مختصر خطبتي الحرمين 18 من جمادى الآخرة 1438هـ                 مقتل 40 حوثيًا حاولوا التسلل إلى السعودية                 نتنياهو: سنواصل النشاط الاستيطاني خارج الخط الأخضر                 إيران تتهم روسيا بتسهيل اختراق إسرائيل للأجواء السورية                 نصف مليون عراقي يواجهون خطر الموت بالموصل                 آلاف الصوماليين يفرون من ‘موسم الموت‘                 البوذيون في ميانمار يحتجون على منح المواطنة لأقلية الروهينجا المسلمة                 الاحتلال الفارسي يغتصب المزيد من الأراضي بالأحواز                 المبعوث الأممي إلى ليبيا: قلق من إمكانية خروج الأوضاع عن السيطرة                 أردوغان: موقف أوروبا من تركيا يعرض الأوروبيين للخطر                 أخبار منوعة:                 الرجل يكتب والمرأة تقرأ                 نخبة العالم الإسلامي وعالم الأشياء                 أمي .. لن اقدم لك ألما في ثوب السعادة ولا خطأ في ثوب الصواب !                 الهويني الهويني.. يا أهل العجلة                 العلمانية العربية نبتة غريبة زٌرعت في غير أرضها                 جريمة غسْل الأموال                 واجبنا في خدمة الإسلام                 وقفات مع مصطلح ‘السينما الإسلامية‘                 علاقة التقوى بالرؤية السديدة للواقع                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




الأخلاق المذمومة (البخس والتطفيف) خطب مختارة
الأخلاق المذمومة (الشماتة) خطب مختارة
الشيخ فيصل بن علي البعداني
فضّل الله تعالى بعض الأيام والليالي والشهور على بعض، حسبما اقتضته حكمته البالغة؛ ليجدّ العباد في وجوه البر،ويكثروا فيها من الأعمال الصالحة، ولكن شياطين الإنس والجن عملوا على صد الناس عن سواء السبيل، وقعدوا لهم كل مرصد؛ ليحولوا بينهم وبين الخير، فزينوا لطائفة من الناس أن مواسم الفضل والرحمة مجال
الشيخ سليمان الضحيان
وهنا يبرز سؤال مهم وهو: إذا كان خطاب الصحوة -في مجمله- هو امتداد أمين للخطاب الديني قبلها فبم يُفسَّرُ اصطباغُ الثقافة السعودية اليومَ بالصبغة الدينية التي هي نتيجة خطاب الصحوة؟ الحق أن الأمر يتعلق بالانتشار؛ فالخطاب الديني قبل الصحوة كان محصورًا بطبقة صغيرة من المجتمع، والمساهمة الكبيرة للصحوة هي
الشيخ عبد الرحيم حمدان حمدان
وهكذا يتبين أن الكلمات الجامعة جاءت تعبيراً عن مواقف مستخلصة من الحياة، فكانت بمثابة دروس مستفادة، وعظات مستخلصة، وعبرات معيشة، تعلم الآخرين، وتربيهم تربية تربية خلقية، وهي تنبع من رؤية الشخصيات في القصة، وتصدر عن تجربتهم المعيشة، وترتبط بمواقف الشخصيات ونظرتهم إلى الحياة ارتباطا جذرياً، فتتلون
د. عبد العزيز بن ناصر الجليِّل
أخذت قناة MBC على عاتقها نشر الفساد والإفساد لعقائد المسلمين وعقولهم وأنفسهم وأعراضهم وأموالهم، هذه الضرورات الخمس التي جاءت شريعة الإسلام لحمايتها، وصيانتها، وتكميلها، ويأبى المفسدون إلا أن يسعوا في هدمها وخرابها. وإن فضائح ومفاسد هذه القناة الرذيلة قد طمَّت وعمَّت ولم يعد ذلك خافيًا على أحد من
أ. د. ناصر بن سليمان العمر
إن العدل فضيلة عند سائر العقلاء، بل كل يدعيها وقل المتحقق بها منهم! وتأمل تجد المسميات الحاملة للدعوى العدلية العريضة: حركة العدل، حزب العدل، وجماعة العدل، وكالة الدولة العامة لمصالح العدل، ومحكمة العدل، وفي كل بلد: وزارة عدلٍ! وكذلك ما يتصرف من لفظة (عدل) في كل ذلك! ولكن تأمل من يحقق العدل
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
      وها هي أمريكا اليوم تصول وتجول في سماء العراق، يساعدها التحالف الدولي، تضرب مناطق أهل السنة وأهلها، وتمهد الغطاء الجوي للحشود الشعبية الرافضة؛ لتستولي على أماكن وبلدان أهل السنة، كل ذلك بحجة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، فها هي الرمادي، والفلوجة، وتكريت،
أ. منذر الأسعد
وفي مجال المعاملات يلحظ كل قارئ حصيف أن الإسلام يحض على اجتناب المحرمات لكنه يقدم للمسلم البدائل التي تشتمل على المنافع القليلة الموجودة في الممنوعات وتتفوق عليها بالنقاء وبمزايا تختص بها دونها.. فالله –سبحانه- أحل البيع وحرم الربا، وحظر العلاقات غير السوية بين الرجال والنساء، لكنه يحض على الزواج
الشيخ إبراهيم السكران
لقد علمتني التجارب الكثيرة مع أصناف المنحرفين أن (شحن الناس ضد الصحوة) هو أول خطوات الانزلاق.. وكلما رأيت شخصاً وقع في مصيدة "التجني على الصحوة" قلت لأصحابي هذا إن لم يلطف الله به فسترونه يوماً يردد مايردده الليبراليون والعلمانيون.. فالصحوة حلقة الباب من حركها اتهمناه على مافوقها..
الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر
وفي تولية النساء على الرجال وذُلِّ الرِّجال أمام النساء اختلالٌ للموازين وقلبٌ للحقائق، وتقديم للحرث على الحارث، والمقوم عليه على القوَّام، فأصبح المؤخَّر مقدَّماً والمقدَّمُ مؤخَّراً، والتابع متبوعاً والمتبوع تابعاً، والله المستعان، قال الشاعر كما في معجم الأدباء لياقوت الحموي (17/198)..
أ. خالد رُوشه
وبرغم أن العقل قد يبدي تعارضا بين العدل والعاطفة, فقد جمع الإسلام جمعا معجزا بينهما, فأعطى نموذجا تطبيقيا للجمع بين العدل والعواطف, فالعاطفة سارية عبر الحياة, وهي ممدوحة مادامت لم تجُر على حقوق الآخرين, لكنها يوم تجور فإنها تجد خطوط العدل الحمراء مكبلة لها, مانعة إياها عن السريان..
الشيخ معاذ إحسان العتيبي
يا طالبَ العلمِ ويا داعيًا إلى الله إياكَ والاستخبار أيام الفتن، فإنَّ في أخبار الفتن جاذبية لا تجهل، لما فيها من غرائب، والإنسان نسيب كلّ غريب، هذا مطرف بن عبد الله يقول: "لبثتُ في فتنة ابن الزبير سبعًا أو تسعا ما أخبرتُ فيها بخبر، ولا استخبرتُ فيها عن خبر " فاعقلْ منهج السلف، لتعرفَ حال من سلفْ..
الشيخ عبد الله شحاته
وكان أستاذي المرحوم الدكتور (محمد عبد الله دراز) -رحمه الله -تعالى- يَفتح عيوننا أثناء الدراسة الجامعيَّة على موضوع السورة وفكرتها العامَّة، ويَعرض موضوعاتها في سلك واحد كأنها حبَّات عِقْد مُكتمل، أحكمته يد السميع العليم القائل في كتاب الكريم: (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
التربية الذاتية كما يفهمها الكثيرون تنحصر في اهتمام الفرد بنفسه لتربيتها وتزكيتها، ويتم ذلك بجهوده الذاتية دون انتظار المعونة أو التوجيه من أحد، وقد أدى هذا الفهم للاعتقاد بأن المرء يلتفت إلى غيره بحجة ألا يشغله ذلك عن تربية نفسه، ولكن الحقيقة أن الاهتمام بالآخرين عنصر أساسي من عناصر التربية
أ. ياسر مصطفى يوسف
فأنت مبتلى في كل أحوالك إيجاباً وسلباً ...وإن الله ناظر ذلك منك ومراقب تصرفاتك ومطلع على خطراتك وسريرتك ...فإن أنت صبرت ... وإن أنت شكرت .. وإن انت تحملت ثقل ما أنت فيه ولم تفتن به كنت ناجحاً في الاختبار متفوقاً في الامتحان..
