مختصر خطبتي الحرمين 19 شوال 1435هـ                 انهيار مفاوضات القاهرة و3 شهداء و25 جريحا في قصف صهيوني استهدف منزلا في بغزة                 خطة أممية لمساعدة عاجلة لنصف مليون نازح عراقي                 مليشيات الأسد تقصف إحدى بلدات درعا بالغازات السامة                 تركيا تسعى لإرسال محطة توليد كهرباء عائمة إلى غزة                 العالم يعاني عجزا حادا في موارده الطبيعية                 تدهور الأوضاع الأمنية والجامعة ترفض التدخل الأجنبي ليبيا: الميليشيات تقصف المناطق الراقية في طرابلس                 الصين تطلق قمراً لرصد الكرة الأرضية                 الأردن: تعديلات دستورية تعزّز قوة الملك                 باكستان: المعارضون يصلون الى البرلمان... والجيش يدعو للحوار                 جماعة الحوثي تتحدى الدول الـ10 وتدعوها للنأي بنفسها عن ‘قوى النفوذ‘                 تواصل الاحتجاجات في سانت لويس ومقتل شخص أسود ثان                 الكويت.. سحب الجنسيات يتحول لظاهرة عامة                 التآمر على الهوية الإسلامية                 وهج البطولة الزائف وخسارة الأمة                 ماذا بعد الثأر وبحور الدم وبوابات الجحيم ؟                 مهمتنا في الحياة                 كيف ترك المالكي العراق؟                 القيادة بالحب - رسول الله قدوتنا                 السمعة غالية                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(دور المنافقين الماكر والخائن في نوازل الأمة ومستجداتها) خطب مختارة
(غزة بين حصار عدو محكم وصمت إسلامي مطبق) خطب مختارة
(في وداع رمضان ) خطب مختارة
19/9/1432هـ - الساعة 08:37 ص
ساعات قليلة وتغيب عنا شمس خير الشهور.. بما فيها من طاعة وبهجة وفرحة بلذة القرب من الله تعالى، والانضمام إلى خير ثلة على وجه الأرض، ثلة العابدين الطائعين الفائزين في الدنيا والآخرة.. ساعات قليلة وينسى بعضنا الصيام والقيام، ويعود بعضنا للتفريط في الصلوات وتلاوة القرآن.. ساعات قليلة ونستقبل دنيانا من جديد، بتعبها وكدرها، وتنافسها والتكالب على شهواتها وملذاتها، ساعات قليلة ويذهب ..

 

 

 

 


ساعات قليلة وينقضي شهر رمضان، ساعات قليلة ويحزم رمضان حقائبه ويلملم أغراضه ثم يولينا ظهره مودعًا، فيا ليت شعري هل يعود رمضان في العام القابل فيجد بعضنا على ظهر الأرض أم باطنها، ويا ليت شعري من الفائز منا في صولاته وجولاته فنهنئه، ومن الخاسر فنقيم له مراسم العزاء!!


ساعات قليلة وتغيب عنا شمس خير الشهور.. بما فيها من طاعة وبهجة وفرحة بلذة القرب من الله تعالى، والانضمام إلى خير ثلة على وجه الأرض، ثلة العابدين الطائعين الفائزين في الدنيا والآخرة.. ساعات قليلة وينسى بعضنا الصيام والقيام، ويعود بعضنا للتفريط في الصلوات وتلاوة القرآن.. ساعات قليلة ونستقبل دنيانا من جديد، بتعبها وكدرها، وتنافسها والتكالب على شهواتها وملذاتها، ساعات قليلة ويذهب رمضان الذي ربما لا يعود مرة أخرى على الكثيرين منا.


مضى شهر بأكمله وكأنه ساعة من نهار، أو هنيهة من ليل المحبين، وهكذا الأيام الجميلة تمضي سريعًا كما أنها تأتي سريعًا، مضى بآثاره الزكية في قلوب الطائعين، وتطهيره لنفوس الصائمين القائمين، وقد فاز فيه من فاز، وخسر فيه من خسر، إلا أنه لا تزال هناك فرصة لمن فاته القطار، فلا يزال في العربة الأخيرة متسع، صحيح قد يصل بها المسافر متأخرًا، أو متعبًا مرهقًا من زحام المفرطين إلا أن لديه فرصة للوصول، فالأعمال بالخواتيم، ولا يزال الختام متاحًا، فإن أحدث العبد توبة لمولاه في آخر الشهر، واجتهد في بقية ساعاته وأيامه، فصام وقام وأنفق واتقى، فلربما يختم له بخير، ولربما أدرك مقام الصائم القائم بشيء وقر في صدره من الخشية والتوبة والندم والإنابة.


