مختصر خطبتي الحرمين 24 من رجب 1438هـ                 تحذير من تدهور إنساني خطير بغزة                 الجنائية الدولية تقبل دعوى ضد الأسد وبريطانيا ترحب بالعقوبات على نظامه                 الحوثيون يرفعون سعر البنزين والغاز في العاصمة صنعاء بشكل مفاجئ (السعر الجديد)                 مليشيات شيعية تنتقم من المزارعين السنة بالعراق                 السعودية تمول بناء مئات المساجد في بنغلاديش بقيمة مليار دولار                 الاحتلال الفارسي يعتقل عددًا من الدعاة السُّنّة في الأحواز                 مؤسسات تركية تطلق حملة واسعة لمواجهة خطر المجاعة بالصومال                 إحراق مسجد تاريخي في ميانمار وحصار من فيه من المسلمين                 الهند تسعى لإقرار قانون لحماية الأبقار لا حماية المسلمين                 أخبار منوعة:                 نموذج لاستعلاء المؤمن في مواجهة الفتن                 قصة الحوثيين                 تعالوا نتذاكر نعم الله علينا                 القوة الخفية لدى الإنسان                 ظهور الفرسان لا يكسرها السقوط ..                 من أي أنواع “الواتسابيين” أنت؟!                 صور التطرف الليبرالي...!                 هموم وضغوط الحياة                 مسلمون منسيون..فيتنام                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(النصيحة وآدابها) خطب مختارة
الأخلاق المذمومة (الفحش والبذاءة) خطب مختارة
الأخلاق المذمومة: (البخس والتطفيف) خطب مختارة
23/6/1438هـ - الساعة 05:09 ص
ولا يظنن ظان أنما البخس والتطفيف يكون فقط في أمور البيع والشراء والتجارة وما يكال ويوزن! كلا؛ بل إنه ليدخل في كل مجال ويقتحم كل باب ويخترق كل حجاب؛ فيكون البخس والتطفيف في حقوق الأبناء والبنات على آبائهم وأمهاتهم، ويكون في عكس ذلك؛ في رعاية وبر الوالدين، ويكون التطفيف والبخس في حق أحد الزوجين على الآخر، ويكون في حق العلماء... لكن أقبحه وأخطره ما يكون في حق الله -تبارك وتعالى-..

 

 

لكأني أحس بحرارة كلمات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي تخرج من فمه الشريف ملتهبة مفعمة بالأسى والحزن والعتب والتحذير وهو ينادي في التجار فيقول: "يا معشر التجار" فلما رفعوا أبصارهم ومدوا أعناقهم، خاطبهم قائلًا: "إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارًا" ثم استثنى -صلى الله عليه وسلم- قائلًا: "إلا من اتقى الله وبر وصدق" (صحيح لغيره في صحيح الترغيب ص 1785)، إنها كلمات تبين نهاية ومصير من يطفف وينقص من حقوق الناس، ويبخسهم ما لهم.

 

جاء في التحفة: قوله : "إن التجار" بضم الفوقية وتشديد الجيم جمع تاجر "يبعثون يوم القيامة فجارا" جمع فاجر من الفجور "إلا من اتقى الله" بأن لم يرتكب كبيرة ولا صغيرة من غش وخيانة أي أحسن إلى الناس, في تجارته أو قام بطاعة الله وعبادته "وصدق"، أي في يمينه وسائر كلامه. قال القاضي: لما كان من ديدن التجار التدليس في المعاملات والتهالك على ترويج السلع بما تيسر لهم من الأيمان الكاذبة ونحوها حكم عليهم بالفجور, واستثنى منهم من اتقى المحارم وبر في يمينه وصدق في حديثه. وإلى هذا ذهب الشارحون وحملوا الفجور على اللغو والحلف كذا في المرقاة.

 

وهي كلمات -مع شدتها- لكنها ليست أشد مما قال الله -عز وجل- في المطففين: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [المطففين: 1-6]، إنها النار لمن طفف المكيال والميزان، قال المفسرون: الويل إما الهلاك والخسران والعذاب، وإما "اسم واد في جهنم للمطففين؛ يعني الذين ينقصون المكيال والميزان، لأنه لا يكاد المطفف يسرق في الكيل والوزن، إلا الشيء اليسير الطفيف" (تفسير الخازن).