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
الواقع الذي لا يستطيع أن يجادل فيه أحد أن الكلمة العليا دائماً للعقيدة والأيديولوجية . فأونج سان سوكي بوذية ديانة وثقافة ونشأة وعقيدة، ومطالبها بالديمقراطية والليبرالية والحرية واحترام حقوق الإنسان كلها مطالب لبني دينها من البوذيين، أما المسلمين فهو لا يستحقون إلا الذبح. وهذا هو رأيها حتى وهي ترفل
الشيخ سليمان بن ناصر العبودي
ومعنى الإفادة من المباحثة بين الأقران تحصيلا لملكة الاستحضار أشار إليه عدد من العلماء، فمن ذلك ما أشار إليه الرافعي -رحمه الله- في رسائله بقوله: "المناقشة من أنفع الوسائل في تثبيت المسائل في الذهن وقلما ينسى الإنسان مسألة ناقش فيها"، وأشار لهذا المعنى من قبل عمر بن عبدالعزيز --رحمه الله-- وأومأ
الشيخ د. إبراهيم بن محمد الحقيل
وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد: أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج؛ ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام
د. محمد العبدة
لن يفهمَ حركةَ التاريخ وما يصيب أهل الحق من ابتلاء ثم تكون لهم العاقبة، وما يصيب أهل الشرّ من المَحقِ والإذلال ولو بعد حين، لن يفهمها من يجهل هذه السنة، ولا تسقط الأمم ويُمحى اسمها من التاريخ إلا بعد نكوبها عن تلك السنن التي سَنَّها الله –سبحانه- لحكمة بالغة..
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
وقد جرى العرف الإسلامي على تسمية المواطنين من غير المسلمين في المجتمع الإسلامي باسم: "أهل الذمة" أو "الذميين". و"الذمة" ليست مصطلحاً عنصرياً أو إقصائياً كما يروج الجهلة والمفتونون بالغرب والمتأثرون بدعاياته السلبية، بل كلمة تشمل معان عظيمة وراقية، فهي تعني: العهد والضمان والأمان، وإنما سموا بذلك؛
د. أحمد اللهيب
حتى لا تقف النصوص عقبة أمام مقرراتهم، لذلك دعا أصحاب الاتجاه العقلاني المعاصر إلى اعتماد الفهم المقاصدي للإسلام، وأن تفهم النصوص وتأول على ضوء المقاصد الكبرى للإسلام(3)، وأن يحكم على الأخبار صحة وضعفاً لا حسب منهج المحدثين في تحقيق الروايات، وإنما حسب موافقتها ومخالفتها للمقاصد.
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
من خلال استعراض أفكار وسياسات وأهداف هذه الحركة الجديدة الذي يترجح لدينا أنها النسخة الحديثة والمعاصرة لحركة "كلوكس كلان" الإرهابية القديمة، ولكن مع تغيير في السياسات والوسائل، فقد ظهرت حركة كلوكس كلان في عام 1866؛ حيث تأسست من قبل المحاربين القدامى في الجيش الاتحادي وكانت مهمة هذه المنظمة مقاومة
العلامة عبد الوهاب خلاف
فلما تُوفي رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-، رأى الخاصَّة من أصحابه -رضي الله عنهم- أنَّ عليهم أن يخلفوه في أن يكونوا المرجع التشريعي للمسلمين؛ لأنَّ المسلمين لم يكونوا جميعاً في درجة من العلم والفقه تُمكنهم من أن يَعرفوا من القرآن والسنة أحكام ما يقع لهم من الحوادث، بل كان فيهم الخاصَّة الذين
د. أنس بن عوف عباس
إنَّه سيشعُرُ في بادئِ الأمرِ بوَخزةٍ تُؤلمُ قَلبَه، وحرارةٍ تَحرِقُ حَشاه مع كلِّ لَحظةٍ يأباها دِينُه، وكُلِّ لَفظةٍ تَرفُضُها مبادِئُه، ثمَّ ما يلبَثُ الألمُ أن يَخفُتَ، والحرارةُ أن تَزولَ شَيئًا فشيئًا، وإن ظَلَّ يُحاوِلُ الغَضَّ مِن بَصَرِه وسَمعِه، فإنَّ كَثرةَ المِسَاس تُقَلِّل الإحسَاس،
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
ترامب كان الرئيس الأمريكي الكاشح الذي لا يداري ولا يماري من اليوم الأول لترشحه، وليس لولايته فقط، من اليوم الأول وهو يعلن عداوته للإسلام والمسلمين، ويهدد بتصنيفهم في بطاقات الهوية، ويعلن عن خططه لمنع دخول المسلمين إلى أمريكا، ومراقبة الأمريكان المسلمين في منازلهم وأماكن عملهم ومساجدهم، ثم أعلن
د. محمد الأمين مقراوي الوغليسي - عضو الفريق العلمي
عبر التاريخ ظلّ منهج الاستعباد والاستبداد واحدا، وظلّت وسائل الشر واحدة والاستصغار والإذلال واحدة، لم تتغير إلا في الحجم أو السرعة أو القوة والقدرة، وتوعية الناس أو وعيهم بمنهج الطغيان في حرب الأفكار الصالحة وأصحابها أول خطوة لهزيمة الشر والباطل، فالوعي أقوى سلاح يجابه به الطغاة، وإن تحقق الوعي
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
ومن أزجر ما نقل في التاريخ: قصة عن خالد بن عبد الله البرمكيِّ وولده في حوار بينهما وهما في السجن، فيقول له: يا أبتاه! بعد العز والملك صرنا في القيد والحبس. فقال له: يا بنيّ! دعوة مظلوم سرت بليل غفلنا عنها والله لم يغفل عنها.
