خطبة الحاجة بين الإفراط والتفريط

أحمد عبد المجيد مكى

2023-08-22 - 1445/02/06
التصنيفات: تأصيل الوعي

اقتباس

والراجح أنها ليست سنة، يشهد لذلك أن كُتب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الملوك والأمراء ليس فيها البداءة بهذه الخطبة، كما أن أهل العلم المصنفين في فروع العلم المختلفة كالحديث...

1- تعريف خطبة الحاجة: الحاجة هي ما يفتقر إليه الإنسان ويطلبه، في النكاح، أو غيره.

 

وخطبة الحاجة هي الخطبة التي كان يقولها النبي -صلى الله عليه وسلم- بين يدي كلامه في خطبه، وعلم أصحابه أن يقولوها بين يدي حاجاتهم، ويُستحبُّ أن يخطبَ بها عند عقد النكاح على وجه الاستحباب، فلو لم تُقرأ، صح العقد باتفاق العلماء.

 

2- ألفاظها وصيغتها: روى أحمد وأهل السنن عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطبة الحاجة مع اختلاف في ألفاظها: "إن الحمد لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله"، ثم يقرأ ثلاث آيات من كتاب الله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ... )[آل عمران: 102]، وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ... )[النساء: 1]، وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا)، والآية التي بعدها إلى قوله: (عَظِيمًا)[الأحزاب: 70-71].

 

وهذه الصيغة هي التي افتتح بها أبو جعفر الطحاوي كتابه "شرح مشكل الآثار"، ولم يزد عليها؛ وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وهذه خطبة رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-التي كان يخطب بها في الجمعة، وخطب بها لما جاءه المتطبِّبُ ضِمَاد الأزدي، فروى مسلم في صحيحه عن ابن عباس أن ضِمادًا قدِمَ مكةَ..."[1]، ثم ساق رواية مسلم التي سأذكرها في الفقرة التالية.

 

3- صيغ أخرى لخطبة الحاجة وبعضها ليس فيها ذكر الآيات:

روى مسلم عن ابن عباس: "أن ضِمادًا قدِمَ مكةَ، وكان يرقي من هذه الريح، فسمع سفهاء من أهل مكة، يقولون: إن محمدًا مجنون، فقال: لو أني رأيت هذا الرجل لعل الله يشفيه على يدي، قال فلقيه، فقال: يا محمد، إني أرقي من هذه الريح، وإن الله يشفي على يدي من شاء، فهل لك؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الحمد لله، نحمَده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله؛ أما بعد: فقال ضماد: أعد عليَّ كلماتك هؤلاء..."؛ الحديث.

 

وفي رواية أخرى لمسلم عن جابر بن عبدالله، قال: "كانت خطبة النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة يحمد الله، ويثني عليه، ثم يقول: أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة".

 

وجاء في بعض الروايات في مسند أحمد: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-كان يقول في خطبته بعد التشهد: "إن أحسن الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي -السيرة والطريقة والمنهج- هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها".

 

4-كيف كان النبي وصحابته يستهلون خطبهم (نماذج من صحيح البخاري):

خطبة الحاجة لم تكن سنة مستمرة يداوم عليها النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل خطبة يخطبها، ولا حتى في أكثر خطبه، وقد تتبعتُ صحيح البخاري فوجدت أن النبي وصحابته خطبوا في مواقفَ كثيرة وأحداث صعبة وعصيبة، ومع ذلك كانوا يفتتحون خطبهم بالحمد والثناء على الله -هكذا على وجه العموم- وهذه المواقف كثيرة؛ أذكر منها:

عن عائشة، قالت: "لَمَّا ذُكر من شأني الذي ذكر، وما علمت به، قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيَّ خطيبًا، فتشهد فحمِد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم قال: أما بعد أشيروا عليَّ...".

 

خسفت الشمس في عهد رسول الله، فصلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالناس... فخطب الناس، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله...".

 

لما فتح الله على رسوله -صلى الله عليه وسلم- مكة، قام في الناس، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "إن الله حبس عن مكة الفيل...".

 

خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مرضه الذي مات فيه، عاصبًا رأسه بخرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "أما بعد: فإن الناس يكثرون ويقل الأنصار...".

 

 

 

لما مات النبي، قام أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه، وقال: "ألَا من كان يعبد محمدًا -صلى الله عليه وسلم-، فإن محمدًا قد مات...".

 

قام جرير بن عبدالله -يوم مات المغيرة بن شعبة- فحمد الله وأثنى عليه، وقال: "عليكم باتقاء الله وحده لا شريك له...".

 

5- التنويع مطلوب: خطبة الحاجة المجموعة من عدة روايات -وبالصيغة التي درج عليها بعض الخطباء والوعاظ والكتاب في عصرنا- لم ترد كلها مجموعة في حديث واحد عن رسول الله، وإنما جمعها بعض العلماء من عدة روايات، بعضها صحيح وبعضها ضعيف، وبعضها مختلف في رفعه ووقفه.

 

يقول الشيخ بكر أبو زيد: "عُلِم من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- الراتب في خطب الجمعة، والعيدين، والحج، وغيرهما، استفتاح خُطبه بلفظ: (الحمدُ لله...)، بالبدء بلفظ: (الحمدُ) مرفوعًا، مع كثرة صيغها، وهذا هو ما افتتح الله به القرآن العظيم: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )[الفاتحة: 1]، بلفظ: (الحمد) على الرفع...".

 

وعلى هذا درج أئمة الهدى في خُطبهم، وفواتح دروسهم، ومؤلفاتهم، تأسيًا بالقرآن العظيم، والنبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-، ولا يعرف البدء بلفظ: (إنَّ الحمد لله...)، إلا في خطبة الحاجة، في حديث ابن مسعود، في بعض رواياته، مع كلام في وصلها وانقطاعها، ومع خلاف: هل هي خاصة بالنكاح، أم أمام كل حاجة؟

 

وعلى هذا الهدي الراتب، مضى الفقهاء في شروط خطبة الجمعة على أن من شروطها: حمْد الله -تعالى-

 

يتحصل مما تقدم: أن على من وليَ أمر الخطابة، أن يحرص على الاقتداء والتأسي بالنبي -صلى الله عليه وسلم- في هديه الراتب، فليبدأ خطابته بلفظ: (الحمدُ لله) لتصدق عليه البداءة به لفظًا ومعنى، وإن خطب حينًا بلفظ: (إنَّ الحمد لله....)، فله متمسك، لكن لا يتخذه ديدنًا[2].

 

 

6- افتتاح الكتب والمؤلفات بخطبة الحاجة:

اختلف العلماء في مشروعية ذكر خطبة الحاجة في بداية التأليف والتصنيف، والراجح أنها ليست سنة، يشهد لذلك أن كُتب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الملوك والأمراء ليس فيها البداءة بهذه الخطبة، كما أن أهل العلم المصنفين في فروع العلم المختلفة كالحديث والفقه والتفسير وعلوم القرآن... لم يبتدئوا كتبهم بها، بل استقر عملهم -كما يقول الحافظ ابن حجر- على افتتاح كتب العلم بالبسملة، وكذا معظم كتب الرسائل، صحيح أن هناك بعض العلماء افتتحوا بها بعض مؤلفاتهم، إلَّا أنهم قلة قليل جدًّا إلى جوار الكثرة الكاثرة من علماء الأمة المتقدمين والمتأخرين.

 

وهذا لا يعني المنع أو عدم الجواز، بل يعني أن البدء بها ليس على سبيل الاستحباب والندب.

يقول الشيخ بكر أبو زيد: "وهؤلاء المؤلفون من علماء الإسلام، لا تراهم كذلك، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-، فإنه في كتبه وفتاويه يفتتح بها تارة، وبغيرها تارة أخرى.

 

ولهذا فإن ما تشاهده وتسمعه في عصرنا من التزام بعض الكتاب بافتتاح رسائلهم بها، وخطبهم بها، كل هذا التزام لا أعرفه في الحياة العملية في هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته -رضي الله عنهم-، ولا من بعدهم من التابعين لهم بإحسان، ومن ادعى فعليه الدليل.

 

بهذا التقرير تعلم فقه أصحاب السنن -رحمهم الله تعالى- في ترجمة خطبة الحاجة في (كتاب النكاح)، وتقرير العلماء بمشروعيتها بين يدي عقد الزواج"[3].

 

7- استفتاح مجالس العلم بخطبة الحاجة:

سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: هل كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يفتتح دائمًا مجالسه بقوله: (إن الحمد لله نحمده ونستعينه)،أم كان يفتتح بأدعية أخرى؟

فأجابت اللجنة: لم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلتزم هذا الدعاء في جميع خطبه ومجالسه، بل كان يفتتح به ويفتتح بغيره، وبذلك فيجوز للمسلم أن يفتتح مجلس علمه وتذكيره بأي استفتاح أو دعاء ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك يجوز أن يستفتح مجلسه بمجرد الثناء على الله بقوله الحمد لله، أو بمجرد التسمية فقط.

 

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، وأن يزدنا علمًا، اللهم آمين.

 

_______

[1] جامع المسائل لابن تيمية (1/ 166).

 

[2] معجم المناهي اللفظية (ص: 590).

 

[3] تصحيح الدعاء (ص: 454).

 

 

 

التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life