إنها فرصة للمقصرين، ودعوة لكل من لعبت به نفسه خلال الشهر فنسي أو تناسى واجب الوقت، وأعرض أو أعرضت به نفسه عن الإقبال على ربه في هذا الشهر العظيم، ونأى بجانبه عما يلين قلبه ويعلي روحه ويهذب نفسه، دعوة لاستدراك ما فات، دعوة إليه أن هلمّ إلينا، أقبل علينا، اصرف بصرك عن الملهيات والشواغل وركز نظرك على الغاية التي من أجلها خلقت، والتي من أجلها شرع الله لك هذا الشهر وصيامه وقيامه، دعوة إليه أن استغل ما بقي من الشهر في تنظيف روحك مما علق بها خلال أول الشهر لتفوز في آخره، دعوة إلى الإقبال على الله تعالى لتجد أثر ذلك عنده، فإنه لا يعرض عمن أتاه ولا من طلبه، ففي الحديث القدسي: "من تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعًا، ومن تقرّب مني ذراعًا تقربت منه باعًا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة".


وإننا في ملتقى الخطباء إذن نودع هذا الشهر بخيراته ونفحاته، فإننا نهنئ إخواننا الخطباء والدعاة وجميع المسلمين في العالم الإسلامي بحلول عيد الفطر المبارك، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا شهر رمضان وعباداته، ونعرض على الجميع مجموعة من الخطب المختارة في وداع الشهر وكيفية ختام ساعاته وأيامه الباقية، مذكّرين ببعض من آداب الخروج لصلاة العيد، سائلين الله تعالى أن يعيد علينا رمضان سنوات عديدة، وأزمنة مديدة، وأن يبارك لنا فيما بقي منه، إنه ولي ذلك والقادر عليه..


الخطبة الأولى: عبادات آخر رمضان ووداعه؛ للشيخ عبد الله بن علي الطريف

الخطبة الثانية: وداع رمضان؛ للشيخ إبراهيم الحقيل

الخطبة الثالثة: العشر الأواخر من رمضان وزكاة الفطر ، للشيخ محمد ويلالي 

الخطبة الرابعة: صدقة الفطر وصلاة العيد ، للشيخ أحمد الزومان 

الخطبة الخامسة: ما يشرع في زكاة الفطر وصلاة العيد، للشيخ محمد المنجد 

الخطبة السادسة: رمضان قد أزف الرحيل فرفقا ؛ عبد الله بن محمد البصري

الخطبة السابعة: في ختام رمضان؛ للشيخ صلاح بن محمد البدير

الخطبة الثامنة: معان في نهاية رمضان؛ للشيخ عبد العزيز بن الطاهر بن غيث

الخطبة التاسعة: وداع رمضان؛ للشيخ علي مشاعل 

الخطبة العاشرة: في وداع رمضان؛ للشيخ أمين بن نور الدين بتقة

 

 

عنوان الخطبة عبادات آخر رمضان ووداعه اسم المدينة القصيم - عنيزة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 4907 اسم الجامع جامع إبراهيم القاضي
التصنيف الرئيسي الزكاة, رمضان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 29/9/1433 هـ تاريخ النشر 27/9/1433 هـ
اسم الخطيب عبد الله بن علي الطريف
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ فقهُ زكاة الفطر 2/ التكبير عند إكمال العدة 3/ من آداب صلاة العيد 4/ في وداع رمضان

ساعات قليلة ونودع هذا الشهر، حقّ علينا أن نغالب أنفسنا في استثمارها، ونحرص على إتمام العدة، فالأعمال بالخواتيم. من نعم الله علينا في هذا الشهر المبارك بأن عُمرت المساجد فيه بالتراويح والقيام؛ وتعطرت لياليه بتلاوة القرآن والذكر والدعاء، ورفعت فيه أكف الضراعة إلى الله بالدعاء والثناء، وأمَّ المسلمين فيها شبابٌ من أبنائهم تحملوا المسؤولية وآثروا نفع عباد الله، واحتسبوا الأجر بالإمامة، واطَّرحوا الكسل، وفازوا بالمبادرة والأجر إن شاء الله..المزيد..