الشيخ محمد آل رميح
وكان الربيع بطئ الفهم، فكرر عليه الشافعي مسألة أربعين مرة فلم يفهم، وقام من المجلس حياء، فدعاه الشافعي في خلوة، وكرر عليه حتى فهم !. طبقات الشافعية (2 / 134). • وقد اقتصّ الإمام الربيع هذا الخلق وامتثله، فكان مما كتبه الربيع إلى البويطي: "اصبر نفسك للغرباء، وحسّن خلقك لأهل حلقتك". طبقات الشافعية
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
نستطيع أن نقول أن مسألة التصادم التركي - الإيراني مسألة حتمية بسبب اختلاف توجهاتهم وتصوراتهم لمستقبل المنطقة، وهو ما خلُص إليه مركز الدراسات الإستراتيجية والأمنية "ستراتفور" بتوقعاته لسنة 2017، فقد تنبأ المركز باشتعال نار التنافس بين تركيا وإيران لدرجة غير معهودة سابقًا، وستكون ساحتها العراق
الشيخ ربيع أحمد
ومن الأدلة على حاجة البشر للرسل أن عقول الناس قد تدرك حسن معظم أفعالهم الحسنة وقبح معظم أفعالهم القبيحة لما تترتب عليها الأفعال من المصالح والمفاسد، وبناء على ما في الأفعال من صفات، ولكن لا يلزم من كون الفعل حسناً عند الناس أن يأمر الشرع به، وأن يكون محبوباً عند الله، ولا يلزم من كون الفعل قبيحاً
د. إسماعيل علي محمد
وكم من قضية عادلة كان الفشل حليفَها، لا لشيء سوى أنه لم يتهيّأ لها مَن يحسن عرضها، ويعرف كيف يدافع عنها، وينتصر لها، ويستميل الآخرين ويقنعهم بالوقوف إلى جانبها، وكم من قضية باطلة لاقت نجاحا، بما تهيّأ لها مِن أناس استطاعوا أن يُضْفوا عليها قبولا ومصداقية، ويجلبوا لها تأييدا وتعاطفا.
