اقتباس
واليوم يمارس الصيام في كثيرٍ من الأحوال؛ مثل: صيام الجنود؛ حيث يُعد تدريبًا لهم وتعويدًا على ما هو آتٍ من مهمات قد لا يجدون فيها الطعام، وصيام الرياضيين عن بعض أنواع الطعام؛ ليكونوا أكثرَ لياقة ونشاطًا، وصيام لأجل حُسن المظهر والرشاقة، وصيام لأجل اجتناب...
أن يكتُب مسلمٌ عن الإسلام لا يَعني أن المكتوب حتمًا صوابٌ، فكم من الفِرق والجماعات والطوائف والأشخاص الذين هم تحت مظلة الإسلام، غير أنهم ليسوا على الجادة والصراط المستقيم! أما إن كان من يكتُب عن الإسلام مَن ليس منه، فلا شكَّ أن التأهبَ والاستعداد والفِطنة والوعي لِما بين السطور، أمرٌ لا بدَّ منه، وأخذ الحيطة والحذر مِن أن يدخلَ في الدين ما ليس منه وينتشر، أو تُفسَّر أشياءُ على غير مقاصدها، ومَن كتَب عن الإسلام ممن ليسوا منه كثيرون، فلماذا يكتبون؟!
حقيقةً إن منهم مَن يرمي إلى البحث عن الصواب، ويَجول في بطون الكتب الإسلامية، ويسكن المجتمعات المسلمة ليَعرفَ الحقيقة، فهذا قد يُصيب في جانب، لكنه يُخطئ في جوانب لقصوره عن المعرفة، وربما مثل هذا يبحث في الإسلام ويكون لديه قناعة مسبقة بأن دينه أيًّا كان هو الصواب، فهو يبحث في مقارنة الأديان، وهو متعصبٌ لدينه.
كذلك هناك من يكتُب عن الإسلام ويدسُّ فيه الدسائسَ والأكاذيب، ويُحاول التشويه، ممن هدفه الجاه أو المال، فمثل هذا حقدُه دفينٌ، وإن بدا أنه يجامل المسلمين، ويتقبَّلهم، ويذكر أشياءَ كثيرة صحيحة في دين الإسلام.
كذلك ممن يكتب عن الإسلام المبشرون ذَوُو الأهداف والأطماع المادية، فعملُهم قائمٌ على الكسب فيما يعتقدون.
ومثل هذه الكتابات ربما لا يُلقي لها بالًا من كان إسلامه بالفطرة، ومجتمعه وبيئته مسلمةً، ولكن من يبحث في الإسلام ليَقتنع به، أو وقَع في يد مسلمٍ قليلِ الدِّراية، ضعيفِ الحُجة، فإن ذلك مأزقٌ قد يصعُب الخروج منه.
ومن هنا لا يجب الاستهانة بمثل هذه الكتب، ونقول: إنها لن تضيرَ الإسلام شيئًا، صحيح أن الإسلام هو الحق الذي لا يُعلى عليه، ولكن مما ينبغي للمسلم الداعية ومن يسكن المجتمعات الغربية أو غيره - أن يكون على دِرايةٍ بتلك الشُّبَه والأكاذيب التي تُلصق بالإسلام وتدخل فيه ما ليس منه.
ومن هنا كتب الأستاذ عباس العقاد كتابه "ما يقال عن الإسلام" الذي عرض فيه أسماءَ كتبٍ عديدة، كتبها مفكرون وعلماءُ غير مسلمين، وطرَحوا فيها الشُّبهات التي تحتاج إلى ردودٍ.
ومنهج القرآن الكريم أنه لم يُهمل ادعاءات المشركين وشُبهاتهم، بل عالَجها بالحجة والبرهان، ومن أمثلة ذلك الردُّ على منكري وجود الله؛ حيث قالوا: (مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ)[الجاثية: 24]؛ فزعموا أن وجودهم على هذه الأرض عبثًا.
ويفنِّد القرآن هذه المقولة بالأمر بالتفكر في خلق الكون الذي لا يُمكن أن يكون من غير صانعٍ أو يكون عبثًا: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا)[آل عمران: 191].
ومن هنا فإن تَفنيد الشُّبه التي طُرِحت وما تزال ضدَّ الإسلام من المتربصين به، أمرٌ لا بدَّ أن يَتصدَّى له الغيورون على دينهم، المتعمقون في المعرفة، وأساليب الردود والدفاع، الذين يغوصون في أعماق الشُّبه المطروحة وأسبابها وأهدافها؛ ليُفحموا ويُلجموا قائليها، ويَكسِروا أقلام مشوهي الإسلام.
ومما يحاولون الطعن من خلاله في الإسلام، فريضة الصيام، كيف نمتنع عن الطعام والشراب والجماع الوقت الطويل، وأن في ذلك دعوةً للمسلمين إلى الكسل وقلة الإنتاجية؟! وقد قال لي نصراني يومًا في إحدى أيام رمضان: إني أتعجب كيف تستطيعون الامتناع عن الطعام والشراب هذه المدة، إنني لا أستطيع المكوث هكذا حتى الظهر؟! ثم يعود بعدها وينقض مقولته الأولى بنفسه، ويقول: اليوم بقيتُ بلا أكلٍ حتى ساعة متأخرة، فوجدتُ نفسي نشيطًا أكثر من أي يوم في العمل!
ثم من يقول: إن الصيام يُسهم في قلة الإنتاجية والحركة، فليقرأ التاريخ وكيف كان رمضان شهر الفتوحات والانتصارات!
إن الصيام هو تهذيب للنفس، ونوع من أنواع التربية النفسية والاجتماعية، واليوم يمارس الصيام في كثيرٍ من الأحوال؛ مثل: صيام الجنود؛ حيث يُعد تدريبًا لهم وتعويدًا على ما هو آتٍ من مهمات قد لا يجدون فيها الطعام، وصيام الرياضيين عن بعض أنواع الطعام؛ ليكونوا أكثرَ لياقة ونشاطًا، وصيام لأجل حُسن المظهر والرشاقة، وصيام لأجل اجتناب الأمراض، وكلها أنواع تتطلب الكفَّ عن الطعام والشراب والشهوات، وإن كانت جزئية أو انتقائية.
وفي أكتوبر 2018 كشف أطباء كنديون في مستشفى سكاربورو عن أن ثلاثة من مرضى السكري من النوع الثاني، تمكَّنوا من التغلب على المرض عن طريق الصيام لمدة 24 ساعة، ثلاث مرات في الأسبوع.
فبعد هذا ننظر إلى عظمة التشريع الإسلامي كيف أنه شرَع الصيام، فالإحاطة بمثل هذه المسألة واستقراء الشواهد، لا شك أنها تُلجم المتربصين والحاقدين وأصحاب الشُّبهات، وتكسِر الأقلام التي تحاول تشويه الإسلام.
المصدر/ الألوكة
التعليقات