مختصر خطبتي الحرمين 26 شوال 1435هـ                 غزة تنتصر.. وقف اطلاق النار بشروط المقاومة وحماس تأذن لمستوطني غلاف غزة بالعودة لمنازلهم                  مصادر لبنانية: حزب الله بدأ بالانسحاب من سوريا بعد ‘تجنيس‘ مقاتليه                 الرئيس اليمني يشكل «جيشًا شعبيًّا»قوامه24 ألف مقاتل لمواجهة الحوثيين..الحوثيون يختطفون5 جنود وعربتين                 آلة القتل مازالت مستمرة العراق يغرق في الدماء.. والعبادي: متفائل                 الهلال الأحمر الليبى: انتشلنا 110 جثث ببنغازى و65 فى طرابلس خلال الاشتباكات..بدء عودة العائلات ال                 الشيخ سعود الشريم مهنئاً غزة: نصركم يسر الصديق ويسوء الصفيق                 تركيا تكشف شبكة تجسس إيرانية على أراضيها                 الإسكوا: نصف اللاجئين في العالم من العرب بينهم 9 ملايين سوري و5 ملايين فلسطيني                 أشواق                 وانتصرت غزة..                 بين الحوثي وحزب الله وحديث في المستقبل                 بين المثير وردة الفعل مسافة هل جربت التحكم بها؟                 القيادة بالحب - رسول الله قدوتنا                 المرآة الجديدة                 هكذا يقرؤون: خلافة بتركيا وزوال ‘إسرائيل‘                 الاحتياجات اللوجستية للمقاومة الفلسطينية                 لماذا نقمع أبناءنا ونسحق شخصياتهم ؟!                 سر التخاذل الدولي تجاه الحوثيين                 هل حققنا (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)؟!                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(دور المنافقين الماكر والخائن في نوازل الأمة ومستجداتها) خطب مختارة
(غزة بين حصار عدو محكم وصمت إسلامي مطبق) خطب مختارة
خطب مختارة في شهر شعبان
3/8/1431هـ - الساعة 02:22 م
شهر رمضان ينادي في شعبان أن ابسط يديك بالنعمة للعابدين، أقبل عليهم بأنوار جلالك وبهائك، أقلع بهم في سفينة الطاعة وفلك الاجتهاد؛ لترسو على ساحل التقوى، وتحط رحالك في ميناء القرآن والصيام، ووزع بضاعتك من الحسنات والأجور على منتظري الثواب، وألبسهم لباس الدُربة، وحفزهم على مزيد من التحصيل.. أخبرهم أن لذتهم التي يجدونها في الطاعة في أيامك ولياليك سيحصّلون منها أضعافًا مضاعفة

 

 

  

لا يستطيع كائن من كان -كلما داعبه هلال شهر شعبان المبارك في كل عام- أن يمنع نفسه من تذكُّر شهر رمضان المعظم وصيامه وقيامه والأعمال الصالحة التي تظلله، لا سيما وشهر شعبان هو التمهيد الزماني لشهر رمضان وما فيه من الطاعات، وهو رياضة عبادية للقلب والجوارح على الاجتهاد في الطاعة في رمضان، حيث انطلاق الإنسان من قيوده الشيطانية، وأغلال هوى نفسه، وتكبيل مردة الجن بها؛ لينطلق الإنسان في فضاء الطاعة الرحيب، وسمائها الواسعة، لا يدخر وسعًا ولا يبخل بجهد يبذله في سبيل تحصيل ما يقدر على حمله من باقات الحسنات والطاعات.


لقد أظلَّنا شهر التدريبات العقلية والجوارحية، تلك التدريبات التي تضع الإنسان في وضع الاستعداد لاغتنام ما يلي شعبان من أيام رمضان، فإذا مرت أيام هذا الشهر الذي يغفل عنه عدد غير قليل من البشر؛ فإنه ما من شك في انفراط عقد رمضان من بين يديه دون أن يشعر؛ فالطاعة تأتي بالطاعة بعدها، ولا يأتي بعد الغفلة إلا مزيد من الغفلة والسقوط في بئر الحرمان..