الشيخ عبد الحميد بن باديس
دعوى الجاهلية -يا بني عمي، أو يا قومي، أو يا أهل بلدي، أو يا أهل وطني- انتقموا لي، فإذا دعا بها وقعت التفرقة بين عشيرة وعشيرة أو بين قوم وقوم أو بين بلد وبلد، أو بين وطن ووطن، وأثارت الحمية في كل واحدة من الناحيتين على الأخرى، ودفعت إلى الإسراف .. أما دعوى الإسلام فهي: يا عباد الله، أو يا مسلمون
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
بوتين السوفياتي القومي المتحمس لأمجاد الامبراطورية البائدة، وصف انهيار الاتحاد السوفياتي بأنه "أكبر كوارث القرن العشرين "، وهو يؤمن بذلك حقاً. وقد نذر حياته السياسية لتصحيح ما يعتبره تحولاً مخيفاً وغير عادل للأحداث، سببه، في رأيه، الغرب. وتكمن خطته البعيدة في استعادة الأصول الجيوسياسية التي فقدت
د. محمد الأمين مقراوي الوغليسي - عضو الفريق العلمي
ويشهد الواقع على خطورة الإعلام المنسلخ من كل قيم الرحمة والعدل والخير، ومن أبرز الأمثلة التي يمكن أن نضربها لندلل على خطورته، الإشارة إلى ما يفعله الإعلام الإيراني الطائفي العنصري، الذي يزيف الحقائق، ويغسل أدمغة الشعوب الناطقة بالفارسية، ويعلمها كره العرب، واحتقارهم، فتجد أبرز الشعارات التي يرفعها
د. عبدالسميع الأنيس
وقد جاء عن التابعي الجليل عون بن عبدالله بن عتبة، قال: "بينا رجلٌ بمصرَ في بُستان ينكُث، فرفع رأسه، فإذا رجل قائم على رأسه بيده مِسحاةٌ، قال: فكأنه ازدراه، قال: فقال: بمَ تُحدِّث نفسَك؟ فسكتُّ، فقال: تُحدث نفسك بالدنيا؟ فإن الدنيا أجلٌ حاضر، يأكل منها البَرُّ والفاجر، أم بالآخرة؟ فإن الآخرة أجل
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
كما اشتكى الأسد من ارتفاع وتيرة الخلاف بين قادة جيش الأسد والقادة العسكريين الإيرانيين، والغطرسة الإيرانية في التعامل مع قادة جيشه، الخلاف الذي تصاعد لدرجة اغتيال قائد عسكري مهم بجيش الأسد لم يعجبه تعزيز إيران المبالغ فيه لميليشياتها.قلق الأسد من إيران انتقل بدوره إلى الروس الذين اكتشفوا مع مرور
د. محمد الأمين مقراوي الوغليسي - عضو الفريق العلمي
إن توفير العيش الكريم لكل المجتمع هو المطلب الأساس، بدل الهروب للأمام، وتلقف دعوات غربية فاسدة في ذاتها، ولازالت صرخات الغربيات يتردد صداها في ذهني وأذني، كقولها: "تعبت من الظهور قوية في مجتمع لا يرحم المرأة" وقولها: "المشكلة في الرجال الذين لا يريدون تحمل المسؤولية"، وقولهن: "نريد أسرة، نريد
د. إبراهيم الناصر
4) وضع الحدث في سياقه الطبيعي فلو سقطت حلب لم تسقط بقية المدن التي بيد الثوار، ولو سقطت المدن لم تسقط الثورة السورية، ولو سقطت الثورة السورية لم تسقط ثورة المسلمين ضد المستكبرين والظالمين، ولو سقطت ثورات المسلمين فسيبقى الإسلام ولن يسقط، بعز عزيز أو بذل ذليل؛ فالإسلام أقوى وأبقى من كل عزيز ومن كل
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من منظومة معاهدة بريتون وودز تابعة للأمم المتحدة، أنشئ سنة 1945 للعمل على دعم الاقتصاد العالمي الجديد. وتم تقسيم النفوذ بين جناحي الغرب، فالبنك الدولي يديره الأمريكان اليهود، بينما يدير صندوق النقد الدولي الأوروبيين اليهود، وذلك لضمان استمرار النفوذ الاستعماري
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
سماع المدح هو من أخطر الأبواب على النفس، فإذا ما فتح أمامها فإنها تجد المجال خصبًا لكي تنتفخ وتتعاظم. فهو الشراب الحلو اللذيذ الذي يسكرها ويجعلها تعيش في أجواء النشوة والسرور والطرب. لذلك قيل: المدح هو الذبح، فمن أراد أن يذبح أحدًا فليكثر من مدحه، كما قال -صلى الله عليه وسلم- لمن مدح رجلاً عنده:
الشيخ د. إبراهيم بن محمد الحقيل
فالعيد شعيرة وعبادة بغض النظر عن أصله؛ فالمشاركة فيه مشاركة في عبادة كفرية، والتهنئة به تهنئة بشيء من الكفر، وهنا يظهر تناقض من يتساهلون بهذا الأمر من دعاة المسلمين؛ إذ كيف يدعون الكافر إلى الإسلام ثم يهنئونه بشيء من شعائر الكفر؟! وسبب هذا التناقض هو الجهل بحقيقة العيد..