 

فيالشقاءهم ويالتعاستهم يوم القيامة وهم يتحسرون ويتندمون على قليل سرقوه وبخسوه، وها هم -يومها- يُعذَّبون به ويطردون بسببه من رحمة الله -تعالى-! فما أقل ما كسبوا وما أعظم ما خسروا!

 

ولا يُذْكَر التطفيف وبخس الناس حقوقهم إلا ونتذكر معه أكثر الأمم التي اشتهرت بذلك وهي أمة نبي الله شعيب -عليه السلام-، فنجده بعد أن أمرهم بعبادة الله وحده وعدم الإشراك به، ينهاهم عن تلك الرذيلة التي استشرت فيهم فيقول لهم: (يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ) [هود: 84]، ويعيد عليهم: (وَيَاقَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ) [هود: 85]، ويؤكد ويحذِّر وينذر: (أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ * وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ * وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ...) [الشعراء: 181-183]...

 

وترى ما كانت نهايتهم لما لم يرتدعوا؟ عرضها القرآن حين قال: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف: 91-92]، وهي ليست نهايتهم وحدهم، وإنما هذه نهاية كل من طفف وبخس الناس حقوقهم وغشهم وظلمهم.

 

وكما يحرم على التجار أن يطففوا المكيال والميزان، فإن يحرم على المشترين كذلك أن يبخسوا الناس أشياءهم، فكما أمر الله بعدم إنقاص الكيل والميزان وهو التطفيف، فكذلك قد نهى -عز وجل- عن بخس الناس أشياءهم بالانتقاص من قيمته وعدم توفيته ثمنه الحقيقي.

 

***

ولا يظنن ظان أنما البخس والتطفيف يكون فقط في أمور البيع والشراء والتجارة! كلا؛ بل إنه ليدخل في كل مجال ويقتحم كل باب ويخترق كل حجاب!

 

فيكون البخس والتطفيف في حقوق الأبناء والبنات على آبائهم؛ فقد أوجب الله على الآباء النفقة عليهم وتعليمهم وتأديبهم، فاقتصر بعض الآباء على تربية الأجساد بالطعام والشراب والكسوة، وغفلوا عن تربية القلوب والعقول بالتعليم والتأديب والترويض! فأخرجوا إلى الدنيا أجيالًا قد بُخِست حقوقهم وضُيِّعت، أجيال ذنبها في رقبة آبائها!

 

ويكون التطفيف والبخس في عكس ذلك؛ في رعاية وبر الوالدين، فمن الأولاد من يختصرون حق والديهم المسنين عليهم في وجبة يعدونها لهم، أو نظافة شخصية يساعدونهم عليها، مع أن الوالدين في هذا السن أحوج ما يكونون إلى بسمة حانية وكلمة لينة واستماع صبور إليهم من أي شيء آخر!

 

ويكون التطفيف والبخس في حق الزوج، فمن النساء من تكفر حق الشكر لزوجها على إحسانه إليها فتذمه بدلًا من أن تثني عليه، وقد سجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه عليهن؛ فعن ابن عباس قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم: "أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء، يكفرن"، قيل: أيكفرن بالله؟ قال: "يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئًا، قالت: ما رأيت منك خيرا قط" (متفق عليه).

 

والعكس أيضًا نراه بعيوننا؛ فمن الرجال من يبخسون حقوق زوجاتهم ويظلمونهن حقهن في النفقة أو المبيت والمعاملة الكريمة، بل وقد يذروهن معلقات فلا هن متزوجات ولا هن مطلقات! مع أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أمر بالإحسان لهن والتجاوز عن عيوبهن، فعن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "واستوصوا بالنساء خيرًا، فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرًا" (متفق عليه)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر" (مسلم).

 

وقد بيَّن النبي -صلى الله عليه وسلم- حقوق كل من الزوجين على الآخر وذلك حين قال: "إن لكم من نسائكم حقًا، ولنسائكم عليكم حقًا، فأما حقكم على نسائكم، فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن" (ابن ماجه)، فأيهما انتقص من هذه الحقوق شيئًا فقد بخس شريكه حقه.

 

ونتأسف حين نقول: إن التطفيف قد يكون من الخطباء والأئمة والوعاظ في حق روادهم ومحبيهم ومريديهم، بل وفي حق دعوتهم ورسالتهم! فقد يقلص الدعاة حق الدعوة عليهم في خطبة يدبجونها أو خاطرة يلقونها... وما كلماتهم إلا بذرة يبذرونها، ثم بعد ذلك يهملون تعاهد تلك البذرة بالماء للسقي وبالعناية لتنقية الشوائب الحشائش الضارة...

 

ويكون البخس والتطفيف في حق العلماء الربانيين بعدم توقيرهم وإنزالهم منازلهم، وعن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه" (الحاكم وأحمد، واللفظ للطبراني في مكارم الأخلاق).

 

وأشهر أنواع التطفيف وأكثرها انتشارًا في زماننا "تطفيف الموظفين"؛ بالانتقاص من ساعات العمل بالذهاب إليه متأخرًا أو الانصراف منه قبل انتهاء وقته، ويكون التطفيف الوظيفي بعدم أداء أعماله على الوجه الأكمل، وتقديم المصلحة الشخصية على مصلحة العمل...

 

وأعظم البخس وأشده وأشنعه وأقبحه وأخطره أن يبخس العبد حق ربه -عز وجل-، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا" (متفق عليه)، وبخس هذا الحق أن يشرك العبد بربه أحد -والعياذ بالله-، فمنهم من جعل لله -تعالى- ندًا وشريكًا! ومنهم من نسب إليه ولدًا! ومنهم من جعل له -سبحانه- وزراء ونوابًا وكلهم بالأرزاق والآجال!... فما أحلم الله -عز وجل- وما أصبره! وقد قالها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما أحد أصبر على أذى يسمعه من الله -تعالى-؛ إنهم يجعلون له ندًا ويجعلون له ولدًا، وهو مع ذلك يرزقهم ويعافيهم ويعطيهم" (متفق عليه).

 

ومن بخس حق الله -تعالى- شكر غير الله على نعم الله -تعالى-، ومعصية العبد ربه بما تفضل عليه من نعم! وفي الأثر أن الله -عز وجل- قال: "إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر غيري! خيري إلى العباد نازل ، وشرهم إلي صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغضون إلي بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إلي!"، ومع أن سند هذا الأثر ضعيف فإن معناه صحيح نراه يتكرر من العبيد كل يوم وكل ساعة!

 

ومن البخس والتطفيف في حقوق الله -تعالى- عدم أداء فرائض الله -تعالى- على الوجه الأكمل، فيترك الخشوع في الصلاة أو يضيع أوقاتها أو شيئًا منها، ويخرج زكاته من أخس ماله، أو يقدم على حج بيت الله الواجب عليه سواه من التطوعات والنوافل كزواج الأبناء أو البنات...

***

 

وقد كان نبينا -صلى الله عليه وسلم- أبعد الناس عن هذا الخلق القبيح، بل كان أشد الناس عرفانًا للحقوق ووفاءً بها، فها هو -صلى الله عليه وسلم- يعترف بالفضل لكافر؛ فعن أبي هريرة أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل" (متفق عليه)، وها هو -صلى الله عليه وسلم- يحفظ الجميل لكافر آخر ويتمنى لو أتيحت له الفرصة ليرده إليه، فعن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال:- في أسارى بدر: "لو كان المطعم بن عدي حيًا، ثم كلمني في هؤلاء النتنى، لتركتهم له" (البخاري)، وذلك لأن المطعم بن عدي "هو الذي سعى في نقض الصحيفة التي علقتها قريش على الكعبة وفيها مقاطعة بني هاشم وبني المطلب لأنهم نصروا النبي -صلى الله عليه وسلم-" (تعليق مصطفى البغا على صحيح البخاري).

***

 

ولمكافحة بخس الحقوق وتطفيفها بجميع أشكاله وصوره وأنواعه وأصنافه وطرائقه جمعنا هذه الباقة من خطب الخطباء، نبغي بها أن نسهم في محو هذا الخلق الرذيل من قاموس المسلمين، وإن يحل محله العدل والقسطاس والوفاء بالحقوق، وقد جاءت هذه الكوكبة من الخطب في الصورة التالية:

 

الخطبة الأولى: التحذير من التطفيف في المكاييل والموازين - الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان.

الخطبة الثانية: تفسير سورة المطففين - الشيخ: مصطفى العدوي.

الخطبة الثالثة: من صور التطفيف - الشيخ: أحمد عبدالرحمن الزومان.

الخطبة الرابعة: ولا تبخسوا الناس أشياءهم - الشيخ: محمد صالح المنجد.

الخطبة الخامسة: التطفيف - الدكتور: محمد راتب النابلسي.

الخطبة السادسة: صور من البيوع المنهي عنها - الشيخ: عبد الرحمن بن علي العسكر.

الخطبة السابعة: تأملات في سورة المطففين - دائرة الأئمة والخطباء بسلطنة عُمان

الخطبة الثامنة: ولا تبخسوا الناس أشياءهم - الشيخ محمد أحمد الزيداني

الخطبة التاسعة: قصة شعيب عليه السلام - الشيخ: مسفر بن سعيد بن محمد الزهراني.

الخطبة العاشرة: احتكار السلع وتطفيفها - الشيخ: زيد بن مسفر البحري.

الخطبة الحادية عشر: الغش في المعاملات - الشيخ: محمد بو سنه.

 

عنوان الخطبة التحذير من التطفيف في المكاييل والموازين اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13855 اسم الجامع جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود
التصنيف الرئيسي المعاملات , الأخلاق المذمومة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 17/6/1432 هـ تاريخ النشر 21/6/1438 هـ
اسم الخطيب صالح بن فوزان الفوزان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/احترام وتعظيم دماء وأعراض وأموال المسلمين 2/شناعة وجريمة قتل المسلم أو هتك عرضه أو أخذ ماله 3/تحريم التطفيف وبعض صور ومظاهر ذلك

أهلك الله أمةً من الأمم بسبب نقص المكاييل وهم قوم شعيب فإن الله أهلكهم بتطفيف المكاييل والموازين وعاقبهم عقوبة شديدة بسب ذلك مع شركهم بالله -عز وجل- وهذا مذكور..المزيد..

 

عنوان الخطبة تفسير سورة المطففين اسم المدينة المنصورة, مصر
رقم الخطبة 13853 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, هدايات القرآن الكر يم التصنيف الفرعي المعاملات
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 21/6/1438 هـ
اسم الخطيب مصطفى العدوي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ سبب نزول سورة المطففين 2/ تفسير قوله تعالى: (ويل للمطففين) 3/ أثر الاعتقاد الصحيح والفاسد على العمل 4/ كيفية قيام الناس يوم القيامة للحساب وحكم القيام للقادم 5/ تفسير قوله تعالى: (كلا إن كتاب الفجار...) 6/ المقصود بالران 7/ رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة 8/ جزاء المؤمنين والكافرين في الآخرة

الويل للعلماء فيه قولان مشهوران: القول الأول في تفسير: الويل؛ أنه وادٍ في جهنم يسيل إليه صديد أهل النار، وقد وردت في هذا الباب عدة أخبار عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-..المزيد..

 

عنوان الخطبة من صور التطفيف اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13852 اسم الجامع جامع عبد الله بن مظعون
التصنيف الرئيسي المعاملات , الأخلاق المذمومة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 21/6/1438 هـ
اسم الخطيب أحمد عبدالرحمن الزومان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ التحذير من التطفيف 2/ المقصود بالتطفيف 3/ بعض صور ومظاهر التطفيف في العلم والتعليم 4/ بعض صور ومظاهر التطفيف في بين أفراد الأسرة

التَّطفيف ليس خاصًّا بالكيْل والوزْن والذَّرع، بل هو عامٌّ يدخُل فيه كلُّ بخس، سواء كان بخسًا حسيًّا أو معنويًّا، وإعطاء المرء أقلَّ من حقِّه تطفيف. ومن التطفيف: تطْفيف..المزيد..