إن شهر رمضان هو شهر الجائزة، ففيه يفوز الصائمون القائمون، ويخسر القاعدون المبطلون، فهو ليس مجالاً لبدء الاستعداد للاستمرار على الطاعة، وإنما أيام شعبان هي أوان أخذ بوادر الأهبة وتجهيز متاع التوبة إلى شهر الصيام والقيام؛ فالفائز في رمضان هو من أحسن الأهبة في شعبان، والمغبون أشد الغبن من استغفله الشيطان واستولى على دقائقه وساعاته في شعبان.


ومع كل أسف.. لا تزال هذه الكلمات يتردد صداها عبر السنين، فتملأ الآذان، ولكنها لا تخترق إلى الجَنان، فلا ينتج عنها عمل، ولا تسفر عن اجتهاد وطرد لشبح الغفلة الذي يغطي العيون؛ ففي كل عام لا يدخر الخطباء والوعاظ وسعًا في تحفيز الناس لاغتنام عبادات رمضان وعدم إضاعة الأوقات فيه، وكأن النتيجة تأتي -في أحيان كثيرة- عكسية، فيبدأ الشهر والمساجد على أشدها والصدقات تملأ صناديق المساجد، ويُسمع للقرآن دويٌّ كدويِّ النحل في أنحاء المدينة، ثم ما يلبث ذلك أن يضمحل حتى يكاد يختفي عند انتصاف الشهر الكريم، إلا بين من رحمهم الله تعالى وأراد بهم الخير والفلاح والفوز.


شهر رمضان ينادي في شعبان أن ابسط يديك بالنعمة للعابدين، أقبل عليهم بأنوار جلالك وبهائك، أقلع بهم في سفينة الطاعة وفلك الاجتهاد؛ لترسو على ساحل التقوى، وتحط رحالك في ميناء القرآن والصيام، ووزع بضاعتك من الحسنات والأجور على منتظري الثواب، وألبسهم لباس الدُربة، وحفزهم على مزيد من التحصيل.. أخبرهم أن لذتهم التي يجدونها في الطاعة في أيامك ولياليك سيحصّلون منها أضعافًا مضاعفة في أيامي ولياليَّ.. في صيامي وقيامي.. في صدقاتي وذكري..


ورجاؤنا من خطبائنا الكرام أن ينضموا إلى الشهر الكريم في ندائه إلى الشهر المتقدم وإلى عباد الله الحريصين على الفوز بالمغفرة ورياحين الجنة.


ومشاركةً منا في هذا نضع بين أيديهم مجموعة من الخطب للتحفيز على استغلال أيام شعبان كمقدمة لانتهاز فرصة رمضان؛ سائلين الله تعالى أن يوفقنا ويوفقهم في إيصال هذه الحقائق إلى الناس.. والله ولي التوفيق.


الخطبة الأولى: شأن شهر شعبان؛ عبدالرحمن بن عبدالله آل فريان

الخطبة الثانية: فضائل شعبان وبعض أحكامه؛ للشيخ ناصر بن محمد الأحمد

الخطبة الثالثة: السنة والبدعة في شعبان؛ للشيخ أحمد الزومان

الخطبة الرابعة: فضل الصيام في شهر شعبان؛ الشيخ جابر الحناوي

الخطبة الخامسة: شعبان وتقارير العباد، للشيخ حسان أحمد العماري (جديدة)

الخطبة السادسة: دخل شعبان فلا تغفلوا عنه، للشيخ عبدالله البصري (جديدة)

الخطبة السابعة: ما يشرع من الطاعة في شعبان، ووقت الغفلة والفتن، للشيخ عبدالله الطريف (جديدة)

الخطبة الثامنة: استعد من الآن (2)؛ للشيخ عادل بن أحمد باناعمة

الخطبة التاسعة: أصول مهمة وبدعة شعبان؛ للشيخ مرزوق بن سالم الغامدي

الخطبة العاشرة: السنة والبدعة في شعبان ، للشيخ سليمان بن حمد العودة
 

  