د. محمد محمد بدري
ولذلك فإنه لم يعد يكفي أن نطلق الصيحات الخطابية في الكتب، والمجلات والصحف والندوات، وفوق المنابر: عودوا إلى الإسلام، عودوا إلى الإسلام، وإنما لا بد أن نمتلك منهاجًا تربويًا شاملًا يسد الثغور على فتنة الجاهلية المعاصرة، ونستطيع من خلاله إعادة صياغة الفرد المسلم بما يتفق وأهداف الإسلام، ويُلبي حاجات
الشيخ خالد بن عبد المحسن التويجري
وروي أن أحد الجنود المسلمين وقع أسيراً في حوزة الرومان، وأنهم حملوه إلى إمبراطورهم الذي حاول أن يُكْرِهَه على ترك إسلامه، فرفض الأسير المسلم، فأمر الإمبراطور أن تُفقأ عيناه، وسمع عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - بذلك، فكتب إلى ملك الروم يقول: "أما بعد: فقد بلغني ما صنعت بالأسير المسلم، وإني أقسم
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
سارع كثير من المراقبين بتطبيق قواعد التحليل السياسي للحدث بالبحث عن الأطراف المستفيدة من الحادث المفاجئ، وقياساً على قراءة معطيات الحدث نجدها تشير بأصابع الاتهام إلى طرفين لا ثالث لهما، هما المستفيد الأكبر مما حدث، خصوصا وأن حادث الاغتيال استبق بيوم واحد موعد القمة الروسية التركية الإيرانية في
د. محمد العبدة
ومصطلح المواطنة مصطلح غامض، فنحن عندنا شيء اسمه انتماء إلى (أمة) وغير المسلم هو مواطن له حقوقه الخاصة وحقوقه العامة وكذلك عليه واجبات يتفق عليها التي تطلب منه، وهذا شيء طبيعي في الدول والحضارات، بل هذا أفضل ما عرفته البشرية من تفاهم وتعايش مع وجود الاختلاف في الدين. بينما نجد في بعض الدول الغربية
الشيخ فهد العجلان
ومراعاة السياق ليست حاجة هامشية، أو فضولاً في النظر، بل هو من الوعي والإدراك الواجب، فمن لا يراعي السياقات في أقواله وأفعاله فلقصور في عقله، فحين يصرخ بي إنسان من بيته يشتكي تسلط اللصوص على حرماته، وتعديهم على حقوقه، فمن الحمق والسفه أن أحدق النظر فيه مذكراً إياه بأنني سبق أن حذرتك أن لا تفتح
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
ومع توالي النكبات والنوازل وآخرها نازلة حلب وسقوط بيد المعسكر الإيراني الروسي اتضح أن حجم المؤامرة أكبر مما يطفو على السطح بكثير ، وأن الأطروحات الحديثة ما هي إلا إعادة إنتاج لمشاريع قديمة ..
د. كمال حبيب
ثانياً: الحداثيون: وهم الذين يرون اللحاق بالقطار الأمريكي أملاً يسعون إليه، وهؤلاء هم (الليبراليون الجدد) وهم تقريباً أقرب للملاحدة؛ فليس لديهم إيمان سوى بقيم اللذة والمتعة، والغرب لديهم ليس وجهة للحاق به ولكنه دين ومرجعية تنتظم عقولهم وأفكارهم وفقاً لها، هم لا يؤمنون بخصوصية لعالمنا الإسلامي؛
الشيخ حسين أحمد عبدالقادر
إنَّ العمل على البناء الإيجابي لمسلم أو مسلمة هو بمثابة بناء للأمَّة الإسلاميَّة، وكل جهد مَبذول لتوظيف طاقة بشريَّة لمسلم واحد يترتَّب عليه توظيف الطاقة البشرية للآلاف من المسلمين؛ وذلك للنتيجة المتولدة لتوظيف طاقة المسلم من أثَر متعدٍّ بفضل الله الكريم على غيره من المسلمين.
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي
باختصار شديد أكبر كارثة ممكن أن تنزل بشخص، أن يجد أعماله كلها في مهب الريح، أو أنها قد أصبحت هباءً منثوراً، يجد كد السنين، وجهد الأيام، والسهر والتعب، قد أصبح في النهاية مثل السراب، يحسب الرائي طاعة وعبادة وعملاً، ولكنه في النهاية كان سراباً ووهماً. ومع الأهمية القصوى لإيقاد شعلة الإيمان في القلب
د. محمد محمد بدري
إن منهاج الإسلام التغييري كامل وشامل، وليس مجرد مشروع للإصلاح الجزئي، وهو يقدم (الهداية) بشأن كل جانب من جوانب الإنسان، وكل ناحية من نواحي الحياة، ويهدف إلى إعادة بناء الفرد والأمة - بل والمجتمع البشري - بناء صحيحًا، أساسه إقامة العدل الرباني كما أراده الله أن يكون، لأن هذا العدل هو المفهوم
« 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 »