 

عنوان الخطبة توديع رمضان اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3156 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي رمضان التصنيف الفرعي الزكاة
تاريخ الخطبة 29/9/1417 هـ تاريخ النشر 18/9/1432 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ وداع رمضان والبكاء على ذهابه 2/ أحوال الناس في رمضان 3/ ليالي رمضان بين العابدين واللاهين 4/ علامات قبول الطاعة 5/ الاستمرار على الحسنات بعد رمضان 6/ ختم رمضان بزكاة الفطر 7/ من آداب صلاة العيد

هذا رمضان يمضي، كما كان بالأمس يأتي، فسبحان من قلّب الليل والنهار، وأجرى الدهور والأعوام، وفي ذلك مُعْتَبَرٌ للمعتبرين، وموعظة للمتقين. هذا رمضان تلك السنةُ يشيّع، تطوى صحائفه بأعمال العباد، ولا تنشر إلا يوم القيامة للحساب، ولا ندري أندرك رمضان القابل أم لا؟! فالله المستعان! فحُقَ لرمضان أن يُبكى له ويُبكى عليه، كيف لا يبكي المؤمن عليه وفيه تفتح أبواب الجنان؟! ..المزيد.. 

 

عنوان الخطبة العشر الأواخر من رمضان وزكاة الفطر اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 6498 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الزكاة, رمضان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 23/9/1431 هـ تاريخ النشر 23/9/1434 هـ
اسم الخطيب محمد ويلالي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ اغتنام الأيام الباقية من شهر رمضان 2/ اجتهاد النبي -عليه الصلاة والسلام- في العشر الأواخر 3/ فضل ليلة القدر وعلاماتها 4/ من آداب العشر الأواخر 5/ وجوب زكاة الفطر 6/ الحكمة من زكاة الفطر 7/ من أحكام زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على مَن له كفاية يوم العيد؛ ولذلك يخرجها الفقيرُ ولو كان يأخذها من غيره، إذا اكتفَى في هذا اليوم. شُرِعتْ نشْرًا للمحبَّة والإخاء بين الناس، وإدخالاً للسرور عليهم، وتزكية للبَدَن، وتطهيرًا له مما قد يكون قد ارتكبَه من خَلل في رمضان. عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: "فَرَض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر؛ طُهْرة للصائم من اللغو والرَّفَث، وطُعمة للمساكين". صحيح سُنن أبي داود..المزيد..

 

عنوان الخطبة صدقة الفطر وصلاة العيد اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 6499 اسم الجامع جامع عبد الله بن مظعون
التصنيف الرئيسي الزكاة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 26/9/1429 هـ تاريخ النشر 23/9/1434 هـ
اسم الخطيب أحمد عبدالرحمن الزومان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الأبدان يجب عليها زكاة الفطر طهرة لها 2/ من حكمة مشروعية زكاة الفطر 3/ مقدار زكاة الفطر ووقت إخراجها 4/ استحباب إخراجها عن الخدم 5/ ترجيح القول بوجوب صلاة العيد على من وجبت عليه صلاة الجمعة 6/ حكم تخصيص أيام الجمع والأعياد بزيارة القبور

فكما أنَّ الأموال فيها زكاةٌ تطيِّبُها وتُطهِّرها، فكذلك الأبدان تجب عليها زكاة الفطر؛ طُهرةً لها، فالحكمة من زكاة الفطر تسديدُ الخلل الذي حصل في الصيام من فُحْش الكلام ورديئه، ومواساةٌ للفقراء في يوم العيد؛ فعن ابن عباسٍ قال: "فرض رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- زكاة الفطر؛ طُهرة للصائم من اللِّغو والرِّفث، وطُعْمة للمساكين، مَن أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومَن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات"..المزيد..

 

عنوان الخطبة ما يشرع في زكاة الفطر وصلاة العيد اسم المدينة الخبر, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 4935 اسم الجامع جامع عمر بن عبد العزيز
التصنيف الرئيسي الزكاة, أحوال القلوب التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 29/9/1433 هـ تاريخ النشر 14/10/1433 هـ
اسم الخطيب محمد صالح المنجد
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة

1/ أثر مفارقة العبادة في نفس المسلم 2/ زكاة الفطر.. حِكَم وأحكام 3/ ضوابط التبرع بزكاة الفطر عن آخرين 4/ فرحة المسلم في آخر الشهر 5/ عبادة عظيمة ليلة العيد 6/ ذكر شيء من الهدي النبوي في يوم العيد

لمفارقة العبادة لوعة في نفس المسلم، ولكن هذا قضاء الله وهذا شرعه أن لا يُصام أكثر من هذا الشهر، وأن إفطار العيد واجب، وهذه الليالي لا يفرّط فيها المسلم، ويتعلم أن يغتنم لحظات الشهر حتى اللحظة الأخيرة؛ فلا يدري ربما يكون عتقه في آخر ليلة! وربما يكون قبوله في آخر لحظة: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ) ..المزيد..

 

عنوان الخطبة رمضان قد أزف الرحيل فرفقا اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3218 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي رمضان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 26/09/1432 هـ تاريخ النشر 3/10/1432 هـ
اسم الخطيب عبد الله بن محمد البصري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ محاسبة النفس عن حصادها في رمضان 2/ تباين الناس تعبُّداً في رمضان 3/ دمعة لرحيل رمضانَ شهرِ الفضائل 4/ ما تعلمناه من مدرسة رمضان 5/ المحافظة على مكتسباتنا في رمضان 6/ دعوة لاغتنام أي جزء تبقى من رمضان 7/ زكاة الفطر 8/ التكبير وصلاة العيد

مَا أَسرَعَ أَيَّامَ السُّرُورِ وَأَعجَلَ انقِضَاءَهَا! وَمَا أَشَدَّ فَوَاتَ لَحَظَاتِ الفَرَحِ وَأَقسَى زَوَالَهَا! وَاللهِ! لَكَأَنَّنَا نَتَذَكَّرُ يَومَ هَلَّ بِالأَمسِ هِلالُهُ، وَتَبَاشَرَ النَّاسُ بِنَسِيمِهِ وَظِلالِهِ، وَهَا هِيَ سَفِينَتُهُ اليَومَ تَسِيرُ سَرِيعًا، وَسَاعَاتُهُ تَمضِي جَمِيعًا، هَا هُوَ قَدِ اقتَرَبَ رَحِيلُهُ، وَأَزِفَ تَحوِيلُهُ، فَيَا لَيتَ شِعرِي! مَنِ المَقبُولُ مِنَّا فَيُهَنَّا؟ وَمَنِ المَردُودُ فَيُعَزَّى؟! ..المزيد..

 

عنوان الخطبة في ختام رمضان اسم المدينة المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3159 اسم الجامع المسجد النبوي الشريف
التصنيف الرئيسي رمضان التصنيف الفرعي الزكاة
تاريخ الخطبة 28/9/1430 هـ تاريخ النشر 19/9/1432 هـ
اسم الخطيب صلاح بن محمد البدير
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تهنئة للمجتهدين في رمضان 2/ دعوة للمقصرين المفرطين 3/ توديع رمضان 4/ من أحكام زكاة الفطر 5/ سنة التكبير 6/ صلاة العيد

هذا رمضانُ قد دنا رحيلُه وأزِف تحويلُه؛ فهنيئًا لمن زَكت فيه نفسُه، ورقّ فيه قلبُه، وتهذَّبت فيه أخلاقُه، وعظُمَت للخير فيه رغبتُه، هنيئًا لمن كان رمضانُ عنوانَ توبتِه وساعةَ إيابه وعودتِه ولحظةَ رجوعه واستقامتِه، هنيئًا لمن غُفِرت فيه زلّتُه، وأُقيلَت فيه عثرتُه، ومُحيت فيه خطيئته، وعفا عنه العفوُّ الكريم، وصفَح عنه الغفورُ الرحيم، هنيئًا لمن حقَّق جائزتَه ونال غنيمته، فأُعتِقت رقبتُه وفُكَّ أَسره، وفاز بالجنة وزُحزِح عن النار، جعلَنا الله وإيّاكم منهم..المزيد..
 