عنوان الخطبة شأن شهر شعبان اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 507 اسم الجامع جامع آل فريان
التصنيف الرئيسي الصوم, باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 10/04/1430 هـ
اسم الخطيب عبدالرحمن بن عبدالله آل فريان
أهداف الخطبة ترغيب الناس في صيام أكثر شعبان / ترهيب الناس من البدع / تحفيز الناس على قضاء ديون الزكاة والصيام
عناصر الخطبة بيان تفاضل الأشهر والأيام / بيان فضل شهر شعبان /وجوب الابتعاد عن البدع المحدثة في بعض الأيام / الحث على قضاء ديون الزكاة والصيام

  فينبغي للمسلم أن يغتنم الفرصة في الأعمال الصالحة من كل شهر فاضل، أو أيام أو ليال، ويبتعد عن الخرافات والأوهام، والبدع واتباع الطغام؛ الذين لا يفرقون بين الحلال والحرام والمشروع والممنوع، ويرغبون في البدع ويتركون السنن، ويتعلقون بالضعيف ويتركون الصحيح؛ كالذين يعظمون ليلة النصف من شبعان، أو ليلة الإسراء والمعراج، أو يوم المولد، بغير دليل ولا برهان، أو أعياد النصارى الخرافية التي ما أنزل الله بها من سلطان ..المزيد..

 

عنوان الخطبة فضائل شعبان وبعض أحكامه اسم المدينة الخبر, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1469 اسم الجامع جامع النور
التصنيف الرئيسي الصوم, باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 01/08/1419 هـ تاريخ النشر 03/08/1431 هـ
اسم الخطيب ناصر بن محمد الأحمد
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ غفلة الناس عن شعبان 2/ عبادة النبي في شعبان 3/ الحكمة من وصاية النبي بشعبان 4/ ذكر الله في أوقات الغفلة 5/ العبادة في زمن الفتن والملاحم 6/ ليلة النصف من شعبان 7/ التحذير من الخصومة والشحناء 8/ صيام يوم الشك

 ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن؛ ليحصل التأهب لتلقي رمضان، وتتروض النفوس بذلك على طاعة الرحمن، ولهذه المعاني المتقدمة وغيرها كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك، ويغتنم وقت غفلة الناس وهو من؟! هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، هو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولذلك فإن السلف كان يجدّون في شعبان، ويتهيأون فيه لرمضان.. المزيد..

  

عنوان الخطبة السنة والبدعة في شعبان اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1467 اسم الجامع جامع عبد الله بن مظعون
التصنيف الرئيسي التربية, باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 03/08/1431 هـ
اسم الخطيب أحمد عبدالرحمن الزومان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الإخلاص شرط لقبول الأعمال 2/ هدي النبي -عليه السلام- في صيام شعبان 3/ من بدع شهر شعبان 4/ أسباب تعظيم البعض ليلة النصف من شعبان

 المسلم بحاجة لمعرفة ما يُخالف هَديَ النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من البِدع المحدَثة؛ حتى لا يقع فيها، وقد تفطَّن لذلك حذيفةُ بن اليمان، حيث قال: كان الناس يسألون رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشرِّ مخافةَ أن يُدركني. رواه البخاري ومسلم.
ويتأكَّد الأمر في هذا الزَّمن، حيثُ وسائلُ الاتصال المختلفة التي قرَّبت البعيد، ومكَّنت لأهل البِدعة نشرَ بدعتهم، مع ما ابتُلي به المسلمون بمَن ينتسب للعِلم ممَّن يُهوِّنون من شأن البِدع ويسوغونها .. المزيد..

  

عنوان الخطبة فضل الصيام في شهر شعبان اسم المدينة الإسكندرية , مصر
رقم الخطبة 1473 اسم الجامع مسجد الوفاء
التصنيف الرئيسي الصوم, باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 04/08/1431 هـ تاريخ النشر 03/08/1431 هـ
اسم الخطيب جابر السيد الحناوي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ هدي النبي عليه السلام في شعبان 2/ حكمة إكثاره -عليه الصلاة والسلام- من صوم شعبان 3/ صوم سُرَر شعبان

 ومعلوم أن العبادة في وقت غفلة الناس يحبها الله تعالى ويثيب عليها أكثر من غيرها؛ ولهذا كان ذكر الله تعالى في الأسواق وقت اللغط والبيع والشراء له أجر عظيم، وكانت الصلاة في جوف الليل حين ينام الناس أفضل الصلوات بعد الفرائض، وكذلك كان الصبر في الجهاد حين انهزام الأصحاب له أجر عظيم، ومنه الصدقة مع قلة الزاد، ومن هذا الباب كذلك أن للمتمسك بدينه في زمان الصبر أجر خمسين من الصحابة ومثل هذا كثير.. المزيد..

