مختصر خطبتي الحرمين 15 من ربيع الآخر 1438هـ                 الأسد يمنح 5 مشاريع كبرى لإيران أبرزها الهاتف المحمول                 اليمن: تأكيد أممي بعدم المساس بصلاحيات هادي                 رائد صلاح: رفضت لقاء نتنياهو وقرأت 80 كتابًا في السجن                 تقرير: 2016 أكثر الأعوام دموية في العراق                 إيران تشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف عرب الأحواز                 التعاون الإسلامي تدعو الأمم المتحدة لإنقاذ مسلمي ميانمار                 أمريكا ترفع العقوبات عن السودان ‘لتشجيع مكافحة الإرهاب‘                 تركيا: 13 ألف سوري حصلوا على تصاريح عمل خلال 2016                 ليبيا تتحول إلى ساحة صراع بين روسيا والغرب                 العفو الدولية : قوانين الإرهاب بأوروبا تستهدف المسلمين                 لئن شكرتم لأزيدنكم                 رسالة إلى مسلمي أوروبا واللاجئين: امضوا في حياتكم                 أزمة تعليم أم أزمة تعلم؟                 الزوج الشّكّاك                 أختي.. بضعة من أمي!                 خطير.. التأثير السلبي والنفسي على المُنتقبات!!                 لا تُجهِد نفسك                 الخطاب الروحي والتنوير العقلي.. التكامل الإسلامي                 مع القرآن - في المشهد (خطيب الأنبياء)                
محرك البحث
القائمة البريدية
البريد الإلكتروني

     
دخول الأعضاء




سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله (إمام عادل) خطب مختارة
(الأقربون أولى بالمعروف) خطب مختارة
أ. محمود الفقي - عضو الفريق العلمي
قد يُحسِن الخطيب تحديد أهدافه ثم ينجح في ترتيب أولوياته، لكنه قد يأتي ليعرض فكرته -التي حدَّدها وقدَّمها على غيرها- فيسيء العرض والطرح، فقد يُجْمِل ما حقه أن يُفصَّل أو العكس، ويُقدِّم ما حقه أن يؤخَّر أو العكس، أو يخلط ما بين الأفكار ويبعثرها وينثرها نثرًا، أو يؤاخيها بلا نسب ولا رابط بينها! حتى
أ. محمود الفقي - عضو الفريق العلمي
إن الأعمى لا يقود أعمى، والغريق لا ينقذ غريقًا، وفاقد الشيء لا يعطيه، وكذلك فإن المذبذب المتردد المتشكك في شيء ما، لن يستطيع أن يقنع سواه بذلك الشيء، وهذا هو حالك أنت -أيها الخطيب-؛ فلن يقتنع سامعوك بما تقول حتى تكون أنت أول المقتنعين به وأول المؤمنين به والواثقين فيه، وكلما كان إيمانك ويقينك
أ. محمود الفقي - عضو الفريق العلمي
وهكذا، فالخطيب الناجح هو من يستطيع بكلماته وتمثيلاته أن يصل إلى جذور وأصول المشاعر والأحاسيس والعواطف داخل قلوب جمهوره فيُحْكِم عليها قبضته، ثم يوجهها الاتجاه الذي يريد؛ استنفارًا أو تشويقًا أو ترقيقًا أو تخويفًا...
أ. محمود الفقي - عضو الفريق العلمي
احتكم إلى عقل سامعيك، ودع المخاطَب يُعْمِل فِكْرَه؛ فبدلًا من أن تُحدِّثه عن التدخين ومضاره حديثًا مجردًا ساعة أو ساعات، اضرب له مثلًا فقل: "لو رأيت سيارة قد فسد محركها فهو ينفث الدخان الكثيف، أكنت تجلس لتستنشقه! أم أنك تحاول الفرار منه؟... إذن فكيف تُدخل بإرادتك دخانًا إلى داخل صدرك، بل وتنفق على
الشيخ رشيد بن إبراهيم بو عافية - عضو الفريق العلمي
1 / وجود الخطيب القائد المتفتّح المَرِن: الذي يُحسنُ الاستماع، ويتقبّل الرأي، ويتّسع صدرُهُ لوجهات النظر، ويقدر على فهم الآراء من وجهة نظر أصحابها، وعلى ما يريدونه هم ويطرحونه، لا على موقفٍ له مُسبق، وليسَ شرطًا أن يغيّر موقفَهُ تبعًا لذلك.
الشيخ رشيد بن إبراهيم بو عافية - عضو الفريق العلمي
بدَل أن يكتفيَ الإمامُ الخطيبُ بتعليم المناسك تعليمًا نظريًّا يتم توظيف استراتيجيّة التعليم الاستكشافي من خلال زيارة ميدانيّة لمنطقة المشاعر للاطلاع عليها، مع تقدير المسافات، ويتم توضيح المناسك وتعلّمها أكثر في ضوء زيارة ميدانيّة تدريبيّة، وينطبق هذا الموضوع على زيارة المسجد الحرام، والمسجد
الشيخ رشيد بن إبراهيم بو عافية - عضو الفريق العلمي
اعتماد الخطباء طريقة التعلّم التعاوُني في الدعوة والتكوين يمكّنُهم من تحقيق عدّة مهارات فكريّة وعقليّة لها أثرٌ عميقٌ في تكوينهم وفي رسالتهم النبيلة، ويمكن الإشارة إلى أهمّها:
الشيخ رشيد بن إبراهيم بو عافية - عضو الفريق العلمي
    وأحوجُ الناس إلى تطوير المناهج وتفعيلِ هذا الأسلوبِ في التعلّم والتعليم " الخطباء " ، فيما بينهم على مستوى الورشات والتنسيقيّات، وفي مشاريعِهم الدّعويّة التعليميّة والتدريبيّة للناس، طلبًا للتميّز وتحقيقًا للجَودَة والفاعلية، فقد حضّ القرآن الكريمُ على تفعيل التعاوُن في كلّ صنوف البرّ
الشيخ ماجد بن عبدالرحمن آل فريان - المدير العام
لا نشك لحظة واحدة بأن الخطباء لا تعييهم الوسيلة إذا كانت الأهداف واضحة، ولكن المشكلة تكمن في وضوح الأهداف، وتحديديها، وبنائها على البيئة التي يستهدفها الخطيب، فقلما تجد خطيباً يحرر أهدافه العامة، والخاصة، ويخدمها بالبرامج، والوسائل، ولذلك فإن أول ما يبدأ به الخطيب هو تحديد الأهداف ورسمها وخدمتها
« 1 »