ محمَّدًا عبده ورسوله الصادق الوعد الأمين؛ صلى اللهُ وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

أمَّا بعدُ:

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: اتقوا الله -تعالى-، وراقبوه جلَّ في علاه مراقبة من يعلم أن ربه يسمعه ويراه.

 

وتقوى الله -جل وعلا- هي خير زادٍ يبلغ إلى رضوان الله؛ كما قال الله -تعالى-: (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ)[البقرة: 197].

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: اعلموا -رعاكم الله-: أنكم ستقفون يومًا بين يدي الله، وأنه سبحانه سائلكم عمَّا قدَّمتكم في هذه الحياة؛ فأعدُّوا للمسألة جوابا، وليكن الجواب صوابا، قال الله -تعالى-: (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[الحجر: 92-93].

 

وقال الله -تعالى-: (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)[النحل: 93].

 

وقال الله -تعالى-: (فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ)[الأعراف: 6].

 

وقال الله -تعالى-: (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ)[الأنبياء: 23].

 

والآيات في هذا المعنى -معاشر المؤمنين- كثيرة.

 

عباد الله: وأول ما تكون المسألة عندما يُدرج المرء في قبره؛ ففي المسند عن البراء -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر أن الميت إذا كان مؤمنا يَأْتِيهِ مَلَكَانِ فَيُجْلِسَانِهِ فَيَقُولَانِ لَهُ: مَنْ رَبُّكَ؟ فَيَقُولُ رَبِّيَ اللَّهُ، فَيَقُولَانِ لَهُ مَا دِينُكَ؟ فَيَقُولُ دِينِيَ الْإِسْلَامُ، فَيَقُولَانِ لَهُ: مَا هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي بُعِثَ فِيكُمْ؟ فَيَقُولُ: هُوَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، فَيُنَادِي مُنَادٍ فِي السَّمَاءِ: أَنْ صَدَقَ عَبْدِي، فَأَفْرِشُوهُ مِنْ الْجَنَّةِ، وَأَلْبِسُوهُ مِنْ الْجَنَّةِ، وَافْتَحُوا لَهُ بَابًا إِلَى الْجَنَّةِ.

 

وأن الكافر يَأْتِيهِ مَلَكَانِ فَيُجْلِسَانِهِ، فَيَقُولَانِ لَهُ: مَنْ رَبُّكَ؟ فَيَقُولُ: هَاهْ هَاهْ لَا أَدْرِي، فَيَقُولَانِ لَهُ: مَنْ نَبِيُّك؟ فَيَقُولُ: هَاهْ هَاهْ لَا أَدْرِي، فَيَقُولَانِ لَهُ: مَا دِينُكَ؟ فَيَقُولُ: هَاهْ هَاهْ لَا أَدْرِي، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ السَّمَاءِ: أَنْ كَذَبَ فَافْرِشُوا لَهُ مِنْ النَّارِ، وَافْتَحُوا لَهُ بَابًا إِلَى النَّارِ.

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: وإن أعظم المسألة وأعظم ما يُسأل الناس يوم القيامة: سؤالان عظيمان لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عنهما: الأول: عن "ماذا كنت تعبد؟".

 

والثاني: "ماذا أجبتم المرسلين".

 

وجواب الأول: تحقيق "لا إله إلا الله" علمًا وعملًا وإخلاصا.

 

وجواب الثاني: تحقيق "شهادة أن محمدًا رسول الله" معرفةً وعملًا وطاعة.

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: وإن مما يُسأل العبد عنه يوم القيامة: كتاب الله -جل وعلا-؛ كما قال الله -تعالى-: (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ)[الزخرف: 44].

 

أي عن هذا القرآن؛ هل عملتم به فيكون حجة لكم؟ أم فرطتم فيكون حجة عليكم، وذلك أن القرآن إنما أُنزل ليُعمل به.

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: وأعظم الأعمال وأجلّها، هي أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة؛ ففي الطبراني عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أَوَّلَ مَا يسأَلُ عَنْهُ العَبْدُ يَوْمَ القِيَامَةِ صَلَاتُهُ؛ فيُنْظَرُ فِيهَا، فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ".

 

عباد الله: ويُسأل العبد يوم القيامة عن عمُره كله وعن مرحلة الشباب سؤالًا خاصا فيمَ أمضاه وفيمَ صرفه؟ ويُسأل عن أمواله من أي طريقٍ اكتسبها وكيف صرفها وأنفقها؟ ويُسأل عن العلم الذي تعلمه ماذا عمل به؟

 

روى الترمذي عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لَا تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ: عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ".

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: حواس المرء من لسانٍ وسمعٍ وبصر كل ذلكم يُسأل عنه يوم القيامة؛ قال الله -تعالى-: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)[الإسراء: 36].

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: وما كان من العبد في هذه الحياة من تعدياتٍ على الناس في مالٍ أو نفسٍ أو عرضٍ فإنه يُسأل عنه يوم القيامة؛ فعن أبي بكرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، وَإنَّكم سَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ، فَلَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ"[خرَّجاه في الصحيحين].

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: وكل صاحب ولاية عامة، أو خاصة يُسأل عنها يوم القيامة؛ ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ ومَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، أَلاَ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ".

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: ومما يسأل عنه العبد يوم القيامة: هذا النعيم الذي منَّ الله عليه به في هذه الحياة من مسكنٍ، أو مركبٍ، أو مطعمٍ، أو مشربٍ، أو ملبس، وقد جاء في الحديث عَنْ الزُّبَيْرِ بْنِ العَوَّامِ -رضي الله عنه- لَمَّا نَزَلَ قول الله -تعالى-: (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)[التكاثر: 8] قَالَ قلت: "يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيُّ النَّعِيمِ نُسْأَلُ عَنْهُ، وَإِنَّمَا هُمَا الأَسْوَدَانِ التَّمْرُ وَالمَاءُ؟" قَالَ: "أَمَا إِنَّهُ سَيَكُونُ" [رواه الترمذي].

 

وإذا كان سيكون -عباد الله-: أي السؤال عن هذا النعيم وإن قلّ، وإن كان تمرًا وماء، فكيف بمن وسِّع عليه في النعيم والعطاء من مسكنٍ واسع، ومركب مريح، ومطاعم ومشارب متنوعات؛ فإن كل ذلك -عباد الله- يُسأل عنه العبد يوم القيامة.

 

معاشر المؤمنين: من علِم أنه واقف بين يدي الله، وأن الله -جل في علاه- سائله عما قدَّم في هذه الحياة، فليعد للمسألة جوابا، وليكن الجواب صوابا، وما التوفيق إلا بالله وحده، وفَّقنا الله أجمعين لحُسن العمل وحسن الاستعداد ليوم السؤال.

 

أقول هذا القول، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله كثيرا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ صلى الله وسلَّم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

أما بعد:

 

أيها المؤمنون -عباد الله-: اتقوا الله -تعالى-.

 

عباد الله: من كان من الناس مفرطًا مضيِّعا، فإن الفرصة أمامه مهيأة وميسَّرة، ما لم تغرغر روحه، وما لم تطلع الشمس من مغربها.

 

عباد الله: ليتدارك كل مفرطٍ قبل الفوات، وليغْنم عمره قبل الموت؛ فإن الفرصة سانحة، وإذا سوَّف وأجَّل المرء فلربما داهمه الموت فندم ندامةً عظيمة، ومن أحسَن فيما بقي من حياته وإن قلّ غُفر له ما أمضاه في حياته وإن كثُر، وتأملوا في هذا الباب قصة عظيمة مفيدة رواها أبو نعيم في كتابه الحلية عن إمامٍ من أئمة التابعين وهو الفضيل بن عياض -رحمه الله تعالى-: أنه لقي رجلًا، فقال له: كم أتت عليك؟ قال: ستون سنة، قال: أوَ ما علمتَ أنك في طريق إلى الله، وأنك قد أوشكت أن تبلغ نهايته؟ فقال الرجل: "إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ" فقال له الفضيل: أوَ تعرف تفسيره؟ قال: يا أبا علي وما تفسيره؟ قال: "إِنَّا لِلَّهِ" أي أنا لله عبد "وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ" أي أنا إليه راجع؛ فإذا علمتَ أنك لله عبدٌ وأنك إليه راجع، فاعلم أنك موقوفٌ بين يدي الله، وإذا علمتَ أنك موقوفٌ بين يدي الله فاعلم أنه سائلك، وإذا علمتَ أنه سائلك فأعدَّ للمسألة جوابا، فقال الرجل: وما الحيلة؟ قال: يسيرة، قال: وما هي؟ قال: أحسن فيما بقي يُغفر لك ما قد مضى، فإنك إن أسأت فيما بقي أُخذت فيما بقي وفيما مضى".

 

اللهم يا رب العالمين وفقنا أجمعين للتوبة النصوح يا ذا الجلال والإكرام، وهيئ لنا من أمرنا رشدا، وأصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

 

وصلُّوا وسلِّموا -رعاكم الله- على محمد بن عبد الله كما أمركم الله بذلك في كتابه، فقال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)[الأحزاب: 56].

 

وقال صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا".

 

اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد، وارضَ اللهم عن الخلفاء الراشدين الأئمة المهديين؛ أبي بكرٍ الصديق، وعمر الفاروق، وعثمان ذي النورين، وأبي الحسنين علي، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنَّا معهم بمنِّك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

 

اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم انصُر من نصَر دينك وكتابك وسنَّة نبيك محمدٍ -صلى الله عليه وسلم-.

 

اللهم آمِنَّا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين.

 

اللهم وفِّق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من سديد الأقوال وصالح الأعمال يا ذا الجلال والإكرام.

 

اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليُّها ومولاها.

 

اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحُسن عبادتك، ونسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقا، ونسألك من خير ما تعلم، ونعوذ بك من شر ما تعلم، ونستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب.

 

اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.

 

(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف: 23].

 

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة: 201].

 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.        

 

 

 

 

المرفقات
فوربك لنسألنهم أجمعين.doc
التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life