 

عنوان الخطبة شعبان وتقارير العباد اسم المدينة صنعاء, اليمن
رقم الخطبة 8150 اسم الجامع جامع الرحمة
التصنيف الرئيسي أحوال القلوب التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 8/8/1435 هـ تاريخ النشر 5/8/1435 هـ
اسم الخطيب حسان أحمد العماري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ كل أعمال بني آدم مكتوبة ومسجلة 2/ مواقيت رفع الأعمال إلى الله تعالى 3/ شعبان يُرفع فيه التقرير السنوي لأعمال العباد 4/ الاستعداد للعبادة في شعبان 5/ فضيلة ليلة النصف من شعبان 6/ التحذير من بدع نصف شعبان

وأما التقرير السنوي الختامي لأعمالك فإنه يرفع في هذا الشهر -شهر شعبان- الذي غفل الناس عن فضائله ومنحه وجوائزه الربانية، فقد شرع فيه جميع أعمال البر من الصدقة وقراءة القرآن والذكر والصيام، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم أكثر أيامه، وعندما سئل عن ذلك أخبر -عليه الصلاة والسلام- أنه شهر ترفع فيع الأعمال..المزيد..

 

عنوان الخطبة دخل شعبان فلا تغفلوا عنه اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 8140 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي أحوال القلوب التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 1/8/1435 هـ تاريخ النشر 3/8/1435 هـ
اسم الخطيب عبد الله بن محمد البصري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ شهر شعبان مقدمة تدريبية لرمضان 2/ التهيؤ للعبادة في الإسلام وأمثلة عليه 3/ إكثاره صلى الله عليه وسلم من الصيام في شعبان 4/ الحكمة من الحث على الصيام في شعبان 5/ المسارعة والمبادرة إلى فعل الخيرات

ها هو شعبان قد دخل، وهو موسم من مواسم الطاعة، على خلاف ما يظنه بعض المسلمين، فيغفلون عنه وما فيه من الفضائل. ولعلنا نقف مع فضل الطاعة في هذا الشهر المبارك وقفات تأسٍّ ننظر فيها حال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي أُمرنا بالاقتداء به، وحال سلف الأمة، وهم..المزيد..

 

عنوان الخطبة ما يشرع من الطاعة في شعبان، ووقت الغفلة والفتن اسم المدينة القصيم - عنيزة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 6250 اسم الجامع جامع إبراهيم القاضي
التصنيف الرئيسي التربية التصنيف الفرعي المواسم البدعية
تاريخ الخطبة 5/8/1434 هـ تاريخ النشر 10/8/1434 هـ
اسم الخطيب عبد الله بن علي الطريف
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ فضل الطاعة في شعبان والعبادة وقت الغفلة 2/ تفويت المشركين والمتشاحنين لمغفرة ليلة منتصف شعبان 3/ بِدَعُ شعبان

ها هو شعبان قد دخل، وهو موسم من مواسم الطاعة، على خلاف ما يظنه بعض المسلمين، فيغفلون عنه وما فيه من الفضائل. ولعلنا نقف مع فضل الطاعة في هذا الشهر المبارك وقفات تأسٍّ ننظر فيها حال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي أُمرنا بالاقتداء به، وحال سلف الأمة، وهم..المزيد..

