خطبة  عن اليقين بالله تعالى

عبدالله عوض الأسمري
1439/09/11 - 2018/05/26 14:10PM

خطبة  عن اليقين بالله تعالى

الخطبة الأولى

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وبعد ..

اوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)

فإن اليقين بالله عز وجل وبما أنزل من شعب الإيمان وصفته من أهل التقوى والإحسان قال تعالي :{ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ } النمل: 3.

ومعني اليقين هو العلم التام الذي ليس فيه شك , ومعنى اليقين هو سكون القلب عن العمل بما صدق به القلب وقال بن القيم رحمه الله :(لايتم صلاح العبد في الدارين إلا باليقين والعافية " ولأهمية اليقين فقد نبه الله عز وجل نبيه محمد صلي الله عليه وسلم  إلي عدم الركون إلي أهل الشك من الكفار والمنافقين فقال سبحانه وتعالي:

 { فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ } الروم : 60

واليقين ذكر البعض أنه الإيمان كله قال بعض السلف " الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله " . قال بن القيم رحمه الله " اليقين من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد" وباليقين  تفاضل العارفون وفيه تنافس المتنافسون وإليه شمر العاملون , وعن الحسن : أن أبا بكر خطب الناس فقال : قال رسول الله صلي الله عيه وسلم : يا أيها الناس أن الناس لم يعطوا في الدنيا خيراً من اليقين والمعافاة .. " سنده رجال صحاح.

ولقد كان من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم: " اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معاصك ومن طاعتك ما تبلغنا به ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا " .

ولقد ضرب أنبياء الله ورسله الكرام المثل الأعلى في اليقين وحسن الثقة بالله تعالي فها هو الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام عندما ألقوه في النار فقال وهو متيقن بحفظ  الله له ونصره له : حسبنا الله ونعم الوكيل " فأنجاه الله ليقينه وثقته بالله تعالى وهذا كليم الله موسي عليه السلام يقول لأصحابه حينما أدركهم فرعون فوجدوا البحر أمامهم والعدو من وراءهم فظهر اليقين بالله عز وجل لدي موسي عليه السلام قال الله (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ، قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) الشعراء : 61  وهذا هو اليقين بالله وحفظ الله نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عندما أحاط بهم قريش يريدون قتل محمد صلي الله عليه وسلم يقول لصاحبه أبي بكر رضي الله عنه في الغار ما ظنك باثنين الله ثالثهما .. وهذا من اليقين .

واليقين ثلاث درجات الأولي علم اليقين وهو العلم الجازم المطابق للواقع والثانية عن اليقين وهو بأنك تشاهد الأمر . والثالث حق اليقين وهو المخالطة والملابسة , فأهل اليقين يعلمون أيمانا جازماً لوجود الله عز وجل والجنة والنار ويوم القيامة وإنهم سيحاسبون عن أعمالهم بعد الموت ويزيد هذا الإيمان إلي الدرجة التي بعدها إلي اليقين 

هو كأنك ترى الله عز وجل وهو درجة الإحسان وكأنك ترى الجنة فتعمل لها وكأنك ترى النار فتخاف منها وتتجنب السيئات والمعاصي حتى لا تدخلها ولا زلت تترقي في درجات اليقين حتى تصل درجة الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام .

من صفات أهل اليقين الكامل بأن الرزق ليس بيد أحد من البشر وأن هو بيد الله وحده لا شريك له " وفي السماء رزقكم وما توعدون فورب السماء والأرض أنه لحق مثل ما أنكم تنطقون"  لذا تجدهم يتصدقون ولا يخشون الفقر.

أهل القرآن يؤمنون بالقرآن الكريم وهم صابرون  قال تعالي : { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ } السجدة: 24 فهم يعملون بما جاء في القرآن الكريم وهم موقنون به نسأل الله عز وجل أن يرزقنا اليقين بالله عز وجل واليقين بما جاء في القرآن الكريم وسنة النبي صلي الله عليه وسلم . 

أقول ما سمعتم فاستغفروا الله العظيم لي ولكم فاستغفرو  أنه هو الغفور الرحيم.

  

الخطبة الثانية

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وبعد ...

من صفات أهل اليقين  المتقين انهم يفكرون في ملكوت السموات والأرض وبما خلق الله عز وجل في هذا الكون ويرون عظمة الله  في خلق السموات والأرض والجبال والبحار وغير ذلك فيزيد لدى المسلم اليقين بالله عز وجل وعظمة قدرته سبحانه وتعالي

*أهل اليقين يوقنون أن النفع والضر بيد الله تعالي { وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } الانعام : 17 .

وفي الحديث " وأعلم أن الأمة لو أجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله  لك و لو أجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك " رواه الترمذي وصححه الالباني .

*أيضاً أهل اليقين عندهم يقين بالقضاء والقدر فكلما أصابك نثق أنه من أقدار الله ولا يعترض على شيء من ذلك " فمن رضي له الرضا ومن سخط فعليه السخط" .

*أهل التقوى يؤمنون بقلوبهم انهم سيحاسبون على أعمالهم إن خير فخير وأن شر فشر ولذلك هم يستعدون للموت والحساب نسأل أن يجعلنا من أهل التقوى واليقين.

 

الا وصلوا وسلموا على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) اللهم اعز الإسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين اللهم اغفر لنا ذنوبنا ولوالدينا وجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين واقم الصلاة.

 

 

المرفقات

عن-اليقين-بالله-تعالى

عن-اليقين-بالله-تعالى

المشاهدات 23617 | التعليقات 0