 

عنوان الخطبة ولا تبخسوا الناس أشياءهم اسم المدينة الخبر, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13851 اسم الجامع جامع عمر بن عبد العزيز
التصنيف الرئيسي المعاملات , الأخلاق المذمومة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 6/7/1431 هـ تاريخ النشر 21/6/1438 هـ
اسم الخطيب محمد صالح المنجد
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الأمر بإيفاء الحقوق وإيصالها إلى أصحابها 2/ المقصود بالبخس وبعض صور البخس 3/ حث الشريعة على الوفاء والكمال 4/ التحذير من البخس 5/ بعض آثار البخس وأضراره 6/ الورع والإنصاف يحمي من بخس الحقوق 7/ تنبيه وتعليق على تمثال اليسوع ونزول عيسى -عليه السلام-

بخس الناس أشياءهم ظلم يهدم المجتمع، ويشيع الهرج، ويدفع للأخذ بالحق بالقوة، فيختل الأمن، ويشيع الفساد، وتنقلب الموازين. وفي بخس الحق خراب للبيوت، ووقوع للشتات..المزيد..

 

عنوان الخطبة التطفيف اسم المدينة دمشق, سوريا
رقم الخطبة 13854 اسم الجامع مسجد بني أمية
التصنيف الرئيسي المعاملات , الأخلاق المذمومة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 21/6/1438 هـ
اسم الخطيب محمد راتب النابلسي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/المقصود بالتطفيف لغة واصطلاحا 2/مفهوم التطفيف وشموليته 3/التطفيف من كبائر الذنوب 4/التطفيف في نصوص القرآن والسنة 5/بعض مضار التطفيف 6/الدين استقامة في المعاملات

من مضار التطفيف: ـ التطفيف سبب لسخط الجبار وولوج النار. ـ ويعاقب الله عليه في الدنيا بالقحط والجدب وجور السلطان. ـ والتطفيف دليل على شح النفس، وتعلق القلب..المزيد..

 

عنوان الخطبة صور من البيوع المنهي عنها اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 4702 اسم الجامع جامع عبد الله بن عمر
التصنيف الرئيسي المعاملات التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 5/8/1433 هـ
اسم الخطيب عبد الرحمن بن علي العسكر
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ شرائع الإسلام نوعان 2/ انتشار المعاملات المحرمة بين الناس 3/ صور ونماذج من المعاملات المحرمة التي دخلت إلى أسواقنا

شَرَائعُ الإسْلاَمِ بَعدَ تَوحِيدِ اللهِ وَإِخْلاَصِ العِبَادَةِ لَهُ نَوعَانِ: عِبَادَاتٌ وَمُعَامَلاَتٌ، فَالعِبادَاتُ هِيَ كُلُّ مَا يَكُونُ بَينَ العَبدِ وَرَبِّه مِنْ صَلاَةٍ وَصَومٍ وَزَكَاةٍ وَنَذْرٍ وَطَاعَةٍ للأوَامِرِ وَاجْتِنَابٍ للنّوَاهِي..المزيد..

 

عنوان الخطبة تأملات في سورة المطففين اسم المدينة بدون, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13861 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, هدايات القرآن الكر يم التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 16/12/1427 هـ تاريخ النشر 22/6/1438 هـ
اسم الخطيب قسم الخطب بدائرة الأئمة والخطباء بسلطنة عمان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تحذير وتنفير سورة المطففين من التطفيف والسخرية بالمؤمنين 2/ سبب نزول سورة المطففين 3/ إباحة التجارة في الإسلام وفضل التاجر الصدوق الأمين 4/ ذم سور المطففين للفجار وثنائها على الأبرار

إنَّ المُتأمِّلَ المتدبِّرَ فيما تَضمّنَتْهُ هذهِ السورةُ القرآنيةُ العظيمةُ يَجِدُ أنَّها تُصَوِّرُ جانباً سيِّئاً مِنَ الواقِعِ العمليّ الاقتصاديّ والاجتماعي، هذا الجانبُ تمثَّلَتْ معالمُهُ، وتجسَّدَتْ صُورتُهُ..المزيد..

 

عنوان الخطبة ولا تبخسوا الناس أشياءهم اسم المدينة رجال ألمع, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13862 اسم الجامع جامع الرصعة الجديد
التصنيف الرئيسي المعاملات , الأخلاق المذمومة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 6/5/1438 هـ تاريخ النشر 6/5/1438 هـ
اسم الخطيب محمد أحمد حسين الزيداني
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ النهي عن أن نبخس الناس أشياءهم وننقصهم حقوقهم 2/ المقصود ببخس الناس أشياءهم 3/ ظاهرة بخس الناس أشياءهم وبعض صور ومظاهر ذلك 4/ بعض الفوائد المستفادة من قوله: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) 5/ حماية الله لدينه وحرماته 6/ عظم حق النبي -صلى الله عليه وسلمَ- وشناعة بخس حقه

كم من إنسان بخس أشياؤه فسرقت فكرته! أو نسبت إلى غيره طريقته! أو شوهت حسدا سمعته! أو هدمت مجهوداته! أو عُوقت خطواته؟ كم من إنسان بخس الناس أشياءهم..المزيد..

 

عنوان الخطبة قصة شعيب عليه السلام اسم المدينة الباحة , المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 4981 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الأمم السابقة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 29/10/1433 هـ
اسم الخطيب مسفر بن سعيد بن محمد الزهراني
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ إرسال الله نبيه شعيبًا -عليه السلام- إلى أهل مدين 2/ دعوته إلى تصفية العقيدة ورفض قومه له 3/ منكرات تفشت في أهل مدين 4/ تذكير شعيب قومه بالأمم السابقة 5/ العقوبة تحل على قوم شعيب

إنها قصة شعيب -عليه السلام- مع قومه أهل مدين، وهم قبيلة عرب كانوا يسكنون أرض معان من أطراف الشام، وهذا الموقع في دولة الأردن حاليًا، وهذه الأرض كان أهلها..المزيد..

 

عنوان الخطبة احتكار السلع وتطفيفها اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 9954 اسم الجامع الشيخ خليل بن ابراهيم السبعان رحمه الله في حي العريجاء
التصنيف الرئيسي المعاملات التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 3/7/1436 هـ
اسم الخطيب زيد بن مسفر البحري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ مفهوم الاحتكار 2/ حكمه 3/ مجالاته 4/ ذم المحتكر 5/ نتائج الاحتكار 6/ حكم تحديد الأسعار 7/ وقفات مع تطفيف الكيل والميزان

في خِضَمِّ وغضون ارتفاع الأسعار ظهرت طائفة من التجار لا ترى المصلحة إلا لنفسها، ولا تسعى إلا لتحقيق مآربها، ناسية أو متناسية مصلحة إخوانهم الآخرين، ناسية..المزيد..

 

عنوان الخطبة الغش في المعاملات اسم المدينة عين النعجة , الجزائر
رقم الخطبة 4965 اسم الجامع جامع مبارك الميلي
التصنيف الرئيسي المعاملات , الأخلاق المحمودة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 25/10/1433 هـ
اسم الخطيب محمد بو سنه
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ وجوب الصدق والنصح في المعاملات 2/ التحذير من الغش 3/ من صور الغش 4/ انتشار الغش في أوساط التجار 5/ من أضرار الغش

مما يتأكد اجتنابه والتحذير منه وإنكاره: الغش والخداع في المعاملات، فإن الإسلام يحرم ذلك بكل صوره في بيع وشراء وفي سائر أنواع معاملات، الإنسان فالمسلم مطالب..المزيد..

 

كلمة (تطفيف) من الكشاف العلمي.

 

 

 

 

غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم-(غزوة بني قريظة) خطب مختارة
الأخلاق المذمومة (البخس والتطفيف) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :