مختصر خطبتي الحرمين 23 شعبان 1438هـ                 البرلمان التشيكي يصادق على مشروع قرار يعتبر القدس عاصمة ‘لإسرائيل‘.. واحتفاء صهيوني                 الجيش اليمني يسيطر على ‘البنك المركزي‘ بتعز.. ومليشيات الحوثي تقصف المدنيين عشوائيًّا                 بينهم 80 طفلا وامرأة.. ‘التحالف الدولي‘ يقتل 225 مدنيا في سوريا خلال شهر                 قصف جوي لمدنيين تجمعوا لاستلام مساعدات غرب الموصل                 أردوغان: القرآن الكريم منهج حياة لنا                 اليونيسيف: 150 طفلا يموتون في ميانمار كل يوم                 أسرة القذافي تدعم تحركات ‘حفتر‘ للسيطرة على السلطة                 موريتانيا ترفض الترخيص لمجلس شيعي على علاقة بإيران                 انتقادات بالمغرب لمحاولات ‘الفرنسة‘ وعزل اللغة العربية                 أخبار منوعة:                 البرلمان التشيكي يصادق على مشروع قرار يعتبر القدس عاصمة ‘لإسرائيل‘.. واحتفاء صهيوني                 الجيش اليمني يسيطر على ‘البنك المركزي‘ بتعز.. ومليشيات الحوثي تقصف المدنيين عشوائيًّا                 بينهم 80 طفلا وامرأة.. ‘التحالف الدولي‘ يقتل 225 مدنيا في سوريا خلال شهر                 قصف جوي لمدنيين تجمعوا لاستلام مساعدات غرب الموصل                 أردوغان: القرآن الكريم منهج حياة لنا                 اليونيسيف: 150 طفلا يموتون في ميانمار كل يوم                 أسرة القذافي تدعم تحركات ‘حفتر‘ للسيطرة على السلطة                 موريتانيا ترفض الترخيص لمجلس شيعي على علاقة بإيران                 انتقادات بالمغرب لمحاولات ‘الفرنسة‘ وعزل اللغة العربية                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




(الصحبة السيئة ومضارها) خطب مختارة
(الصحبة الصالحة ومنافعها) خطب مختارة
الأخلاق المذمومة: (السخرية والاستهزاء) خطب مختارة
10/6/1438هـ - الساعة 06:46 ص
إنَّ مما عمَّ وانتشر وتجرأ بعض الناس عليه: السخرية والاستهزاء بالدين وأمور الاعتقاد والعبادات، وهو من أشد أنواع الاستهزاء وأعظمها خطراً، ونظرًا لخطورته وعِظَم أمره فقد أجمع العلماء على أن الاستهزاء بالله وبدينه وبرسوله كفر بواح، يُخرِج من الملة بالكلية.. ومع الأسف فقد تفنن البعض في أنواع السخرية والاستهزاء، فهناك من يهزأ بالحجاب، وآخر يسخر بتنفيذ الأحكام الشرعية، وآخر يسخر ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر...



 

الأخلاق معيار مهم للدلالة على زيادة الإيمان ونقصه، فكلما زاد إيمان العبد حسُنت أخلاقه، واستقامت أركانه، وابتعد عن سفاسف الأمور، كما تدل مساوئ الأخلاق على  ضعف الإيمان، ولذا كانت الأخلاق السيئة من أسباب فساد المجتمع وشقائه، وتقطع أواصره وروابطه, وصاحب الخلق السيئ مبغوض في الأرض والسماء.

 

ومن الأخلاق السيئة التي تغرس بذور الأحقاد والبغضاء في المجتمع: السخرية والاستهزاء وهما من أسوأ الأخلاق التي يمكن أن يتصف بها إنسان؛ إذ اعتياد تنقُّص الناس وازدرائهم ينمُّ عن إعجاب بالنفس، وتحقير للآخرين.

 

والمتدبر في القرآن العظيم يجد أن آيات الكتاب تهدي المؤمنين إلى التزام مكارم الأخلاق والابتعاد عن السخرية والاستهزاء بالآخرين، قال الله تعالى: (يا أيُّها الَّذين آمنوا لا يَسخَرْ قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يَكُنَّ خيراً منهنَّ ولا تَلْمِزوا أنفُسَكُم ولا تنابَزوا بالألقابِ) [الحجرات: 11]، يقول ابن كثير: "المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم، وهذا حرام، ويُعد من صفات المنافقين". (تفسير ابن كثير، 7/376).

 

فقد نهى الله -عز وجل- في هذه الآية عباده المؤمنين عن السخرية بالآخرين مهما كانت صفاتهم وأوضاعهم، فلعلَّ مَن يُسخَر منه ويُنظَر إليه نظرة احتقار واستخفاف؛ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من الساخر الَّذي يعتقد بنفسه الكمال، ويرمي أخاه بالنقص ويعيِّره.

 

وإن كل من يتعالى على الآخرين ويحتقرهم ويسخر منهم ويستهزئ بهم لم يستجب لأمر لله تعالى، فوقع في احتقار الناس وإيذائهم وظلم نفسه، ومن اعتاد على ظلم الآخرين فقد عرَّض نفسه للعقوبة في الدنيا والآخرة.

 

إن السخرية بالآخرين والاستهزاء بهم لا تعتاده إلا نفس ملوَّثة بالعُجْبِ والتكبُّر، فهي تعمل على إيذاء من حولها بدافع الشعور بالفوقية المتغلغلة في أعماقها المريضة. قدوته في ذلك إبليس اللعين الذي استهان بآدم وسخر منه قائلاً: (أنا خير منه)، فباء بالخسارة والخذلان.

 

إن سخرية الإنسان من أخيه الإنسان أسرع السبل في تهديم العلاقات الإنسانية، وتمزيق الأُخوَّة الإيمانيَّة شرَّ مُمزَّق، حيث يستعلي المرء بماله، أو حسبه، أو جاهه مفاخرة ومباهاة وتحقيراً للآخرين، دون أن يدرك إمكانية تفوُّقهم عليه بمواصفات لا تتوافر فيه، وهذه كلُّها أسلحة إبليس يضعها بين أيدي الخلائق ليفرِّق بينهم، وليزرع العداوة والبغضاء في قلوبهم.

 

والسخرية والاستهزاء بالشخص العادي نوعٌ من أنواع الأذى والتعدي، فما بالك إذا كان من المؤمنين أو المؤمنات، والملتزمين والملتزمات. قال الله جل وعلا: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً) [الأحزاب:58]؟!

والاستهزاء بالناس أو السخرية من عيوب أحد الناس هو دليل على عدم تمكن الإيمان من النفس، وذلك بأن الله خالق لكل البشر، فهذا المخلوق الذي به عيب خلقي، ليس له دخل في ذلك العيب، وإنما هي مشيئة الله الذي خلق هذا المخلوق على تلك الصورة لحكمةٍ اقتضت ذلك لا يعلمها إلا الله -سبحانه-. وعندما يسخر إنسان ما من عيب إنسان آخر فمعنى ذلك أن الساخر إنما يسخر من صنعة الله سبحانه؛ فالذي يبحث عن عيوب البشر إنما يبحث عن عيوب أرادها الله -سبحانه وتعالى- لحكمة في الخلق، وما دامت الأمور لحكمةٍ فهي ليست عيوبًا لكي تتخذ مثارًا للسخرية والاحتقار والازدراء.

 

وإن أسوأ السخرية على الإطلاق: السخرية بالدين أو شعائره أو مشاعره والملتزمين به، فيعد هذا من نواقض الإسلام؛ لقوله تعالى: (ولَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ ونَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وآيَاتِهِ ورَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إيمَانِكُمْ) [التوبة: 65، 66]، فقد توعد الله بالوعيد الشديد الذين يسخرون بأهل الخير وبأهل الصلاح، وقد عد الله -سبحانه وتعالى- السخرية بهم والاستهزاء بآيات الله وبأحكامه وبشرائعه كفرًا.

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- : "الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كُفْرٌ يكفر به صاحبه بعد إيمانه" (مجموع الفتاوى، 7 / 273).

 

ومن الأدلة على خطر الاستهزاء بالله وبآياته وبأوليائه المؤمنين قول الله تعالى عن أهل النار: (وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ * أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ) [ص:62، 63]، يقولون: إننا كنا نستهزئ بالمصلين، ونستهزئ بالملتحين، ونستهزئ ونسخر من المتدينين، ونعدهم أشرارًا، ونعدهم فجارًا وضلالاً، واليوم لا نراهم معنا في النار!! أين ذُهب بهم؟! أين أولئك الذين كنا نعدهم من الأشرار، ونتخذهم سخريًا؟!

 

ومن الأدلة على تحريم الاستهزاء والسخرية بالآخرين: قول الله تعالى: (زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) [البقرة:212].

(وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا) يعني يستهزئون بالمؤمنين وبالمتدينين وبالصالحين، ويسخرون من زهدهم وتمسكهم بدينهم، فلذلك عاقبهم الله تعالى بأن أحل بهم غضبه وعذابه وصاروا من أعدائه.

 

ومن ذلك أيضًا ما حكاه الله -تعالى- عن المنافقين بأنهم يلمزون أهل الخير، فقال تعالى: (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [التوبة:79]، ويلمزونهم أي: يعيبونهم، وما أكثر الذين يلمزون المطوعين ويعيبونهم! فيعيبونهم مثلاً بالصلاة، ويعيبونهم برفع الثياب وتقصيرها، ويعيبونهم بإرخاء اللحى وإعفائها، ويعيبونهم بترك شرب الدخان والخمور، وما أشبهها!

 

وإن الاستهزاء ببعض السنن على سبيل المزح، وببعض الأحكام الشرعية كتقصير الثوب وإعفاء اللحية أو الصلاة والصوم وغيرها مما يطعن في إيمان العبد ودينه ويثلم إسلامه، فقد روى البيهقي أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن المستهزئين بالناس لَيُفْتَحُ لأحدهم باب الجنة فيقال: هلم، فيجيء بكربه وغمه، فإذا جاء أُغلق دونه" (شعب الإيمان للبيهقي، 5/310، رقم: 6757، عن الحسن مرسلاً).

 

ويُخشى على المستهزئ أن تعود عليه تلك الخصلة التي يسخر من غيره فيها فيتصف بها ويبتلى بفعلها؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك" (رواه الترمذي، 2430 وقال: حديث حسن).

 

ولقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن السخرية بالمسلمين؛ فقال: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره. التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بِحَسْبِ امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه" (رواه مسلم، ح 4650).

 

وإن مما عمَّ وانتشر وتجرأ بعض الناس عليه: السخرية والاستهزاء بالدين وأمور الاعتقاد والعبادات، وهو من أشد أنواع الاستهزاء وأعظمها خطراً، ونظرًا لخطورته وعِظَم أمره فقد أجمع العلماء على أن الاستهزاء بالله وبدينه وبرسوله كفر بواح، يُخرِج من الملة بالكلية.. ومع الأسف فقد تفنن البعض في أنواع السخرية والاستهزاء، فهناك من يهزأ بالحجاب، وآخر يسخر بتنفيذ الأحكام الشرعية، وآخر يسخر ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر..

 

قال الشيخ السعدي -رحمه الله-: "إن الاستهزاء بالله ورسوله كفر يخرج عن الدين، لأن أصل الدين مبني على تعظيم الله وتعظيم دينه ورسله، والاستهزاء بشيء من ذلك مناف لهذا الأصل ومناقض له أشد المناقضة".

 

وقال الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله-: "ومن الناس ديدنه تتبع أهل العلم لقيهم أو لم يلقهم، مثل قول: المطاوعة كذا وكذا. فهذا يخشى أن يكون مرتداً، ولا ينقم عليهم إلا أنهم أهل الطاعة".

 

نعوذ بالله من سوء الحال والمآل ونسأل الله أن يجنبنا سيء الأخلاق والأقوال والأعمال.

ومن أجل إثراء هذا الموضوع وضعنا بين يديك أخي الخطيب الكريم هذه الخطب المختارة، ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 

الخطبة الأولى: لا يسخر قوم من قوم، الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الثانية: الساخرون على خطر، الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري

الخطبة الثالثة: من صفات المنافقين (4) السخرية بالدين وأهله، الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الرابعة: الاستهزاء بالدين وأصحابه، الشيخ محمد ويلالي

الخطبة الخامسة: حديث عن الاستهزاء والمستهزئين، الشيخ إبراهيم بن صالح العجلان

الخطبة السادسة: الاستهزاء الآثم: صوره ودوافعه وموقفنا منه، الشيخ منصور بن محمد الصقعوب

الخطبة السابعة: قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون؟، الشيخ بلال بن إبراهيم الفارس

الخطبة الثامنة: تحذير العباد من داء السخرية والاستهزاء، الشيخ أحمد عماري

الخطبة التاسعة: ذم السخرية والاستهزاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

الخطبة العاشرة: حكم السخرية بالدين، إعداد موقع إمام المسجد

 

عنوان الخطبة لا يسخر قوم من قوم اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 126 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة التصنيف الفرعي وسائل التربية
تاريخ الخطبة 18/03/1428 هـ تاريخ النشر 26/11/1429 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة التحذير من الوقوع في السخرية / بيان عواقب السخرية من الآخرين / التحذير من اتخاذ السخرية فنا أو حرفة .
عناصر الخطبة 1/مفاضلة الله بين البشر 2/ ذم الله للساخرين 3/ المنافقون أكثر الناس سخرية 4/ دوافع السخرية ومآلاتها 5/ ما توصل إليه السخرية من الأخلاق الذميمة 6/ الآثار السيئة للسخرية 7/ توقي السلف للسخرية 8/ عندما تصبح السخرية فنا9/ مجلات السخرية 10/ فضل حفظ اللسان .
الملحق : الفرق بين الهمز واللمز / مسألة في حكم السخرية ممن يفرح بالسخرية أو يرضى بها .

صاحب السخرية لا بد أن يكون همازا لمازا، واللمز هو المباشرة بالسوء والمكروه، والمواجهة بالقدح والعيب، ويكون بالقول. والهمز يكون بالفعل كأن يعيبه بالإشارة بالعين أو بالشدق أو بالرأس بحضرته أو عند توليه..المزيد..

 

عنوان الخطبة الساخرون على خطر اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 9698 اسم الجامع جامع الدرع
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, الدعوة والتربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 25/2/1433 هـ تاريخ النشر 17/5/1436 هـ
اسم الخطيب صالح بن عبد الرحمن الخضيري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ حكم الاستهزاء بالدين شعائره أو بالمسلمين المتمسكين به 2/ الاستهزاء بالمسلمين إيذاءٌ لهم بغير حق 3/ أنواع الاستهزاء بالمسلم 4/ خطورة اللسان إن لم يضبطه الإنسان 5/ الاستهزاء والسخرية بالمسلمين من أعمال الجاهلية 6/ توقي السلف للسخرية والاستهزاء وتحذيرهم منهما 7/ التحذير من الصحف والقنوات التي تستهزئ بالدين.

ويل لمن يسخر برجال الحسبة بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ويؤذيهم، وويلٌ لمن يستهزئون بحجاب المرأة المسلمة وبالمتحجبات، أو بتطبيق شريعة الله، أو يهزءون بتطبيق..المزيد..

 

عنوان الخطبة من صفات المنافقين (4) السخرية بالدين وأهله اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3610 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي الفكر والثقافة التصنيف الفرعي الدعوة والتربية, منهج أهل السنة في المعرفة والتعامل
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 24/12/1432 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خطر النفاق والمنافقين 2/ تسلح المنافقين بالسخرية من النبيين وأتباعهم 3/ بيان القرآنِ الكريم لسُخرية المنافقين بالدين وأهله 3/ تشابه أسلوب المنافقين اليوم بأسلوبهم في العهد النبوي 4/ كفر المستهزئ بالدين 5/ التقوى والصبر على أذى المنافقين سبيل التمكين 6/ ما يتوجب على المؤمنين تجاه المستهزئين ومجالسهم وإعلامهم الفاسد

وسخرية المنافقين بالدين وأهله أخبرنا بها ربنا -جل جلاله- في مواضعَ شتى من كتابه الكريم؛ ففي سورة البقرة: (قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ)، فوصفوا الإيمان بالسَّفَه..المزيد..

 

عنوان الخطبة الاستهزاء بالدين وأصحابه اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7404 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الإيمان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 21/3/1435 هـ
اسم الخطيب محمد ويلالي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الاستهزاء بالمسلمين من كبائر الذنوب 2/ الاستهزاء سياسة صهيونية 3/ أنواع الاستهزاء بالمسلمين 4/ سخرية مشركي مكة من رسول الله 5/ سخرية الدول الغربية من رسول الله والإسلام

فليعلم الساخرون المتنقصون أن الاستهزاء سياسة صهيونية، مبرمجة لإضعاف شوكة المسلمين، والقضاء النفسي على رموزهم، وعلمائهم، ودعاتهم؛ جاء في "البروتوكول"..المزيد..

 

عنوان الخطبة حديث عن الاستهزاء والمستهزئين اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 8129 اسم الجامع جامع الشيخ بن باز
التصنيف الرئيسي الإيمان التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 24/7/1435 هـ تاريخ النشر 29/7/1435 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن صالح العجلان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/أهمية تعظيم أوامر الله ونواهيه 2/خطر الاستهزاء بالدين 4/حكم من استهزئ بالله أو بنبيه أو بشعيرة من شعائر دينه 5/التفصيل في حكم الاستهزاء بأهل العلم 6/بواعث الاستهزاء 7/بعض ما يجب علينا تجاه المستهزئين

إذا ما دققنا النظر في حال المستهزئين وأقوالهم، نرى أنهم فئاتٌ وأشتات، اتحدَّ هدفُهم، وتعدَّدت مقاصدُهم. فأشدُّ بواعث الاستهزاء خطرًا، وأسرعُها مروقًا من الدين، إذا كان..المزيد..

 

عنوان الخطبة الاستهزاء الآثم: صوره ودوافعه وموقفنا منه اسم المدينة القصيم - بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 4410 اسم الجامع جامع الحبلين
التصنيف الرئيسي منهج أهل السنة في المعرفة والتعامل, الأحداث العامة التصنيف الفرعي التربية
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 26/5/1433 هـ
اسم الخطيب منصور محمد الصقعوب
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الاستهزاء خلة سيئة 2/ حكم الاستهزاء بالدين 3/ صور الاستهزاء بالدين 4/ دوافع الاستهزاء بالدين 5/ نماذج من الاستهزاء 6/ أهمية التربية الرشيدة 7/ بطلان دعوى الحرية 8/ الانحراف بمطالعة الشبهات 9/ موقفنا من الاستهزاء

وبادئ القول: إنَّ العلماء قد ذكروا من نواقض الإسلام الاستهزاءَ بالدين، قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نواقض الإسلام: الناقض السادس: مَن استهزأ بشيء مِن دين..المزيد..

 

عنوان الخطبة قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون؟ اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 641 اسم الجامع جامع الحمراء الشرقية
التصنيف الرئيسي وسائل التربية, منهج أهل السنة في المعرفة والتعامل التصنيف الفرعي باعتبار الشهور الهجرية
تاريخ الخطبة 3/7/1430 هـ تاريخ النشر 6/7/1430 هـ
اسم الخطيب بلال بن إبراهيم الفارس
أهداف الخطبة تنبيه الناس على خطر الاستهزاء بالدين / تعليم الناس حكم الاستهزاء وبيان عاقبته / تعليم الناس حكم تخصيص رجب ببعض العبادات
عناصر الخطبة 1/قصة عمير بن سعد رضي الله عنه مع عمه الجلاس بن سويد 2/ قصة المستهزئ بالصحابة القراء في غزوة تبوك 3/ سورة التوبة فاضحة المنافقين 4/ من هم المستهزئون؟ 5/ خطورة التكذيب والاستهزاء 6/ عاقبة الاستهزاء 7/ حكم الاستهزاء 8/ فتاوى العلماء في حكم المستهزئ 9/ نصيحة للمستهزئين بالدين 10/ هل لشهر رجب خصوصية؟

وإنك مبصر عجباً وضائق أدباً حين ترى جرأة أهل الباطل في سخريتهم بأهل الديانة في بعض وسائل الإعلام .. نعم لقد تجاوز الظالم الحد وأبعد في الصد، ولبس من الزور..المزيد..

 

عنوان الخطبة تحذير العباد من داء السخرية والاستهزاء اسم المدينة بدون, بدون
رقم الخطبة 13765 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي هدايات القرآن الكر يم
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 9/6/1438 هـ
اسم الخطيب أحمد عماري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ مفهوم السخرية والاستهزاء 2/ خطورة السخرية والاستهزاء 3/ صور من السخرية والاستهزاء 4/ صور للسخرية والاستهزاء بالناس 5/ عاقبة المستهزئين.

من الناس من هو منكوس الفطرة، ميت القلب، أعمى البصيرة، يعشق الباطل ويكره الحق، ويحب الظلام ويفر من النور، يريد للدنيا أن يعمها الظلام الدامس، يريد للمجتمعات..المزيد..

 

عنوان الخطبة ذم السخرية والاستهزاء اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13767 اسم الجامع جامع الأمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير)
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, الفكر والثقافة التصنيف الفرعي بناء المجتمع
تاريخ الخطبة 29/1/1423 هـ تاريخ النشر 9/6/1438 هـ
اسم الخطيب عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ وجوب حفظ اللسان 2/ حكم الاستهزاء والسخرية في الإسلام 3/ خطورة الاستهزاء بالدين 4/ التحذير من الاستهزاء بالله وشرعه وبالرسول وسنته 5/ ذم الاستهزاء بالعصاة 6/ تحريم الاستهزاء بالمسلمين.

الاستهزاء بالإسلام لا يصدر من قلب فيه إيمان،.. المسلم يعظِّم ربَّه، آمن بربِّه إيماناً صادقاً، فهو يعظِّم ربه ويجلُّه، وفي قلبه من تعظيم الله والثناء عليه ما الله به عليم، إذاً فهو..المزيد..

 

عنوان الخطبة حكم السخرية بالدين اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 13766 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي الأخلاق المذمومة, الفكر والثقافة التصنيف الفرعي بناء المجتمع
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 9/6/1438 هـ
اسم الخطيب موقع إمام المسجد
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خطورة الاستهزاء بالدين وشعائره 2/ صور من مظاهر الاستهزاء القبيح 3/ موقف المسلم تجاه هذه السخرية بالله وبرسوله وبدينه وعباده الصالحين.

إن الناظر في أحوال هذه الأمة – اليوم – يجد أموراً عجيبة مُنْكَرةً !! ذلك أن الانحراف في حياة هذه الأمة مُتذبْذِبٌ بين الارتفاع والانخفاض، بحسب بعدها أو قربها من الالتزام الجاد..المزيد..

 


 

 

(النصيحة وآدابها) خطب مختارة
غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم-(غزوة بني قريظة) خطب مختارة

أضف مشاركتك
الإسم
البريد الالكتروني
عنوان المشاركة
نص المشاركة
أدخل رمز التحقق :