 

عنوان الخطبة استعد من الآن (2) اسم المدينة جده, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1466 اسم الجامع مسجد الفاتح
التصنيف الرئيسي التربية, باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 08/08/1421 هـ تاريخ النشر 03/08/1431 هـ
اسم الخطيب عادل بن أحمد باناعمة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ ضرورة الاستعداد للامتحان قبل حلول زمانه 2/ الاستعداد لرمضان بدخول شعبان 3/ سبب تفضيل العبادة في شعبان 4/ عبادات يستحب أداؤها في شعبان 5/ فضل ليلة النصف من شعبان

  إننا يجب أن نفهم جيدًا أن رمضان ليس فرصة لتعويد النفس على الطاعة والعبادة، ليس هو مجالاً للاستعداد، هو كلحظات الاختبار: إما أن تنجح فيه أو تفشل، وليست دقائقه الغالية الثمينة بمحتملة للكسل حينًا والنشاط حينًا، ينبغي أن تجعل هذا التدريب وهذا التذبذب بين الطاعة والفتور في شعبان، أما رمضان فيجب أن يكون عبادة خالصة، وبرًا خالصًا، وإنابة كاملة، إنه شهر الجنات -أيها الأخ- فهل ستضيع أيامه في البحث عن تذكرة الدخول فلا تحصل عليها إلا وقد غلقت الأبواب؟! هذا ما ينبغي أن نعيه جيدًا.. المزيد..

 

عنوان الخطبة أصول مهمة وبدعة شعبان اسم المدينة مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1470 اسم الجامع جامع الرحمة
التصنيف الرئيسي التربية, باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 03/08/1431 هـ
اسم الخطيب مرزوق بن سالم الغامدي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خلق الله الخلق لعبادته 2/ القرآن حذرنا من اتباع الهوى 3/ من أنواع الشرك شرك الطاعة ومنه الاتباع في تحليل الحرام وتحريم الحلال 4/ الأصل في العبادات أنها توقيفية 5/ كيف نفهم النصوص الشرعية 6/ بين ليلة القدر وليلة النصف من شعبان 7/ ما صح في فضل هذه الليلة 8/ بدع ليلة النصف من شعبان

 الواجب علينا أن نجدد إيماننا بالله، ونصحح عقائدنا إن شابها شيء، ونزيـل ما في قلوبنا من شحناء وحقد على إخواننا المسلمين، لقد فسر بعض أهل العلم من سلفنا الصالح أن المشاحنين هم أهل البدع وهم الحاقدون على سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فعلى المسلم أن يجتنبهم ويوالي المؤمنين المتمسكين بالسنة الصحيحة، وهناك تفسير آخر هو أن المشاحنين هم المقاطعون لذوي الأرحام والمتخاصمين والمهاجرين من المسلمين، فهو عام لكل مشاحن، وليس هناك تضارب بين القولين، فالمبتدع مشاحن للمؤمنين، والمتخاصم مع جاره أو مع أقاربه أيضًا مشاحن.. المزيد..

  

عنوان الخطبة السنة والبدعة في شعبان اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 4658 اسم الجامع جامع حي سلطانة
التصنيف الرئيسي باعتبار الشهور الهجرية التصنيف الفرعي المواسم البدعية
تاريخ الخطبة 15/08/1419 هـ تاريخ النشر 26/7/1433 هـ
اسم الخطيب سليمان بن حمد العودة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ فضائل شعبان 2/ سنن شعبان 3/ بدع شعبان

 وتذكروا دائماً فيما تعملون أو تذرون قول النبي -صلى الله عليه وسلم- كما في الحديث الصحيح عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه-، قال: قال -صلى الله عليه وسلم-: "إنه مَن يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي، وسنةِ الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسَّكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ. وإياكم ومحدثاتِ الأمور! فإن كلَّ بدعة ضلالة" ..المزيد..

 

الخطبة الحادية عشر : البيان عما جاء في شعبان، للشيخ خالد بن علي أبا الخيل

 

الخطبة الثانية عشر : حتى نستفيد من شهر شعبان ، للشيخ حسان أحمد العماري

 

 

 

 

  

 

 

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
(التفاؤل في زمن الشدة) خطب مختارة

تعليقات على الموضوع - 2

  حسنى عبد الحميد | ما أجمل هذا التوقيت!

جميل أن تبعثوا رسائلكم قبل الجمعة بعدة أيام حتى يتمكن الخطباء من الإلمام جيدا بالخطبة المناسبة

  فائز الريدي | كلمات عذبة رقراقة

ما احلى هذا التمهيد الذي قدمتم به للخطب

« 1 »

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :