عناصر الخطبة
1/نعمة الماء 2/ من أسباب منع القطر 3/ حتى ينزل الله علينا الغيث 4/ الدعاء الدعاء .
اهداف الخطبة
بيان فضل الله على عباده / بيان أسباب منع القطر / الحث على التوبة والاستغفار .

اقتباس

وممّا أنعم الله به على عباده الماءُ العذب الزّلال الذي به حياةُ كلّ من على وجهِ الأرض من حيوانٍ ونبات، (وَجَعَلْنَا مِنَ ?لْمَاء كُلَّ شَىْء حَىّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ) الأنبياء:30. فبه تُغاث الأنعام، وتروى الهضاب والآكام، وتحيى النباتات والسّوام، وبه يستعين كلُّ زارع وغارس، ويرتوي الظّمآن من بَني الإنسان والحيوان في كلّ زمان ومَكان، (أَفَرَءيْتُمُ ?لْمَاء ?لَّذِى تَشْرَبُونَ أَءنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ ?لْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ ?لْمُنزِلُونَ لَوْ نَشَاء جَعَلْنَـ?هُ أُجَاجاً فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ) الواقعة:68-70.

 

 

 

أمّا بعد: فيا عباد الله، اتّقوا الله تعالى وأطيعوه، وتوبوا إليه واستغفِروه، وأنيبوا إلى ربّكم ولا تعصوه، فتقوى الله ـ يا عباد الله ـ خيرُ لِباس، (وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذالِكَ خَيْرٌ) [الأعراف:26]، وأهل التقوى ـ لعمرو الحقِّ ـ خيرُ النّاس، (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللَّهِ أَتْقَـاكُمْ) [الحجرات:13] .

 

فمن رامَ الظفرَ بالسّول وبلوغ المأمول وحصولَ المطلوب والنجاة من المرهوب والسلامةَ من الخطوب فعليه بتقوى العليم بذات السّرائر والقلوب، (بَلَى مَنْ أَوْفَىا بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [آل عمران:76].
أيّها المسلمون، من حكمةِ الباري جلّ وعلا أن لا يديمَ عبادَه على حالٍ واحدة، بل يبتليهم بالسرّاء والضرّاء ويمتحِنهم بالشدّة والرخاء، (وَنَبْلُوكُم بِالشَّرّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً) [الأنبياء:35]، (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْء مّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مّنَ الاْمَوَالِ وَالاْنفُسِ وَالثَّمَراتِ) [البقرة:155].

وإنَّ مولاكم جلّت حكمته يوالي نعمَه على عبادِه لتكون رِفداً على طاعتِه والتقرّب إليه، فإذا استعانوا بنعمِه وفيوض خيرِه ورزقه على معصيتِه وفرّطوا في جنبِه وأضاعوا أوامرَه واستخفّوا بها غيّر حالَهم جزاءً وفاقاً، (ذالِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيّراً نّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الأنفال:53].

فإن غيّر العباد حالَهم من الطّاعة إلى المعصية ومن الحقّ إلى الباطل ومن الجدّ إلى اللهو والعبث أحال الله عليهم الغِنى بالفَقر والنّعم بالنّقم والعزّة بالذّلة والقوّة بالضّعف والمَهانة والخصبَ بالجَدب والمَطر بالقَحط والخَير بالشّدّة والمؤونة، وأقامهم في دروب الضّيق تائهين.

وممّا أنعم الله به على عباده الماءُ العذب الزّلال الذي به حياةُ كلّ من على وجهِ الأرض من حيوانٍ ونبات، (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَىْء حَىّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء:30]. فبه تُغاث الأنعام، وتروى الهضاب والآكام، وتحيى النباتات والسّوام، وبه يستعين كلُّ زارع وغارس، ويرتوي الظّمآن من بَني الإنسان والحيوان في كلّ زمان ومَكان، (أَفَرَءيْتُمُ الْمَاء الَّذِى تَشْرَبُونَ أَءنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ لَوْ نَشَاء جَعَلْنَـاهُ أُجَاجاً فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ) [الواقعة:68-70].

معاشِر المُسلِمين، وما ابتُلي المُسلمون اليومَ بقلّة الغيثِ ونقصِ الأمطار وغَور المِياه واتّساع الجَدب والمجاعة والفَقر في بقاع كثيرةٍ إلا بسبَب ذنوبِهم وانتشار المعاصي بينَهم وفشوّ المنكرات في مجتمعاتهم، (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِى الْبَرّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِى النَّاسِ) [الروم:41]، (أَوَ لَمَّا أَصَـابَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلّ شَىء قَدِيرٌ) [آل عمران:165].

ولن يُرفع ما هم فيه إلا بتوبة صادقةٍ وعودة حميدة إلى دينِهم، مع لزوم الاستغفار والضّراعة إلى الله عز ّوجلّ: (وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَـاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ) [الأنعام:42].
إخوةَ الإسلام، لقد شكوتُم إلى ربّكم جدبَ دياركم، وأنبتُم إلى ربّكم شاكين قحطَ ربوعِكم، وتأخُّر المطَر عن إبّان نزوله على بلادِكم، فما أحرَى ذلك أن يثير فيكم تلمُّسَ الأدواء ومعرفة الدّواء؛ لتكون نبراساً لتشخيص الدّاء الذي ألمّ بكم.

وإنَّ من أسباب حبسِ الغيث ـ يا عباد الله ـ انغماسَ كثير من العباد في الشهوات والملذّات، وغفلتَهم عن طاعة ربهم، وقسوة قلوبهم جرّاء ما غشيها من أدران الذنوب والمعاصي، حتى أصبحت كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عند مسلم وغيره: ((كالكوز مجخِّياً، لا تعرف معروفاً، ولا تنكر منكَراً)).

أضِف إلى ذلك ضعفَ تحقيق الإيمان والتقوى، والتقصيرَ في أداء الصلاة وإيتاء الزكاة، يقول صلى الله عليه وسلم محذّراً وزاجراً: ((لم ينقُص قوم المكيالَ والميزان إلا أُخِذوا بالسّنين وشدّة المؤونة وجَور السلطان عليهم، ولم يمنَعوا زكاةَ أموالهم إلا مُنعوا القطرَ من السماء، ولولا البهائمُ لم يمطروا)) خرّجه البيهقي وابن ماجه والحاكم بسند صحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

ومِن الأسباب ـ يا عباد الله ـ إعراضُ كثير من الناس عن التّوبة إلى ربّهم واستغفاره، وعدمُ التفطّن لهذا الأمر المهمّ واستشعارِه، وإنهما لمن أعظم أسباب نزولِ القطر وحلول البركات، يقول الحقّ تبارك وتعالى عن نوح عليه السلام: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُمْ مُّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّـاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً) [نوح:10-12] ، وقال جلّ اسمه على لسان هود عليه السلام: (وَياقَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُمْ مّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ) [هود:52].

إخوَة الإيمان، في الأثرِ عن الخليفة الرّاشد علي رضي الله عنه أنه قال: (ما نزل بلاءٌ إلا بذنب، ولا رُفع إلا بتوبة).

وإنّ ذنوبَنا ـ يا عباد الله ـ قد كثُرت، وإن تقصيرَنا قد تعاظم واستفحَل، وإنّ شؤم الذنوب والمعاصي لعظيمٌ وخطير، فما حلّت في ديارٍ إلا أهلكتها، ولا في قلوب إلا أفسدَتها، ولا في مجتمعاتٍ إلا دمّرتها، يقول ابن القيم رحمه الله: "وهل في الدنيا والآخرة وهل في الأرض والماء والهواء شرٌّ وبلاء إلا سببُه الذنوب والمعاصي؟!".

رأيتُ الذنوبَ تميت القلوبَ وقد يورث الذلَّ إدمانُها
وتركُ الذنوبِ حياة القلوبِ وخيرٌ لنفسِك عصيانُها

أوَليس ظلمُ العباد وغشُّهم ومطلهم حقوقَهم وبخسهم في المكاييل والموازين والمقاييس، أوَليس التعاملُ بالرّبا والمعاملات المحرّمة والمكاسب الخبيثة منتشراً بين صفوفِ كثيرٍ من المُسلمين في أسواقِهم ومعاملاتِهم؟! أمَا هذه قلوبُ كثيرين قد انطوت على الحِقد والحَسد والشّحناء والتقاطع والتدابر والبغضاء؟! أمَا هذه الزّكاة المفروضة قد بخِل بها كثيرٌ من النّاس، وظنّوها جبايةً وعناءً، لا مواساة ونماءً، وألهاهم التكاثر والتنافسُ في دنيا الغرور عن إخراج حقِّ الله فيها؟! أمَّا مظاهرُ التّبرّج والسّفور في كثيرٍ من المجتمعات وما تبثُّه الشبكات والقنوات والفضائيات فحدِّث ولا كرامةَ بما يعجز اللّسان عن وصفِه، وحسبُك من شرٍّ سماعُه، ولا حولَ ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.

(أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَـاتاً وَهُمْ نَائِمُونَ أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَـاسِرُونَ) [الأعراف:97-99].
ألا ما أحلمَ الله على عبادِه، لكن لعلّنا نُرحَم ونُغاث بحال المنيبين المخلِصين، ودعواتِ الأخفياء الصّالحين، فلولا الأطفالُ الرُّضَّع والشّيوخ الركَّع والبهائم الرتَّع لما أُمطِرنا بوابل ولا طَلّ، فاللهمّ سلِّم سلِّم، ورُحماك ربَّنا رُحماك، (وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [النور:31].

أنِيبوا إلى ربِّكم يا عباد الله، واعلَموا أنّ استنزالَ الغيث واستنبات الزّرع مُحالٌ أن يكونَ بالدّعوات الساهيَة أو بالقلوب الغافِلة والعقول اللاهية في أوديَة الدنيا وشِعابها، وإنّما بالخشيةِ والمُراقبة وتزكيَة النفوس والمتابعة، وإنّ حاجةَ الأمّة إلى الاستغاثة العَمليّة التطبيقيّة لا تقلّ أهميّةً عن استغاثتِها القوليَّة والدُّعائية، مع الجِدّ في الأخذِ بأسباب الصّلاح والإصلاح، وتعزيز جانب الحِسبة والدعوة إلى الله تبارك وتعالى، وحراسة العقيدة والفضيلة، وسدّ الثغرات في قنواتِ التّعليم ووسائل الإعلام. يجِب أن تُحسن الأمّة من شأنها في مرآة الشريعة ما شانَها.

أمّة الإسلام، وإنّما يُخوّفكم الله بالجفافِ والقَحط والجَدب ومَنع القطرِ وشدّة المؤونة لئلا تستمرِئوا الذنوبَ وتصرّوا على الغفلة. ألا فإنّ مواهبَ ربّنا لجليلة، وإنَّ عطاياه لجزيلة، فبابُ رحمتِه ومنّه مفتوح، وبابُ خيره وجودِه ممنوح، وفضلُه سبحانه يغدو ويروح.

ولتعْلَموا ـ يا رعاكم الله ـ أنَّ ما ضاق أمرٌ إلا جعل الله معه فرَجاً، ولا عظُم خطبٌ إلا جعَل الله مِنه مخرجاً، وإنَّ في طياتِ المِحن لمِنحاً، (قُلْ ياعِبَادِىَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ) [الزمر:53].
فاشكروه جلّ وعلا على ما بِكم من النّعمة والأمنِ في الدّيار، وأقلعوا عن الذنوب والأوزار، والجؤوا إليه بغاية الذلِّ والافتقار، فبيدِه وحدَه إنزالُ الغيث وتقدير الأرزاق، حقِّقوا التوبةَ من ذنوبِكم بشروطِها المعروفة؛ بالنّدم على ما سلف من الذّنوب، والإقلاع عنها، والعزم على عدم العَود إليه. رُدّوا المظالم إلى أهلِها، جدِّدوا التوبةَ إلى الرحمن قبلَ قواتِ الأوان، جرّدوا القلوبَ من الحَسد والبغضاء، وصونوا ألسنتَكم عن الغيبَة والنّميمة وقولِ البهت والزور على البرآء، واتّقوا الله واحذَروا الولوغَ في الأعراض وترويجَ الأكاذيب والشائعات.

أدّوا زكاة أموالكم طيِّبة بها نفوسُكم، تراحَموا وتسامَحوا، صِلوا الأرحام وبرّوا الآباءَ والأمهات، وأحسنوا إلى الفقراء والمساكينِ والأرامل والأيتام والمحاويج، وليكُن ذلك دأبَكم مع هذه الفئَة من المجتَمع.

كونوا إخوةً متحابّين، على الخير متعاوِنين، تحلّوا بالأخلاق الكريمة، وتخلّوا عن الأوصاف الرّذيلة، وتأسّوا بنبيّكم صلى الله عليه وسلم عند استسقائه، فقد خرج متذلِّلاً متخشِّعاً تائباً ملِحًّا على الله بالدّعاء، فاهتدوا بهديِه، واقتدوا بسنّته صلى الله عليه وسلم ، وادعوا ربَّكم وأنتم موقنون بالإجابة، ملظّين بيا ذا الجلال والإكرام، ولا تقنَطوا من رحمة الله، ولا تيأسوا من رَوح الله، فإنّه يحبّ الملحّين في الدعاء، (وَقَالَ رَبُّكُـمْ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [غافر:60]، (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ البقرة:186، (ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِى الأرْضِ بَعْدَ إِصْلَـاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مّنَ الْمُحْسِنِينَ) [الأعراف:55، 56].

مُروا بالمعروف وانهَوا عن المنكر، فإنّه قوامُ الدين، وبه نالت هذه الأمّة الخيريّةَ على العالمين، (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) [آل عمران:110].
ارفَعوا أكفَّ الضراعة إلى ربّكم، والهَجوا بالثناء عليه مؤمّلين نوالَه وكرمَه، ملحّين في الدعاء أن يكشفَ هذه الشدّة وهذا الكرب، وأن يغيثَ البلادَ والعباد، وأن ينصرَ دينَه ويُعليَ كلمتَه، إنّه جواد كريم.

لا إله إلا الله غياثُ المستغيثين، لا إله إلا الله راحم المستضعفين، نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم ونتوب إليه.
لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين.

إلهَنا، كلّ فرَحٍ بغيرك زائِل، وكلّ شُغل بسواك باطِل، والسّرور بِك هو السّرور، والسّرور بغيرك هو الغرور.
اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتِك نستغيث، فلا تكِلنا إلى أنفسنا طرفةَ عينٍ ولا أقلَّ من ذلك، لئِن لم يرحمنا ربّنا ويغفرْ لنا لنكوننَّ من الخاسرين، ربّنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمْنا لنكوننَّ من الخاسرين.
سمعنا وأطعنا، غفرانك ربّنا وإليك المصير، ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.

على الله توكّلنا، على الله توكّلنا، ربّنا لا تجعلنا فتنةً للقوم الظالمين، ونجِّنا برحمتك من القوم الكافرين.
اللهمّ أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيثَ ولا تجعلنا من القانطين، اللهمَ أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيثَ ولا تجعلنا من القانطين، اللهمّ أغِثنا، اللهمّ أغثنا، اللهمّ أغثنا، اللهمّ اسقنا وأغثنا، اللهمّ أغث قلوبَنا بالإيمان واليقين، وبلادنا بالخيرات والأمطار يا ربّ العالمين.

اللهمّ إنّا خلق من خلقك فلا تمنَع عنا بذنوبنا فضلَك، اللهمّ إنّا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك.
اللهمّ إنّا نستغفرك إنّك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً، اللهمّ إنّا نستغفرك إنّك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً.

اللهمّ أغثنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً سَحًّا غَدَقاً طَبقاً واسِعاً مجلِّلاً نافِعاً غيرَ ضارّ عاجِلاً غير آجل، اللهمّ سقيا رحمة، اللهم سقيا رحمة، لا سقيا عَذاب ولا بلاءٍ ولا هدم ولا غرق.
اللهمّ اسق عبادَك وبهائمك وبلدَك الميّت، وانشر رحمتَك، اللهمّ أغثنا غيثاً مباركاً تُحيي به البلادَ، وترحم به العباد، وتجعله بلاغاً للحاضِر والباد.

اللهمّ أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلته قوّةً لنا على طاعتك وبلاغاً إلى حين.
اللهمّ أنبِت لنا الزرع، وأدرّ لنا الضّرع، وأنزل علينا من بركات السّماء، وأخرِج لنا من بركاتِ الأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجلال والإكرام.
اللهمَّ ارفَع القحطَ والجفاف والجوعَ والجهد، واكشِف ما بالمسلمين من البلايا والرزايا، فإنَّ بهم يا رحيم يا كريم من اللأواء ما لا يكشِفه ولا يعرفُه إلا أنت.
 

سبحانك وبحمدِك، اللهمّ اكشِف الضرَّ عن المتضرّرين، والكربَ عن المكروبين، وأسبِغ النّعم على عبادِك أجمعين.
اللهمّ هؤلاء عبادك، رفعوا أكفَّ الضراعة والحاجة إليك، يسألونك الغيثَ، اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام أعطِهم سؤلَهم، وحقِّق أملَهم، يا حيّ يا قيّوم.

عبادَ الله، لقد كان من سنّة نبيّكم صلى الله عليه وسلم بعدما يستغيث ربّه أن يقلبَ رداءَه، فاقلبوا أرديَتَكم اقتداءً بهديِه صلى الله عليه وسلم ، وتفاؤلاً أن يقلِب الله حالَكم من الشدّة إلى الرّخاء، ومن القَحط إلى الغيث والنّماء، وليكون ذلك ميثاقاً وعهداً تأخذونَه على أنفسِكم بتغيير لباسِكم الباطِن إلى لباسِ الإيمان والتّقوى.
ربّنا تقبَّل منّا إنّك إنت السميع العليم، وتُب علينا إنّك أنت التواب الرحيم، واغفر لنا برحمتك ومنِّك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ لا تردَّنا خائبين، اللهمَّ لا تردّنا خائبين، اللهمّ لا تردّنا خائبين، ولا عن بابك وجنابك مطرودين، ونعوذ بك اللهمّ أن نكون من رحمتك ولطفك وعفوك محرومين.

سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميد مجيد.

 

الخطبة الثانية:
لم ترد.

 

 

 

المرفقات
328.doc
التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life