عنوان الخطبة معانٍ في نهاية رمضان اسم المدينة طرابلس, ليبيا
رقم الخطبة 3160 اسم الجامع جامع أم القرى
التصنيف الرئيسي رمضان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 28/9/1427 هـ تاريخ النشر 19/9/1432 هـ
اسم الخطيب عبد العزيز بن الطاهر بن غيث
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ توديع رمضان 2/ شفاعة الصيام لأصحابه 3/ البقاء لله وحده 4/ العدل الإلهي 5/ الاستغفار بعد الطاعات 6/ الوقت رأس مال العبد 7/ الثبات على الاستقامة 8/ رمضان مدرسة 9/ من آداب العيد

يمضي رمضان وتلفظ أيامه أنفاسها؛ لنتعلم من ذهابه أن البقاء لله وحده، وأن لكل مخلوق ولكل شيء مهما طال ومهما عظم نهاية، وأن الزمان والمكان ينتهيان ويفنيان ولا بقاء في هذه الحياة لشيء: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ)، (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ). فإذا ما استحضرت هذا المعنى علمت -يا عبد الله- أنك ستمضي أيضًا في يوم من الأيام، وستنتهي أيامك كما انتهت أيام هذا الشهر الكريم ..المزيد..

 

عنوان الخطبة وداع رمضان اسم المدينة حلب, سوريا
رقم الخطبة 6461 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي رمضان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 18/9/1434 هـ
اسم الخطيب علي مشاعل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ وداع رمضان 2/ أصناف الناس في وداع رمضان 3/ الحث على التعرض لنفحات رمضان 4/ فضيلة إخراج زكاة المال في رمضان 5/ كيفية إخراج زكاة الفطر 6/ ختم شهر رمضان بالأعمال الصالحة

إذا كنا قد ابتدأنا بالأمس صيام هذا الشهر واليوم نوشك على النهاية فإن في هذا لعبرة، لكل بداية نهاية، هل نودع شهر رمضان أم يودعنا؟! وفي كل يوم نُودع ونِودَّع، كتب الله –عز وجل- الانتقال والارتحال على كل مخلوق، حتى الزمان والمكان فلا يبقى إلا وجه الله –عز وجل-، البقاء له والدوام له وفي هذا عبرة لمن غفل عنه..المزيد..

 

عنوان الخطبة في وداع رمضان اسم المدينة بوزريعة, الجزائر
رقم الخطبة 3157 اسم الجامع جامع عثمان بن عفان
التصنيف الرئيسي رمضان التصنيف الفرعي الزكاة
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 19/9/1432 هـ
اسم الخطيب أمين بن نور الدين بتقة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ حسرة في وداع رمضان 2/ تجديد ليلة القدر 3/ فضل ليلة القدر 4/ فضل الاستغفار والدعوة له في نهاية الشهر 5/ شهر عتق الرقاب 6/ حذار من الغرور 7/ بعض أحكام زكاة الفطر

هكذا العمر يمر بنا ونحن لا نشعر، يكون بعضنا غارقًا في شهواته حتى يغزو الشيب مفرقيه، نذير أجل محتوم قد يحل بساحته، قد يحل الأجل والغافل لم يستعدَّ بعد للرحيل، فإذا حانت ساعة الميعاد، فلات حين مناص، يحمل الغافل على الأعواد، ويُدَس بين الألحاد، والذنب كثير، والعمل قليل، وحينئذ لا ينفعه أن يعض على أصبع الندم، ولا أن يهتف وينادي: يا ليتني أردّ فأعمل غير الذي كنت أعمل، فالعمر فرصة لا تمنح للإنسان إلا مرة واحدة، فإذا ما ذهبت ..المزيد..

 

 

 

 

 

 

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
(التفاؤل في زمن الشدة) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :